-"كتابات الرحالة الغربيين مصدراً لتاريخ الجزيرة العربية القديم،"

Journal Article
نوع عمل المنشور: 
بحث
المجلة \ الصحيفة: 
مجلة الدارة
رقم العدد: 
1/37
مستخلص المنشور: 

تتناول الدراسة أهمية كتابات الرحالة الغربيين كمصدر أساسي لتاريخ شبه الجزيرة العربية القديم، كما هي مصدر أولي لدارسي تاريخها الحديث والمعاصر. فخلال أكثر من قرنيين من كتابة أدب الرحلات جمع الرحالة مادة علمية ضخمة عن مناطق ومجتمعات الجزيرة تشمل جوانب عديدة من العصور التاريخية التي مرت بها المنطقة.

قسمت الدراسة إلى قسمين تناول القسم الأول مجالات سبق للباحثين الاستفادة منها ودراستها وهي المجالات الخاصة بكتابات الرحالة عن المواقع الأثرية والنقوش. فقد قام الرحالة بالكشف عن عدد كبير من المواقع الأثرية، واهتموا بنسخ النقوش والكتابات العربية القديمة ودراستها مما ساعد على الحفاظ عليها وقيام الدراسات الخاصة باللهجات العربية القديمة.
وركز القسم الثاني على جوانب عديدة من كتابات الرحالة الغربيين لا تقل أهمية عن الكشوف الأثرية والنقوش. فقد دون الرحالة معلومات هامة عن النظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية السائدة في مجتمعات شبه الجزيرة العربية والتي تشكل قاعدة صلبة تمكن الباحثين من دراسة نظم ومجتمعات دول المنطقة القديمة من خلال مقارنة المادة الموجودة في مصادرنا القديمة وما توفره كتابات الرحالة. كما يشكل أدب الرحلات معيناً لا ينضب من المعلومات عن المصادر الطبيعية والصناعات وطرق المواصلات والتجارة، الخ…  والتي نتناولها بالتفصيل والدراسة خلال البحث.
واعتمدت الدراسة على عقد المقارنات بين عدد من المصادر الأولية التي تشمل الاستشهاد ببعض نصوص الكتب الكلاسيكية ومثيلاتها من كتابات الرحالة الغربيين. وكذلك الاستعانة بنماذج من الدراسات الغربية الحديثة التي اعتمدت على كتابات الرحالة في سبيل إيضاح وفهم بعض الجوانب الغامضة من تاريخ الجزيرة العربية القديم.