"دراسة تحليلية لكتاب مرتفعات جزيرة العرب،"

Conference Paper
عنوان المؤتمر: 
ندوة الرحلات لشبه الجزيرة العربية
تاريخ المؤتمر: 
الأربعاء, تشرين اﻷول (أكتوبر) 3, 2001
مستخلص المنشور: 

تتناول الدراسة أهمية كتـاب Arabian Highlands "مرتفعات جزيرة العرب" لهاري سانت جون فيلبي لدارسي تاريخ المملكة العربية السعودية بشكل عام والمناطق الجنوبية الغربية بشكل خاص خلال فترة حكم الملك عبد العزيز -يرحمه الله-. والكتاب سفر ضخم يسجل مشاهدات فيلبي في جنوب غربي المملكة العربية السعودية خلال عام 1936-1937م، التي شملت المناطق الممتدة من السليل شرقًا وحتى البحر الأحمر غربًا، ومن مكة المكرمة شمالاً وحتى الحدود اليمنية جنوبًا.
يهدف الجزء الأول من الدراسة إلى معرفة تفاصيل رحلة المؤلف في المملكة العربية السعودية وبخاصة المناطق الجنوبية الغربية التي تشكل جل مادة الكتاب؛ حيث نتتبع خطى فيلبي عبر أبواب وفصول الكتاب وتحديد الأقاليم والقرى والقبائل التي زارها الرحالة وأبرز موضوعات الفصول.
يركز الجزء الثاني على أهمية كتابات المؤلف عن جنوب غربي المملكة العربية السعودية، والمجالات المتاحة للاستفادة من المادة العلمية المتوفرة عند إجراء الدراسات التاريخية والاقتصادية والاجتماعية من خلال الاستشهاد بالأمثلة والنصوص التي دونها فيلبي. ونظرًا لغنى مادة الكتاب فسوف نتناول بعض الموضوعات والجوانب البحثية مثل التاريخ القديم، والتاريخ الحديث، والشخصيات البارزة، ثم الحديث عن بعض الجوانب الحضارية مثل المدن، والقرى، والحياة الاجتماعية، والأقليات، والتجارة، والصناعة.