"فيلبي وتاريخ جنوب غرب المملكة العربية السعودية القديم،

Journal Article
المجلة \ الصحيفة: 
مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود
رقم العدد: 
31
مستخلص المنشور: 

يُعدّ الرحالة والسياسي المخضرم هاري سانت جون فيلبي من أبرز الرحالة الذين كتبوا عن الجزيرة العربية حيث ألف العديد من الكتب والتقارير الرسمية والمقالات والنشرات المتفرقة، التي أرّخت ووصفت معظم مناطق المملكة. وحظي جنوب الجزيرة العربية بنصيبه من هذا الاهتمام، حيث نشر فيلبي كتابين عن رحلاته خلال عام 1936-1937م هما Arabian Highlands "مرتفعات جزيـرة العرب" و Sheba's Daughters "بنات سبأ"، اللذين يعدان من أضخم مؤلفاته عن المناطق الجنوبية عدا المقالات المتفرقة.
تهدف الدراسة إلى إبراز إسهامات فيلبي في الكتابة عن التاريخ القديم لمناطق جنوب غربي المملكة العربية السعودية من خلال حصر النقوش والآثار والروايات المحلية والموضوعات المتعلقة بالتاريخ القديم في كتاباته المتفرقة. وتُعدّ كتابات المؤلف توثيقًا أدبيًا وعلميًا متميزًا لمشاهداته وتجاربه خلال رحلة طويلة استمرت حوالي تسعة أشهر للمناطق الجنوبية الغربية من الجزيرة، والتي عدها فيلبي من أعظم رحلاته الاستكشافية في الجزيرة العربية.
يتناول القسمان الأول والثاني جهود فيلبي في الكتابة عن الجزيرة العربية وأهمية هذه الكتابات لدارسي تاريخ الجزيرة العربية. وتشكل معرفة شخصية المؤلف جزء أساسيًّا عند تقييم إنتاجه والرغبة في الاستفادة من مادته الضخمة. وسوف يكون التقييم مبنيًّا على الاستشهاد بنصوص من كتابات فيلبي، وعن طريق الاستعانة بآراء الكتاب العرب والمستشرقين الذين درسوا كتاباته ونتاجه الأدبي. ويتناول القسم الثالث أسباب زيارة الكاتب للمنطقة والصعوبات التي واجهته والمناطق التي زارها. كما سيتم التعريف بالكتب والمقالات التي احتوت نتائج رحلاته في جنوب غربي المملكة العربية السعودية، مع الإشارة إلى أبرز الصعوبات التي تواجه دراسة هذه المصادر.
ركز القسم الرابع على أهمية كتابات المؤلف عن جنوب غربي المملكة من خلال الاستشهاد بكتاباته في عدد من الموضوعات المتصلة بالتاريخ القديم مثل الروايات المحلية والآثار والنقوش، ثم دراسة بعض الجوانب الحضارية مثل كتاباته عن المدن والقرى والحياة الاجتماعية والتجارة والصناعة وغيرها من الموضوعـات التي يمكن الاستفادة منها من خلال المقارنة الموضوعية مع المجتمعات القديمة.