السيرة الذاتية

 الاسم:             د/ أحمد بن حسين بن عمر آل الشيخ؛
 
الدرجة العلمية:     أستاذ مساعد في قسم الهندسة المدنية؛
 
المؤهلات العلمية:
دكتوراه في الهندسة المدنية والبيئية؛ تخصص دقيق، استشعار عن بعد، تفسير الصور والمرئيات، ونظم معلومات مكانية؛
جامعة وسكانسون-مادسون سنة 1999م؛
ماجستير في الهندسة المدنية والبيئية؛ تخصص دقيق، هندسة مساحية؛
جامعة وسكانسون-مادسون سنة 1990م؛
بكالوريوس هندسة مدنية؛ جامعة الملك سعود 1984م؛
 
الخبرات العملية:
عملت كوكيل لكلية الهندسة للشؤون الأكاديمية لمدة 4 أربع سنوات، خلال الفترة الممتدة بين عامي 1435 إلى 1439 هـ، وأقوم حالياً، بالإضافة إلى تدريس مواد الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات المكانية وتفسير الصور وتحليل الصور الرقمية والإشراف على مشاريع تخرج عدد من طلاب درجة البكالوريوس في برنامج هندسة المساحة في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود،
بتدريس مقرر "التصوير الجوي والاستشعار عن بعد" في "الدبلوم العالي في نظم المعلومات الجغرافية الأمنية" في المعهد العالي للدراسات الأمنية - كلية الملك فهد الأمنية.
كذلك أعمل كمستشار غير متفرغ لدى الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، في إدارة الدراسات والبحوث، منذ العام 1424 هـ في مشاريع مختلفة لتحديث الخريطة الأساسية وقاعدة البيانات لمدينة الرياض مثل مشروع مسح استعمالات الأراضي وهو مشروع يقام حالياً كل 10 سنوات ويعمل على القيام بمسح ميداني شامل لاستعمالات الأراضي في منطقة حدود حماية التنمية لمدينة الرياض )يغطي مساحة تتجاوز 5000 كم2( وتستخدم فيه بالإضافة للمسح الميداني تقنية الاستشعار عن بعد عن طريق تحليل صور الأقمار الصناعية للقمر الصناعي الأمريكي أيكونوس بوضوح مكاني 1 متر والقمر الصناعي الأمريكي جيوآي بوضوح مكاني 50 سم والقمر الصناعي الفرنسي سبوت-5، 6 و7 بوضوح مكاني يصل إلى 1.5 متر ومن ثم يتم إدخال هذه المعلومات بعد مراجعتها وتدقيقها في قاعدة بيانات نظم المعلومات المكانية لمدينة الرياض في مركز المشاريع والتخطيط في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض. كما يتم تحديث قاعدة البيانات كل سنتين بين هذه المسوحات إعتماداً بشكل رئيسي على تقنية الاستشعار عن بعد.
كذلك شاركت في لجنة استلام مشروع مسح موقع مدينة الملك خالد الجامعية بمدينة أبها وهو مشروع تم فيه مسح شامل للمنطقة المخصصة لإقامة مشروع مبنى جامعة الملك خالد واستخدمت فيه تقنيات المسح المختلفة وتم إنشاء قاعدة بيانات تفصيلية لموقع مدينة الملك خالد الجامعية بمدينة أبها.
عملت كعضو لجنة التسجيل والمشرف على لجنة الجداول في كلية الهندسة منذ العام 1420هـ ومشرفاً على لجنة الجداول والتسجيل في كلية الهندسة منذ العام 1427هـ إلى أن تم تكليفي كوكيل لكلية الهندسة للشؤون الأكاديمية في بداية عام 1435 هـ.
عملت خلال العام الدراسي 1430/1431 كمنسق لفريق العمل الفني لإعداد الجداول المركزية لجامعة الملك سعود، وهو فريق عمل هدف إلى بلورة جائزة معالي مدير الجامعة للكليات والأقسام ولجان الجداول في الكليات لإعداد أفضل الجداول الدراسية على مستوي الجامعة والعمل على إعداد معايير قابلة للقياس لإعداد الجداول الدراسية ولائحة تنفيذية لتطبيق تلك المعايير وبعمل دليل ميسر قابل للتطبيق لإعداد الجداول الدراسية على مستوى الكليات والأقسام.
كما عملت أيضاً كعضو مجلس إدارة في مركز الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء الفترة بين العام 1424 إلى 1427هـ، شاركت خلالها كعضو في اللجنة العلمية لمؤتمر الموارد المائية والبيئة الجافة المصاحب لجائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه في دورتها الأولى في عام 2004م ودورتها الثانية في عام 2006م.
قمت وما زلت أقوم بدراسات مختلفة في مجال تصحيح وتوجيه وتصنيف وتحليل صور الأقمار الصناعية والصور الجوية واستنباط استعمالات الأراضي داخل وخارج المدن وتقنيات مختلفة في إسقاط الخرائط عن طريق استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ومجالات الهندسة المساحية الأخرى.
كما تمت الموافقة على تعييني عضواً في مجلس إدارة الهيئة العامة للمساحة لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ صدور القرار، بحسب ما جاء في قرار مجلس الوزراء رقم؛ 696، وتاريخ؛ 22/11/1438هـ.
أملك خبرة في كتابة البرامج المتعلقة بمجالات التخصص بلغة C++ ، كما املك خبرة جيدة في تشغيل واستخدام البرامج المتعلقة بتخصص الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات المكانية مثل ERDAS Imagine  وArcGis  وتقنيات الذكاء الاصطناعي وبالذات فيما يتعلق بشبكات الأعصاب الاصطناعية ANN و الـ Fuzzy logic.
 
الأوراق العلمية المنشورة:

  1. ALASHAIKH A. March 2017. “Numerical transformation technique for coordinate systems in the Kingdom of Saudi Arabia”, Arabian Journal of Geosciences, Springer.
  2. ALASHAIKH A. & BILANI H. & Alshehri S., 2016. “Nine-parameter curvilinear transformation between datums”, Arabian Journal of Geosciences, Springer.
  3. ALASHAIKH A. & BILANI H. & ALSALMAN A., 2013. “Modified Perspective Cylindrical Map Projection.”, Arabian Journal of Geosciences, Springer.
  4. آل الشيخ أحمد، السلطان عبد الرحمن، الوهيبي عبد الرحمن، ميرغني محمد،. 2011 "استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية لتحديث خريطة استعمالات الأراضي لمدينة الرياض."، الملتقى الوطني السادس لنظم المعلومات الجغرافية بالمملكة العربية السعودية 20 -22 جماد الأولى 1432هـ الموافق 24 -26 أبريل 2011.
  5. ALASHAIKH A. & BILANI H., 2010. “A Study of the Relation Between Space Image Transformation Accuracy And Control Points.”, King Saud University Journal, 989/28-3-2010.

 

  1. Al-Sheikh, A., Dahman, N., Scarpace,F., 2005. “Image Classification by Combining Maximum Likelihood Classifier and Neural Networks.” International Conference on Advanced Remote Sensing for Earth Observation Systems. International Society for Photogrammetry and Remote Sensing (ISPRS), May 7-11, 2005, Riyadh, Saudi Arabia.

 
رقم الهاتف:       78865 - 46 مباشر.
                     76998 – 46 سكرتير قسم الهندسة المدنية.
رقم الجوال:        0505292392
البريد الإلكترونيaalashaikh@ksu.edu.sa