تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Prof. Ahmad M. Alghraibeh

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
1أ197
مادة دراسية

علم النفس التربوي

221

بسم الله الرحمن الرحيم

توصيف مقرر علم النفس التربوي (221نفس)

جامعة الملك سعود                                                                         الفصل الدراسي الأول

كلية التربية                                                                               للعام 1431_1432هـ

قسم علم النفس                                                                   مدرس المساق : د. احمد الغرايبة

…………………………………………………………………………

الوصف العام للمقرر:

   تعد مادة علم النفس التربوي من المواد الهامة في وقتنا الحاضر نظرا لأهمية هذا العلم لكل معلم ومرشد ومدير مدرسة وباحث ودارس إضافة إلى المربين وأولياء الأمور، لذا يأتي هذا المقرر ليزود  كافة المهتمين في الحقل التربوي والأسري بأهم المفاهيم والمهارات المتعلقة بهذا العلم، والذي تندرج تحته كثير من المواضيع التربوية ذات الصلة بالتعلم والتعليم، والمتوقع من الطالب بعد نهاية دراسة المقرر أن يكتسب هذه المفاهيم، ويتعرف على  تطبيقاتها التربوية، حيث يحتوي على مواضيع متعددة من مثل: الأهداف التربوية، وأهمية علم النفس التربوي في إعداد المعلم، والفروق الفردية، وموضوع الدافعية، واستراتيجية التعلم التعاوني، والتفاعل الصفي وإدراة الصف والضبط الصفي ...

الهدف العام للمقرر:

أن يكتسب الطالب مفاهيم ومهارات ومواضيع علم النفس التربوي.      

الأهداف التفصيلية للمقرر:

في نهاية المقرر يتوقع من الطالب ملما في الآتية:

  • تحديد مفهوم علم النفس التربوي وأهدافه وموضوعاته الرئيسية.
  • الأهداف التربوية وتطبيقاتها التربوية.
  • شروط التعلم وتطبيقاتها التربوية.
  • مفهوم النمو وأسسه ومظاهره.
  • مفهوم الدافعية ودافعية الانجاز.
  • يكيف التعليم وفق الفروق الفردية للطلبة.
  • يطبق أهم قدرات التفكير والذكاء الإبداع وحل المشكلات.
  • يدير الصف والتفاعل الصفي ويتعامل مع مشكلات الطلاب بكل فعالية.

9- نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية.

موضوعات المقرر:

فيما يلي جدول يبين محتويات المقرر وعدد الجلسات التدريبية والزمن المتوقع للتدريب بالساعة، والأسبوع.

 

 

موضوعات المقرر

 

عنوان الوحدة

زمن التدريب على الوحدة

(ساعة- أسبوع)

 الوحدة التدريبية الأولى

مدخل إلى علم النفس التربوي

3 ساعات- الأسبوع الأول

 

 الوحدة التدريبية الثانية

 

الأهداف التدريسية وتطبيقاتها

6 ساعات - الأسبوع الثاني والثالث

 الوحدة التدريبية الثالثة

 

تصنيف الأهداف التعليمية

3ساعات- الأسبوع الرابع

الوحدة التدريبية الرابعة

الفروق الفردية ( الذكاء والابتكار)

3 ساعات - الأسبوع الخامس

الوحدة التدريبية الخامسة

الدافعية ( مفهومها ونظرياتها، دافعية التحصيل، تطبيقات تربوية

3 ساعات –  الأسبوع السادس

الوحدة التدريبية السادسة

 

نظريات التعلم( السلوكية – الاشراط الكلاسيكي- سكنر في التعلم الإجرائي-

3 ساعات- الأسبوع السابع

الوحدة التدريبية السابعة

نماذج التعلم

6 ساعات الأسبوع الثامن والتاسع

الوحدة التدريبية الثامنة

التذكر والنسيان

3 ساعات الأسبوع العاشر

الوحدة التدريبية التاسعة

 

تعلم المفهوم وحل المشكلة.

3 ساعات - الأسبوع  الحادي عاشر

الوحدة التدريبية العاشرة

 

تعلم الاتجاهات والقيم

3 ساعات- الأسبوع الثاني عشر

نهاية المقرر

مراجعة عامة

3ساعات الأسبوع الثالث عشر

 

                     

التمارين والتقييم:

الأنشطة الفردية والجماعية، المناقشات المفتوحة، أسلوب الملاحظة من خلال سلالم التقدير، ورشات عمل، أسئلة تقويمية، ورقة تقييم بعد كل موضوع، أسئلة تفكير ناقد، أوراق عمل، أسئلة استثارة قبل البدء من الموضوع، أسلوب لعب الأدوار، دراسة حالات، مجموعات التعلم التعاوني, العصف الذهني، واجبات بيتية، أساليب تقويم ذاتي، تقييم عام للدورة.

- مشاركة فعالة في النشاطات الفردية والجماعية 5%

- خمسة أعمال فردية تتضمن إعداد مادة تدريبية  50 %

- إعداد ملخص لأحد موضعات المادة 10% وعرضها 15%.

- اختبار نهاني في جميع محتويات المقرر 20%

-

  1. قائمة المراجع
  2.  نشواتي، عبد المجيد .(1984). علم النفس التربوي. عمان- الأردن. مقرر*
  3. أبو جادوا, صالح (2007). علم النفس التربوي. عمان- الأردن.
  4. محمد القضاة وزميله ( 2007). أساسيات علم النفس التربوي النظرية والتطبيق، دار الحامد، عمان.

  

..

ملحقات المادة الدراسية