تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Prof. Ahmad M. Alghraibeh

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
1أ197
مادة دراسية

نظريات التعلم

323

بسم الله الرحمن الرحيم

توصيف مقرر نظريات التعلم (323 نفس)

جامعة الملك سعود                                                                           الفصل الدراسي الأول

كلية التربية                                                                                للعام 1431_1432هـ

قسم علم النفس                                                                   مدرس المساق : د. احمد الغرايبة

…………………………………………………………………………

أهداف المقرر

  • تعربف الطلاب بمفهوم التعلم وأهميته.
  • الإلمام بنظريات التعلم المختلفة وتطبيقاتها في المجال السلوكي داخل المدارس وفي مختلف مجالات علم النفس والتربية.
  • الإلمام بالجوانب التاريخية لكل نظرية وأوجه النقد وخصائص كل منها.

مفردات المقرر

أولا: طبيعة التعلم _ ويخصص له الأسبوع الأول والثاني.

      (أهمية سيكولوجية التعلم، مفهوم التعلم، طبيعته وخصائصه، التعلم المقصود وغير المقصود، التعلم والتعليم، أساليب قياس التعلم، منحنيات التعلم. الإمكانات الجسمية والعقلية المؤثرة بالتعلم، سمات الشخصية والأساليب المعرفية، دور العمليات والمعرفية في التعلم، الدافعية والتعلم. الخبرة والممارسة والتعلم)

ثانيا: نظرية تعلم المجال_ ويخصص له الأسبوع الثالث والرابع.

 (نظرية، تولمان، نظرية الجشتالت: الاسبوع الثالث)، (نظرية لكيرت ليفين: الاسبوع الرابع).

الاختبار الأول _ الأسبوع الخامس

ثالثا: نظريات التعلم بملاحظة ومحاكاة النموذج_ ويخصص له الأسبوع السادس.

رابعا: نظريات ونماذج التعلم _ وتقسم موضوعاته على النحو الآتي:

نظرية اوزبل : الأسبوع السابع.

نظرية برونر: الأسبوع الثامن.

نظرية بياجيه: الأسبوع التاسع.

 

الاختبار الثاني_ الأسبوع العاشر

خامسا: نظريات التعلم الارتباطيه _ وتقسم موضوعاته على النحو الآتي:

نظرية بافلوف: الأسبوع الحادي عشر.

نظرية سكنر: الأسبوع الثاني عشر.

نظرية ثورندايك: الأسبوع الثالث عشر.

الاختبار النهائي_ الأسبوع الرابع عشر

ملاحظة: تعتبر هذه الخطة الأساس في توصيف المقرر إلا أنها قابلة للتعديل أو الحذف حسب المستجدات، كما ستنفذ الامتحانات في مواعيدها.

الأساليب والأنشطة وطرق التدريس

  • المحاضرات.
  • الواجبات المنزلية.
  • استخدام الشبكة العنكبوتية في الحصول على المعلومات التي تثري موضوعات المقرر.
  • إجراء المناقشات حول بعض الموضوعات التي لم يتم استيعابها وفهمها بشكل جيد.

التقويم

  • اختبار أول فصلي ويخصص له ( 20 ) درجة.
  • اختبار ثاني فصلي ويخصص له (15) درجة.
  • المناقشات والمشاركات ويخصص لها ( 5 ) درجات.
  • الاختبار النهائي ويخصص له (60) درجة.

المرجع المعتمد للمقرر

الكناني، ممدوح ).1992(. سيكولوجية التعلم وأنماط التعليم.الكويت: مكتبة الفلاح

 

بيانات خاصة بمدرس المساق

 

البريد الالكتروني

Gha2hmad@yahoo.com

تلفون المكتب

74788

الساعات المكتبية

السبت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

 

 

 

 

 

 

 

  

..

ملحقات المادة الدراسية