تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Prof. Ahmad M. Alghraibeh

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
1أ197
مادة دراسية

نظريات التعلم

323

 

بسم الله الرحمن الرحيم

توصيف مقرر نظريات التعلم (323 نفس)

جامعة الملك سعود                                                                           الفصل الدراسي الثاني

كلية التربية                                                                                للعام 1431_1432هـ

قسم علم النفس                                                                   مدرس المساق : د. احمد الغرايبة

…………………………………………………………………………

أهداف المقرر

  • تعربف الطلاب بمفهوم التعلم وأهميته.
  • الإلمام بنظريات التعلم المختلفة وتطبيقاتها في المجال السلوكي داخل المدارس وفي مختلف مجالات علم النفس والتربية.
  • الإلمام بالجوانب التاريخية لكل نظرية وأوجه النقد وخصائص كل منها.

مفردات المقرر

أولا: طبيعة التعلم _ ويخصص له الأسبوع الأول والثاني.

      (أهمية سيكولوجية التعلم، مفهوم التعلم، طبيعته وخصائصه، التعلم المقصود وغير المقصود، التعلم والتعليم، أساليب قياس التعلم، منحنيات التعلم. الإمكانات الجسمية والعقلية المؤثرة بالتعلم، سمات الشخصية والأساليب المعرفية، دور العمليات والمعرفية في التعلم، الدافعية والتعلم. الخبرة والممارسة والتعلم)

ثانيا: نظرية الاشراط الكلاسيكي_ ويخصص له الأسبوع الثالث.

ثالثا: نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ _ ويخصص له الأسبوع الرابع

رابعا: نظرية التعلم الإجرائي _ ويخصص له الأسبوع الخامس

     الأسبوع السابع: الاختبار الأول

ثالثا: نظريات التعلم الاقتراني _ ويخصص له الأسبوع الثامن.

رابعا: نظرية الحافز _ ويخصص له الأسبوع التاسع

خامسا: نظرية التعلم الاجتماعي _ ويخصص له الأسبوع العاشر.

سادسا: نظرية التعلم القصدي_ ويخصص له الأسبوع الحادي عشر.

الأسبوع الثاني عشر:الاختبار الثاني

 

سابعا: نموذج معالجة المعلومات_ ويخصص له الأسبوع الثالث عشر.

ثامنا: نظرية النمو المعرفي_ ويخصص له الأسبوع الرابع عشر

ملاحظة: تعتبر هذه الخطة الأساس في توصيف المقرر إلا أنها قابلة للتعديل أو الحذف حسب المستجدات، كما ستنفذ الامتحانات في مواعيدها.

الأساليب والأنشطة وطرق التدريس

  • المحاضرات.
  • الواجبات المنزلية.
  • استخدام الشبكة العنكبوتية في الحصول على المعلومات التي تثري موضوعات المقرر.
  • إجراء المناقشات حول بعض الموضوعات التي لم يتم استيعابها وفهمها بشكل جيد.

التقويم

  • اختبار فصلي أول (20%).
  • اختبار فصلي ثاني (10%).
  • إعداد بحث في إحدى موضوعات المساق (10%).
  • حل الواجبات البيتية (10 %).
  • _ مشاركة فعالة في النشاطات الفردية والجماعية وحضور وغياب (10%).

- اختبار نهاني في جميع محتويات المقرر(0 4% )

المرجع المعتمد للمقرر

الكناني، ممدوح ).1992(. سيكولوجية التعلم وأنماط التعليم.الكويت: مكتبة الفلاح

 

بيانات خاصة بمدرس المساق

 

البريد الالكتروني

Dr-ahmad@windowslive.com

تلفون المكتب

74802

الساعات المكتبية

السبت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

11-10/ 4-3

12-11/ 4-3

1-12

 

1-12/ 4-2

ملحقات المادة الدراسية