تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أسماء الحميضي

Lecturer

قسم الدراسات الإسلامية

التعليم
2/2/224
صفحة

نماذج من التحفة (تخربج)

تطبيقات على التحفة
(*)سليمان بن مهران الأعمش، عن أبي وائل، عن ابن مسعود
*9245 (خ م د س ق) حديثُ: التشهد: كنا إذا صلينا خلف النبيّ صلى الله عليه وسلم... الحديث. خ في الصلاة (299) عن أبي نعيم الفضل بن دكين و( ؟ ) عن قبيصة، عن سفيان و(301) عن مسدد، عن يحيى و(لا، بل في الاستئذان3) عن عمر بن حفص بن غياث، عن أبيه م فيه (الصلاة 16: 4) عن يحيى بن يحيى، عن أبي معاوية د فيه (الصلاة 183: 1) عن مسدد، عن يحيى س فيه (الصلاة509) عن يعقوب بن إبراهيم وعمر بن علي، كلاهما عن يحيى و(494) عن سعيد بن عبد الرحمن، عن سفيان بن عيينة و(447: 9) عن بشر بن خالد، عن غندر، عن شعبة وفيه (الصلاة496) وفي النعوت (الكبرى27) عن قتيبة، عن فضيل بن عياض (736) وفي التفسير (في الكبرى) عن قتيبة، عن عبثر بن القاسم ق في الصلاة (63: 1) عن أبي بكر بن خلاد، عن يحيى القطان و(63: 1) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه و(63: 3) عن محمد بن معمر، عن قبيصة، عن سفيان و(63: 2) عن محمد بن يحيى الذهلي، عن عبد الرزاق، عن سفيان عشرتهم عنه به. ذكر خلف أن حديث قبيصة في بعض النسخ ولم يذكره أبو مسعود.
 

*9252 (خ د ت س) حديث: لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها. خ في النكاح (119: 2) عن عمر بن حفص بن غياث، عن أبيه د فيه (النكاح 44: 3) عن مسدد، عن أبي عوانة ت في الاستئذان (72: 1) عن هناد، عن أبي معاوية س في عشرة النساء (الكبرى 88: 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس أربعتهم عنه به، وقال ت: حسن صحيح.
 

*9253 (م د ت ق) حديث: إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه. م في الاستئذان (25: 4) عن يحيى بن يحيى وأبي بكر بن أبي شيبة وابن نمير وأبي كريب، أربعتهم عن أبي معاوية و(25: 5) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس و(25: 5) عن ابن أبي عمر، عن سفيان ثلاثتهم عنه به. د في الأدب (29: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة به. و(29: 1) عن مسدد، عن عيسى بن يونس به. ت في الاستئذان (93) عن ابن أبي عمر به. و(93) عن هناد، عن أبي معاوية به، وقال: حسن صحيح. ق في الأدب (50: 1) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبي معاوية ووكيع، كلاهما عنه به.
 
(*)عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، عن أم سلمة
*18182 (خ م س ق) حديث: الذي يشرب في إناء الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم. وفي حديث علي بن مسهر: الذي يأكل ويشرب في آنية الذهب والفضة. وفي حديث عثمان بن مرة: من شرب في إناء من ذهب أو فضة. خ في الأشربة (28: 2) عن إسماعيل بن عبد الله، م في الأطعمة (19: 1) عن يحيى بن يحيى، كلاهما عن مالك، و(19: 2) عن قتيبة ومحمد بن رمح، كلاهما عن ليث و(19: 2) عن علي بن حجر، عن إسماعيل بن علية، عن أيوب ثلاثتهم عن نافع، عن زيد بن عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن عبد الرحمن به.. س في الوليمة، (الكبرى 137: 2) عن علي ابن حجر به. و(137: 3) عن محمد بن علي بن حرب، عن محرز بن الوضاح، عن إسماعيل بن علية، عن نافع، عن عبد الله بن عبد الرحمن به
 
(*)شعبة بن الحجَّاج بن الورد العتَكيُّ البصريُّ، عن أبي إسحاق، عن البراء
*1869 (خ م د ت س) حديث: كان النبيُّ مربوعاً بعيد ما بين المنكبين له شعر يبلغ شحمة أذنيه، رأيته في حُلَّة حمراء، ما رأيت شيئاً أحسن منه. خ في صفة النبيِّ (المناقب 23: 10) عن حفص بن عمر وفي اللباس (35) عن أبي الوليد مختصراً م في فضائل النبيِّ (الفضائل 25: 1) عن أبي موسى وبندار، كلاهما عن غندر ثلاثتهم، عنه به. د في اللباس (20) عن حفص بن عمر به؛ وأعاد بعضه في الترجُّل (9: 2). ت في الاستئذان والأدب (الاستئذان 81: 2 عن بندار ببعضه: رأيت على رسول الله حُلَّةً حُمراء. وفي الشمائل (1: 3) عن بندار بتمامه. و(3: 3) عن أحمد بن منيع، عن أبي قطن، عنه نحوه ولم يذكر الحُلَّة، وما بعدها. س في الزينة (57: 1) عن علي بن الحسين الدرهميِّ، عن أُميَّة بن خالد، عنه نحوه. و(91) عن يعقوب بن إبراهيم الدورقيِّ، عن هُشيم، عنه ببعضه: رأيت النبيَّ وعليه حُلَّة حمراء مترجِّلاً لم أر قبله ولا بعده أحداً هو أجمل منه.
 
(خ م د س) *1870 (خ م د س) حديث: آخر سورة نزلت براءة، وآخر آية نزلت يَسْتَفْتُونَكَ قُل الله يُفْتيِكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ} (النساء: 176)
*. خ في التفسير (4: 28) عن سليمان بن حرب و(9: 1) عن أبي الوليد م في الفرائض (4: 2) عن أبي موسى وبندار، كلاهما عن غندر د فيه (الفرائض 3: 2) عن مسلم بن إبراهيم س فيهما (أي في التفسير وفي الفرائض، كلاهما في الكبرى) عن بندار، عن غندر وعن يوسف بن حمَّاد، عن سفيان بن حبيب خمستهم عنه به؛
 
عبد الله بن عون بن أرطبان البصريُّ، عن نافع، عن ابن عمر
*7743 (خ م ت س ق) حديث: عن النبيّ صلى الله عليه وسلم: يَومَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ العَالَمِينَ} (83: 6)
* قال: «يقوم أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه». خ في الرقاق (47: 1) عن إسماعيل بن أبان، عن عيسى بن يونس م في صفة النار (والجنة 16: 2 عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عيسى بن يونس وأبي خالد الأحمر، كلاهما عنه به. ت في الزهد (67: 6) وفي التفسير (74 ويل للمطففين: 3) عن هناد، عن عيسى به. ك س في التفسير (في الكبرى) عن هناد به. ق في الزهد (33: 6) عن أبي بكر به. ك حديث النسائي ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
 
(*)زبيد بن الحارث الياميُّ، عن أبي وائل، عن ابن مسعود (734).
*9243 (خ م ت س) حديث: سباب المسلم فسوق وقتاله كفر. م في الإيمان (27) عن محمد بن عرعرة، عن شعبة م فيه (الإيمان 27: 1) عن محمد بن بكار بن الريان وعون بن سلام، كلاهما عن محمد بن طلحة و(27: 1) عن محمد بن مثنى، عن غندر، عن شعبة و(27: 1) عن محمد بن مثنى، عن عبد الرحمن، عن سفيان ثلاثتهم عنه به. ت في البر (والصلاة52، وأيضاً في الإيمان 15: 2) عن محمود بن غيلان، عن وكيع، عن سفيان (به). وقال فيه قال زبيد: قلت لأبي وائل: أنت سمعته من عبد ا؟ قال: نعم، وقال: حسن صحيح. س في المحاربة (23: 7) عن محمود بن غيلان به. و(الكبرى 22: 6) عن عمرو بن علي، عن ابن أبي عدي و(المجتبى 23: 6) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود كلاهما عن شعبة به. ز رواه يحيى بن أبي طالب، عن روح بن عبادة، عن سفيان، وقال فيه قال زبيد: قلت لأبي وائل: سمعت هذا من عبد ا؟ قال: لا، وهذا وهم من يحيى بن أبي طالب والله أعلم.