تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أميرة غازي فهد الجعد

Demonstrator

عضو هيئة تدريس

السنة التحضيرية فرع الدرعية
مبنى (1) الدور الثاني مكتب رقم (A07)
مادة دراسية

مهارات جامعية

 وصف مقرر المهارات الجامعية (101 نهج)
معلومات أساسية:

اسم المقرر: المهارات الجامعية
 المتطلب السابق للمقرر: بدون
 مستوى المقرر: بدون
 رقم المقرر ورمزه: 101 نهج
 لغة التدريس: العربية
 الساعات المعتمدة: 3 ساعات (2 ساعات  تدريب + ساعة تعلم ذاتي )
 جلسات المقرر:
الجلسة التعريفية: التعريف بمقرر المهارات الجامعية (101 نهج).
الجلسة الأولى: مهارات معالجة المعلومات والاستذكار الفعال.
الجلسة الثانية : صندوق أدوات التعلم.
الجلسة الثالثة : مهارات التواصل في البيئة الجامعية.
الجلسة الرابعة : المدخل إلى مهارات البحث العلمي.
الجلسة الخامسة : مجالات البحث عن المعلومات من مصادرها.
الجلسة السادسة : فنيات كتابة البحث العلمي وأخلاقياته.
الجلسة السابعة : عناصر كتابة البحث العلمي.
الجلسة الثامنة : مهارات العرض والتحدث أمام الجمهور.
الجلسة التاسعة : مهارات التخطيط للمستقبل.
الجلسة العاشرة : نوّع تفكيرك (قبعات التفكير الست (  The Six Thinking Hats).
الجلسة الحادية عشرة : طوّر تفكيرك (مهارات التفكير الناقد والإبداعي).
الجلسة الثانية عشرة : مهارات اكتشاف الذات وتسويقها.

أهداف مقرر المهارات الجامعية:

•الهدف العام:

يهدف هذا المقرر إلى تنمية المهارات الأكاديمية والذاتية والتواصلية لطلبة السنة الأولى المشتركة في جامعة الملك سعود، وتطبيقهم تلك المهارات في حياتهم الجامعية والعملية.

الأهداف الخاصة:

يتوقع من الطالب/ الطالبة بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر – بإذن الله- أن يكون قادراً على:

•استيعاب مهارة معالجة المعلومات، وتوظيفها في عملية التعلم من خلال التذكر.

•توظيف مهارات الاستذكار الفعال في حياته الجامعية.

•استخدام مهارات صندوق أدوات التعلم في حياته الجامعية.

•التطبيق الأمثل لمهارات التواصل في البيئة الجامعية.

•تصميم أدوات البحث العلمي والتمييز بينها.

•توظيف مجالات البحث عن المعلومات في إعداد البحوث العلمية.

•استيعاب فنيات كتابة البحث العلمي وامتثال أخلاقياته.

•تطبيق مهارات كتابة البحث العلمي في دراسته الجامعية، وفقاً لعناصر كتابة البحوث.

•توظيف مهارات التخطيط للمستقبل في حياته الجامعية.

•امتلاك الطالب المقدرة على تنويع تفكيره في الموقف الواحد.

•المقارنة بين مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي.

•امتلاك الطالب مهارات اكتشاف الذات وتسويقها.

ملحقات المادة الدراسية