تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. عفاف سالم المحمدي

Associate Professor

قسم علم النفس

التعليم
مبنى 2
مادة دراسية

التقويم التربوي (151نفس)

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب وتزويده بمعارف ومهارات مرتبطة بتقويم التحصيل والأداء وفق التوجهات الحديثة في مجال القياس والتقويم، بحيث يشتمل على مفاهيم القياس والتقويم، أنواع القياس والتقويم، أدوات القياس والتقويم وأنواعها (التقويم من أجل التعلّم، التقويم، تقويم التعلّم)، أساليب بناء أدوات القياس والتقويم المختلفة (الاختبار التحصيلي، المهمات الأدائية، سلالم التقدير، ملف الإنجاز، بطاقة الملاحظة)، أنواع الأسئلة (الفقرات) الاختبارية: أسس بناؤها، ميزاتها، عيوبها، صفات أداة القياس الجيدة (الصدق، الثبات) وسبل التحقق منها، أساليب تقدير الأداء وتصحيح الاختبارات وأنواع الاختبارات من حيث تفسير النتائج (محكي المرجع، معياري المرجع)، تحليل نتائج الاختبارات (حساب المتوسط والانحراف المعياري )، وحساب المؤشرات (معالم الفقرة) الإحصائية ( درجة الصعوبة، درجة التمييز) للفقرات الاختبارية، أساليب عرض النتائج ، أساليب تقديم التغذية الراجعة حسب نتائج التقويم.

ملحقات المادة الدراسية