تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د.عبدالرحمن بن مقبل بن مطر الأسلمي الشمري

Assistant Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
كلية التربية - قسم الدراسات القرآنية - تخصص قراءات
مدونة

ترجمة العلامة موسى بن جارالله ابن فاطمة الروسي

المبحث الأول: اسمه، ونسبه، ومولده، ونشأته.
هو العلامة المتفنن: موسى بن جار الله ابن فاطمة التركستاني القازاني الروسي (1295-1369هـ). وهو من الافراد الذين لا يحسن بهم الدهر على العالم إلا في العصر بعد العصر([2])، وحياتهم من أولها إلى آخرها حافلة بالخير والنفع, وهو شيخ إسلام روسيا، قبل الثورة البلشفية وفى إبانها, ولد في (روستوف دون) بروسيا. وتفقه بالعربية وتبحر في علوم الاسلام. ثم كان إمام الجامع الكبير في بتروغراد (لنينغراد), وحج وجاور بمكة ثلاث سنين. وعاد إلى بلاده، فأنشأ مطبعة في (بتروغراد) خدم بها اللغات العربية والفارسية والتترية والتركية والروسية خدمة مفيدة. وكان يحسن هذه اللغات، وإذا تكلم بالعربية فحديثه بالفصحى، أنفة من العامية([3]).
 
المبحث الثاني: مكانته العلمية.
    ونشر كتابا بالتركية عن علاقة المسلمين بالثورة الروسية، أغضب حكومتها، فانتزعت منه المطبعة. وقبض عليه وسجن وفى مقدمة أحد كتبه (الوشيعة) وصف لرحلته بعد ذلك، حيث يقول: (هاجرت بيتى ووطنى سنة 1930 هجرة اضطرارية، وقد سدت علي طرق النجاة، فساقتني الاقدار من طريق التركستان الغربي إلى التركستان الشرقي الصينى، فالبامير، فأفغانستان، وانتهزت الفرصة للسياحة في البلاد الاسلامية. وكنت قد سحت من قبل في الهند وجزيرة العرب ومصر وكل بلاد تركيا وكل التركستان الغربي إذ أنا طالب صغير، ودامت سياحتي في تلك المرة ستة أعوام. وعدت في سياحتي الاخيرة هذه فمررت بتلك الاقطار، وزدت عليها إيران والعراق) ([4]).
   واعتقله الانكليز في الهند مدة، في خلال الحرب العالمية الثانية, كان رحمه الله من كبار علماء مسلمى الشمال في روسيا، وقد نزح عن وطنه فراراً من وجه البلاشفة الذين اتخذوا أسرته المؤلفة من حرمه وستة أولاد رهينة, وجردوهم من حقوقهم لأن عائلهم رفض القيام بالدعاية للبلشفية([5]).
 
المبحث الثالث: مؤلفاته.
- تاريخ القرآن والمصاحف.
-شرح ناظمة الزهر في عد الآيات.
 -والوشيعة في نقض عقائد الشيعة.
- أيام حياة النبي الكريم.
- ونظام التقويم في الإسلام.
- نظام النسيء عند العرب
- شرح بلوغ المرام  في الحديث.
-شرح عقيلة أتراب القصائد.
 
المبحث الرابع: وفاته.
كانت حياة الاعلامة الروسي حاية حافلة في العطاء وفي خدمة الاسلام والسلمين إلا أن توفي رحمه بمدينة القاهرة سنة 1369هــ بمصر  حرسها الله من كل مكروه.
 

([1]) انظر الأعلام للزركلي (7/320), و مذكرات كرد على (4/133), مذكرات السيد محب الدين الخطيب, جريدة الاهرام 26 / 10 / 1949.

([2])انظر مذكرات كرد على (4/133).

([3]) انظر الأعلام للزركلي (7/320).

([4])انظر: مذكرات السيد محب الدين الخطيب, جريدة الاهرام 26 / 10 / 1949.

([5])انظر: مذكرات السيد محب الدين الخطيب, جريدة الاهرام 26 / 10 / 1949.