تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د.عبدالرحمن بن مقبل بن مطر الأسلمي الشمري

Assistant Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
كلية التربية - قسم الدراسات القرآنية - تخصص قراءات
مادة دراسية

تلاوة مجودة (1)

توصيف المقرر

رقم ورمز المتطلب طبيعتــــها عدد الوحدات المعتمدة اسم المقرر رقم المقرر ورمزه
201 قرأ عملي نظري 3 تلاوة مجودة (1) 202 قرأ
ــــ

أولا : أهداف المقرر :

يتوقع بعد دراسة هذا المقرر أن يكون الطالب قادرًا على:
تلاوة  المقرر من أول سورة االمائدة إلى نهاية سورة  التوبة تلاوة مجودة . 1
أن يقبل على تلاوة كتاب الله تعالى وسماعه بحب واهتمام . 2
أن يتقن تلاوة القرآن الكريم بعيداً عن اللحن الجلي والخفي . 3
أن يكتسب ثروة من الألفاظ اللغوية والأساليب البلاغية التي تعين على تقويم اللسان وتحسين أسلوب الكتابة والبيان. 4

ثانيا: مفردات المقرر :

تلاوة  المقرر من أول سورة االمائدة إلى نهاية سورة  التوبة تلاوة مجودة .

ثالثا: الأنشطة التعليمية المصاحبة للمقرر :

انتظام الطالب في حلقات التقوية المنظمة من قبل القسم . 1
استغلال الطالب الساعات المكتبية بالقراءة على مدرسي التلاوة والتجويد في القسم . 2
التحاق الطالب في حلقات جمعية تحفيظ القرآن الكريم في المساجد . 3
استماع الطالب لشريط كاسيت بقراءة أحد القراء المجودين ، ومحاولته محاكاة القراءة 4
تنظيم المدرس للمراجعة الثنائية لطلابه واستفادتهم من وقت استماعه لحفظ زملائهم . 5

رابعا: طرائق التدريس :

طريقة التلقين :      أ ـ يتلو المدرس آيات المقطع المحدد بصوت واضح وتلاوة مجودة .
                      ب ـ تلاوة الطلاب : على أن يبدأ بمن يتوسم فيهم إجادة التلاوة .
                      ج ـ الاستماع إلى قراءة مميزة من شريط كاسيت أو فيديو أو حاسب .
                       د ـ استكمال تلاوة الطلاب متوسطي القدرة في التلاوة .
                       هـ ـ تدريب الطالب على اكتشاف خطئه بنفسه وإعطاؤه الفرصة الكافية لتصويب تلاوته قبل
                         تصحيح زميله لقراءته وقبل تصحيح المدرس .
                     و ـ طرح الأسئلة التجويدية المناسبة مما سبقت دراسته في مقرري علم  التجويد 101 قرأ
                       و201 قرأ على الطالب أثناء تلاوته لترسيخ الجانب النظري في ذهن الطالب .
                     ــــ  الاستفادة من الوسائل التعليمية الحديثة في تدريس هذا المقرر .
          ويستمع المدرس لقراءات الطلاب ( تلاوة من المصحف ) ويقيمها ويضع لكل طالب درجته .               
    أما بالنسبة للطلاب  فهناك ثلاث طرق للحفظ ( يختار الطالب ما يناسبه منها أو غيرها ) :
       1 ـ الطريقة الكلية : ويعنى بها قراءة الآيات المطلوب اتقانها وترديدها كاملة حتى  يتم إتقانها وضبطها .
       2 ـ التمرين الموزع : ويعنى به توزيع الجهد الذي يحتاجه الطالب لاتقان الآيات  المطلوب تلاوتها على أوقات
          متفرقة حتى يتم إتقانها وضبطها .
       3 ـ الطريقة الجزئية : ويعنى بها تجزئة الآيات إلى عدة أجزاء فيردد الجزء الأول  منها حتى إذا أتقنه انتقل إلى الآخر ثم إلى ما بعده وهكذا حتى ينتهي من الآيات كلها ، ثم يربط بين أجزاء الدرس من أوله إلى آخره ليحافظ على وحدته الموضوعية للدرس . وهذه الطريقة هي المفضلة ؛ حيث أثبتت التجارب الميدانية صلاحيتها لغالبية الطلاب .

خامسا: وسائل التقويم :

الدرجة الكلية (  100  ) درجة  
نهائي ( 60 ) أعمال سنة ( 40 )  
     
     
       

 
 

 
وزعت درجة هذا المقرر على هذا النحو :

أما تقويم الطالب في أعمال الفصل فمن خلال :
الاختبارات الشفهية . 1
التقويم المستمر( تقويم المدرس لقراءة الطالب خلال الفصل الدراسي حسب خطة التقويم التي يسير عليها مدرس المقرر). 2
و يتمُّ تقويم الطالب في الاختبارات النهائية بـ :  الاختبارات الشفهية لقياس قدرته على تطبيق الأحكام النظرية فيما تمت دراسته في مقرري  101 قرأ و201 قرأ ، ومدى إتقانه وحفظه ، حسب المعايير الآتية :

أداء * تجويد مقدار الحسم عدد الأسطر عدد الأسئلة
حفظ اللحن الخفي اللحن الجلي
6 4 --- 2 3 7 3

( تنبيه مهم ) :

يراعى أهمية المراجعة الدورية التي يراجع خلالها الطالب ما سبق له تلاوته ، فيحافظ على ثمرة الجهد الذي بذله ، ويخصص لهذا النشاط جزء من درجة أعمال السنة .  

*يقصد بالأداء ( مستوى أداء الطالب من حيث تمكنه من تطبيق أحكام التجويد بصفة عامة وطلاقة القراءة وعدم التردد ) .

ملحقات المادة الدراسية