تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبدالله بن ناصر السبيعي

Professor

المشرف على مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية اللآداب الدور الثاني غرفة رقم 43A2
المنشورات
مقال فى مجلة
1427

بحث بعنوان : " مواقف الملك سعود بن عبد العزيز تجاه شركة أرامكو" مجلة الدارة ، العدد الرابع ، السنة الثانية والثلاثون ،1427هـ .

السبيعي, أ.د.عبدالله بن ناصر . 1427

يتناول هذا البحث المواقف الكبيرة للملك سعود بن عبد العزيز تجاه شركة أرامكو وامتيازاتها النفطية التي كانت لصالحها مدة من الوقت ، واهتمام الملك وعنايته بتحسين أوضاع موظفي الشركة من السعوديين . فقد ضغط الملك سعود على الشركة للحصول على امتيازات وتنازلات جيدة للمملكة ولمواطنيها . وقد نجح في فرض ضريبة دخل على الشركة  وافتتاح مدارس خاصة وزيادة أجور الموظفين السعوديين وتوفير مطاعم ومساكن مناسبة لهم ، ومناصفة الأرباح مع الشركة ، وإلغاء  الحسومات على الأسعار المعلنة وتخفيض نفقات التسويق وتنفيق الريع ومناصفة الأرباح مع شركة التابلاين . ولم يخل تاريخ العلاقة بين الملك سعود وشركة أرامكو من بعض الأزمات مثل أزمة التعاقد مع أوناسيس لنقل النفط السعودي ، إلا أن تلك الأزمات أمكن الخروج منها بفضل الله ثم بحنكة القيادة ودبلوماسية التفاوض .

نوع عمل المنشور
بحث
رقم المجلد
الثانية والثلاثون
رقم الانشاء
الرابع
مجلة/صحيفة
مجلة دارة الملك عبدالعزيز
مزيد من المنشورات
publications

يحكي هذا الكتاب في صفحاته قصة عدد من الأطباء الأمريكيين الذين كان لهم إسهام واضح في تقديم الرعاية الصحية للمرضى في المملكة العربية السعودية خلال عهد الملك عبدالعزيز.

بواسطة أ.د.عبدالله بن ناصر السبيعي
1425
تم النشر فى:
دارة الملك عبدالعزيز
publications

 يحكي هذا الكتاب ذكريات وتجارب الرعيل الأول من الأطباء والممرضين والإدارين الطبيين الذين عملوا مع أرامكو خلال الحقبة من أربعينيات القرن العشرين الميلادي/إلى ثمانينياته. وتمتاز هذه الذكريات بالقصص…

بواسطة أ.د.عبدالله بن ناصر السبيعي
1432
تم النشر فى:
دارة الملك عبدالعزيز
publications

ألف هذا الكتاب في عام 1952م  ، عندما كان مؤلفه يعمل في شركة أرامكو مستفيدا من الفرصة التي أتيحت له عندما طلبت الحكومة السعودية من الشركة رش كامل واحة الإحساء بالمبيدات الحشرية. حينها انتهزت شركة…

بواسطة أ.د.عبدالله بن ناصر السبيعي
تم النشر فى:
مطبعة الجمعه