تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبدالله بن ناصر السبيعي

Professor

المشرف على مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية اللآداب الدور الثاني غرفة رقم 43A2
المنشورات
كتاب

ترجمة واحة الإحساء ، تأليف ف . فيدال . ،مطبعة الجمعة بالرياض ." طبع مرتان

ألف هذا الكتاب في عام 1952م  ، عندما كان مؤلفه يعمل في شركة أرامكو مستفيدا من الفرصة التي أتيحت له عندما طلبت الحكومة السعودية من الشركة رش كامل واحة الإحساء بالمبيدات الحشرية. حينها انتهزت شركة أرامكو هذه الفرصة ممثلة في قسم الأبحاث العربية فأوعزت إلى ف . فيدال بأن يحاول جمع ما يمكن جمعه من معلومات عن واحة الإحساء التي تعد أكبر مدن الإقليم الشرقي من المملكة العربية السعودية . وكانت الشركة تفتقر إلى مثل تلك المعلومات، لكنها كانت تخشى المبادرة بعملية مخصصة لهذا الغرض . وجاءت عملية رش الواحة مبررا للشركة للقيام بذلك . وكانت الثمرة هي كتاب فيدال هذا ، الذي قامت الشركة بطباعته باللغة الانجليزية عام 1952م ، وتوزيعه توزيعا محدودا . ثم تقدم به مؤلفه إلى جامعة هارفرد كموضوع لأطروحته لنيل درجة الدكتوراه عام 1964م .  وقد أجيزت الأطروحة.
ينفرد الكتاب بإيراد معلومات مميزة عن تاريخ الإحساء الاجتماعي والزراعي ، خاصة انفراده بمعلومات دقيقة وغير مسبوقة عن قرى الإحساء وسكانها ووصف أحوالها الاقتصادية والاجتماعية ، مع دراسة قيمة للعيون والينابيع وآبار المياه بواحة الإحساء .

اسم الناشر
مطبعة الجمعه
مدينة النشر
الرياض
مزيد من المنشورات
publications

يحكي هذا الكتاب في صفحاته قصة عدد من الأطباء الأمريكيين الذين كان لهم إسهام واضح في تقديم الرعاية الصحية للمرضى في المملكة العربية السعودية خلال عهد الملك عبدالعزيز.

بواسطة أ.د.عبدالله بن ناصر السبيعي
1425
تم النشر فى:
دارة الملك عبدالعزيز
publications

 يحكي هذا الكتاب ذكريات وتجارب الرعيل الأول من الأطباء والممرضين والإدارين الطبيين الذين عملوا مع أرامكو خلال الحقبة من أربعينيات القرن العشرين الميلادي/إلى ثمانينياته. وتمتاز هذه الذكريات بالقصص…

بواسطة أ.د.عبدالله بن ناصر السبيعي
1432
تم النشر فى:
دارة الملك عبدالعزيز
publications

ألف هذا الكتاب في عام 1952م  ، عندما كان مؤلفه يعمل في شركة أرامكو مستفيدا من الفرصة التي أتيحت له عندما طلبت الحكومة السعودية من الشركة رش كامل واحة الإحساء بالمبيدات الحشرية. حينها انتهزت شركة…

بواسطة أ.د.عبدالله بن ناصر السبيعي
تم النشر فى:
مطبعة الجمعه