معايير النقد للدراسات والبحوث
الرقم |
المجال |
الفقرة |
نعم----------- لا والدليل على ذلك |
1.
|
العنوان |
هل يشير العنوان إلى موضوع الدراسة بشكل محدد. |
|
2.
|
|
هل يتضمن العنوان أهم عناصر البحث. |
|
3.
|
|
هل عدد كلمات العنوان مناسبة (لا يقل عن 15كلمة؛ولا يزيد عن 22كلمة) |
|
4.
|
|
هل يتضمن الكلمات المفتاحيه التي تشير إلى مجال البحث |
|
5.
|
|
هل لغة العنوان لغة مهنية . |
|
6.
|
مشكلة البحث |
هل اللغة في التعبير عن مشكلة البحث واضحة محددة وبسيطة. |
|
7.
|
|
هل تم صياغة المشكلة على شكل أسئلة رئيسة وفرعية ؟ |
|
8.
|
|
هل المشكلة البحثية قابلة للبحث؟ |
|
9.
|
الفرضيات |
هل عبارات الفرضيات دقيقة ومحددة حتى يمكن اختبارها؟ |
|
10.
|
|
هل الفرضيات مصاغة بشكل تعميمات،أو بدلالة البحث الحالي ؟ |
|
11.
|
|
هل الفرضيات مصاغة على شكل علاقات بين المتغيرات؟ |
|
12.
|
|
هل يحتوي البحث على أسئلة وفرضيات (مزيج)أو يكتفي بأحدها؟ |
|
13.
|
خلفية الدراسة وأهميتها |
هل فهم الباحث الإطار النظري لدراسته؟ |
|
14.
|
|
هل ابرز الحاجة إليها؟ |
|
15.
|
|
هل ابرز قيمتها؟ |
|
16.
|
|
هل وثق مواقف الباحثين الآخرين فيها |
|
17.
|
|
هل بين ارتباطها بالواقع؟وعلاقتها بالميدان؟ |
|
18.
|
|
هل برر إجراء الدراسة؟ |
|
19.
|
|
هل أشار إلى التناقض أو عدم الثبات في النتائج؟ |
|
20.
|
|
هل تمت مراجعة الأدب مراجعة مستفيضة؟ |
|
21.
|
|
هل الدراسات التي تم الرجوع إليها ذات علاقة وثيقة بدراسته؟ |
|
22.
|
|
هل رجع إلى المصادر الأولية أو اكتفى بالرجوع للمصادر الثانوية؟ |
|
23.
|
|
هل وقف الباحث على نقاط الضعف والقوة في الدراسات؟ |
|
24.
|
المصطلحات المستعملة في البحث |
هل حدد المصطلحات بطريقة إجرائية واضحة؟ |
|
25.
|
|
هل تبنى تعريفاً للمفهوم من قاموس معين أو دراسة سابقة |
|
26.
|
افتراضات البحث |
هل افتراضات البحث ذات علاقة مباشرة بالبحث؟ |
|
27.
|
|
هل أشار الباحث الباحث صراحة إلى الافتراضات في البحث؟ |
|
28.
|
|
هل يستطيع أن يدافع عن افتراضاته التي وضعها؟ |
|
29.
|
محددات الدراسة |
هل أشار الباحث إلى محددات دراسته؟ |
|
30.
|
|
محددات زمانية |
|
31.
|
|
مكانية |
|
32.
|
|
عينة معينة |
|
33.
|
|
استبانه جمع من خلالها المعلومات |
|
34.
|
طريقة لدراسة وإجراءاتها |
هل الإجراءات واضحة بحيث يستطيع باحث آخر أن يجري الدراسة مرة أخرى. |
|
35.
|
|
هل حدد مجتمع الدراسة |
|
36.
|
|
هل حدد العينة واختارها اختياراً مناسباً |
|
37.
|
|
هل وصف اختيار العينة |
|
38.
|
|
هل ضمن الاختيار العشوائي |
|
39.
|
|
هل التصميم الدراسي مناسباً |
|
40.
|
|
هل حدد متغيرات الدراسة بشكل واضح |
|
41.
|
|
هل وصف إجراء جمع البيانات |
|
42.
|
|
هل تحدث عن الأدوات التي جمع بواسطتها البيانات |
|
43.
|
|
هل أشار إلى صدقها وثباتها |
|
44.
|
|
الاختبارات الإحصائية المستخدمة |
|
45.
|
|
هل أشار إلى مستوى الدلالة المستخدم في الدراسة. |
|
46.
|
|
وهل أشار إلى مبررات استعمال الاختبارات الإحصائية؟ |
|
47.
|
الدراسات السابقة |
هل رجع للد راسات السابقة ذات العلاقة |
|
48.
|
|
هل وضعها في محاور او تصنيفات مناسبة |
|
49.
|
|
هل لخص تلك الدراسات |
|
50.
|
النتائج |
هل عرض النتائج الخاصة بكل سؤال أو فرضية لوحدها |
|
51.
|
|
هل استخدم جداول عرض فيها البيانات والأرقام |
|
52.
|
|
هل فسرّ الجداول |
|
53.
|
|
هل أشار إلى أرقام الجداول |
|
54.
|
|
هل وضع لها عناوين |
|
55.
|
|
هل أشار إلى اتفاق دراسته واختلافها عن الدراسات السابقة |
|
56.
|
التوصيات |
هل قدم توصيات |
|
57.
|
|
هل هي مرتبطة بنتائج دراسته |
|
58.
|
المراجع |
هل هي مرتبة أبجديا |
|
59.
|
|
هل وضع المراجع العربية لوحدها |
|
60.
|
|
والمراجع الانجليزية لوحدها |
|
61.
|
|
هل اتبع طريقة التوثيق السليمة في المتن |
|
62.
|
|
هل المراجع في المتن هي الموجودة في القوائم النهائية |
|
63.
|
|
هل قدم ملخصا لبحثة باللغة العربية |
|
64.
|
|
هل قدم ملخصا لبحثة باللغة الانجليزية |
|
65.
|
|
هل الملخص مستوفي الشروط |
|
66.
|
|
هل هناك ملاحق |
|
67.
|
|
هل هي مرتبة حسب وقوعها في البحث |
|
68.
|
في الدراسات التي فيها برنامج إرشادي |
هل البرنامج يستند إلى نظرية إرشادية وأساس نظري |
|
69.
|
|
هل جلسات البرنامج كافية |
|
70.
|
|
زمنها كافي |
|
71.
|
|
هل هناك هدف لكل جلسة |
|
72.
|
|
هل الأساليب مناسبة لتحقيق الأهداف |
|
73.
|
|
هل للبرنامج هدف عام وأهداف فرعية |
|
هذه وغيرها قد تكون معايير لنقد الدراسات
كل واحدة تضيف من إبداعها مايناسب النقد
أتمنى لكنّ التوفيق
د. علي الصبحيين