تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Abdullah H. Alzeer | عبدالله حمد الزير

Assistant Professor

Clinical Department

كلية الصيدلة
1A1
مدونة

عشر نصائح للاستعداد للاختبارات

  1.  أعط ِنفسك وقتاً كافياً للدراسة: لا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة وابدأ بوضع جدول زمني يتناسب مع حجم كل مادة.
  2. هيئ مكاناً ملائماً للدراسة: احرص على وجود مكان مريح للجلوس ذا اضاءة مناسبة ومساحة كافية لرصف الأوراق والمراجع بعيداً عن الملهيات.
  3.  استخدم المخططات والصور التوضيحية: لخّص فهمك للمواضيع على شكل رسومات مختصرة، فذلك يعزز من ثقتك بنفسك ويوضح أوجه القصور في فهمك بشكل سريع.
  4.  تَدَرَّب على الاختبارات القديمة: لتعويد ذهنك على طريقة الأسئلة والتدرب على انهاء الاختبار ضمن الوقت المحدد له.
  5. اشرح ما فهمت للآخرين: تقول الحكمة، إن كنت لا تستطيع شرح أمر ما ببساطة لطفل صغير، فقد يدل ذلك على عدم فهمك الكامل لما تريد شرحه.
  6. نَظِّم مجموعاتٍ دراسية: تفيد الدراسة الجماعية في اختصار الوقت وتغطية بعض النقاط التي أغفلتها، ولكن هذه الفائدة  مَشْروطةٌ بأن يبقى تركيز الجميع منصباً على الهدف من الاجتماع.
  7. خذ استراحاتًا قصيرةً منتظمة: قد تَرْجِعُ المذاكرة بلا توقف لمدد طويلة بنتيجة عكسية على محصلة استذكارك، فمن يتدرب على سباق الماراثون لا يجري بلا توقف طوال النهار بالضرورة. لذا، قسم جهدك لتحافظ على مستوى عالٍ من التركيز بأخذ توقفات محسوبة أثناء وقت الدراسة.
  8. تناول طعاماً صحياً: احرص على تناول الأكل المساعد على التركيز مثل السمك والمكسرات والبذور والزبادي والتوت وتجنب المأكولات السريعة قدر الإمكان. وفي يوم الامتحان، تجنب تناول الطعام والمشروبات ذات المحتوى العالي من السكر سريع الامتصاص (ذات المؤشر الجلايسمي المرتفع)، فهي تعطي طاقة عالية في البداية، ولكنها تنخفض بسرعة معطية مفعولاً عكسياً على التركيز واستبدلها بوجبة غنية بالأطعمة ذات السكريات المعقدة (ذات مؤشر جلايسيمي منخفض) فهي أقدر على امداد الجسم بالطاقة لمدة أطول وبشكل منتظم.
  9. خطط ليوم امتحانك: جهز كل ما تحتاج من أدوات واعرف ما يجب معرفته عن مكان الاختبار والطريق قبل يوم الامتحان.
  10. اشرب قدر حاجتك من الماء: فشرب الماء اثناء الاستذكار ووقت الاختبار يعد ضرورياً لعمل الدماغ بشكل فعال.

Source
https://www.topuniversities.com/student-info/health-and-support/exam-pr…