تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Abdulrahman Yousef Al-Aali, PhD

Professor

Chair, Council of Graduate Business Programs & Director, PhD in Business Program

كلية إدارة الأعمال
Building 67, Office: S-001
مادة دراسية

(MBus) إدارة الأعمال العالمية - 551 تسق

وصف المقرر

إدارة الأعمال العالمية مقرر تحليلي حيث يتعرض الطالب للعناصر المختلفة التي تؤثر على الأعمال العالمية ويحلل بمنهجية علمية كيفية إدارة هذه المنشآت الدولية في ظل هذه البيئات.  وسيتم تحليل بيئات الأعمال من منظور كلي وجزئي بصورة اندماجية وتكاملية وسيتم التطرق إلى العناصر السياسية والاقتصادية والثقافية والقانونية وغيرها التي تقولب بيئة الأعمال العالمية.  أما الجزء الثاني من المقرر فيهدف إلى تقديم منهجية لدراسة إدارة هذه الشركات العالمية سواء على المستوى الاستراتيجي أو الوظيفي مثل التنظيم، والتسويق، والمالية، والعمليات، والموارد البشرية.
 

Global Business is an analytical course whereby students get exposes to the various elements that impact global business and analyze in a methodical way how international firms are managed.  Business environments are examined both at macro and micro levels from a multidisciplinary integrative perspective to tackle issues such as the political, economical, cultural, and legal elements that shape the global business environment.  The second part of the course provides a framework for analyzing the management of these global businesses at the strategic as well as the functional level such as organization, marketing, finance, operations and human resources management.

 

أهداف المقرر

يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالمهارات والمعارف الإدارية اللازمة لتطوير قدراته وتمكينه من تكوين معارف في إدارة الأعمال الدولية وتحليل بيئة الأعمال الدولية.  لذا يسعى المقرر إلى تحقيق الأهداف التالية:

  1. التعرف إلى إدارة الأعمال الدولية وطبيعة عمل تلك الإدارة، وأوجه الاختلاف بينها وبين الأعمال المحلية.
  2. استعراض مفهوم الشركات متعددة الجنسيات والدور الذي تؤديه في الاقتصاد العالمي.
  3. التوقف عند أهم نظريات التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي المباشر.
  4. دراسة طبيعة ومكونات بيئة الأعمال الدولية والمتمثلة في البيئة الاقتصادية والمالية والسياسية والقانونية والثقافية والاجتماعية.
  5. استعراض عمليات الإدارة الاستراتيجية الدولية وتنفيذها والرقابة عليها، وكذلك استعراض استراتيجيات الدخول للأسواق الدولية.
  6. دراسة الاستراتيجيات الوظيفية في منظمات الأعمال الدولية لاسيما المتمثلة في استراتيجيات المالية والتسويق والموارد البشرية والعمليات.
  7. تطوير قدرات التحليل واتخاذ القرارات لدى الطالب.
  8. تنمية مهارات العمل ضمن فريق لدى الطالب.

الهيكل العام للمقرر

يحتوي هذا المقرر على أنشطة متعددة، ولتحقيق أهداف هذا المقرر سوف تكون وسائل التعلم كالتالي:

  1. فصول من الكتب المقررة، وأوراق إضافية توزع في حينها.
  2. بحوث قصيرة يقوم الطلاب بإعدادها حول موضوع في إدارة الأعمال الدولية.
  3. المشاركة في إعداد حالة دراسية محددة.
  4. نشاطات أخرى.
  5. المناقشة والحضور الفعال في المحاضرة.

وطبقا لهذا الهيكل وحرصا على راحتك واستيعابك، فضلا ابتعد عن تأخير تحصيلك العلمي لآخر الفصل.

الواجبـات

  1. البحث القصير:
  • الواجبات الخاصة بالبحث القصير هي واجبات جماعية يتم إعدادها من خلال فرق أو مجموعات يتكون كل منها من حوالي 3 طلاب.
  • تقوم المجموعة البحثية بترشيح موضوع وإرساله بالبريد الإلكتروني لمناقشته مع الأستاذ. على أن يتم أخذ الموافقة النهائية على الموضوع قبل يوم الأربعاء 12/2/2014م.
  • يتم تسليم تقارير البحوث للأستاذ قبل يوم الأربعاء 2/4/2014م.
  • يجب أن يكون لدى كل عضو من أعضاء كل فريق صورة من التقرير الذي يسلم للأستاذ.
  • يجب أن يستعد كل فريق لتقديم البحث الخاص به باستخدام برنامج Microsoft PowerPoint، ونتوقع أن يتم إعداد وتقديم المطلوب بصورة مهنية عالية تليق بمستوى طلاب الماجستير.
  • يجب طباعة تقارير البحوث بمسافة واحدة فقط (single space) ونوع الخط (Simplified Arabic) بحجم (13)، وتكون جميع الصفحات مدبسة وبدون تغليف، ولا تزيد عن 3.000 كلمة.
  • يجب أن تشتمل الصفحة الأولى للتقرير (cover page) على البيانات الآتية: إسم برنامج الماجستير، وإسم المقرر ورمزه ورقمه، وأسماء أعضاء الفريق وأرقامهم الجامعية، وعنوان الموضوع، وتاريخ التسليم.

ب. الحالة الدراسية:

  • على كل مجموعة طلابية إختيار شركة سعودية لديها أعمال دولية وكتابة حالة مختصرة لا يزيد عدد كلماتها عن ألف كلمة تتناول مشكلة متعلقة بالعمل الدولي وكيف قامت الشركة بالتعامل معه، على أن لا تكون بشركة يعملون بها.  وطباعتها وعرضها على الفصل بنفس المواصفات الفنية للبحث القصير، ونفس مواعيد التسليم.

ج.  النشاطات الأخرى:

  • سيتم تحديدها لاحقا.

 

 الكتب المقررة:

  1. أحمد عبدالرحمن أحمد. مدخل إلى إدارة الأعمال الدولية. الطبعة الثالثة (2009م).  دار المريخ للنشر، الرياض.
  2. أوراق إضافية توزع في حينها.
  3. http://faculty.ksu.edu.sa/alaali/Articles/Art.Political%20Risk.pdf
  4. مقالات علمية مختارة. 
  5. الكتاب المساند:

S. Tamer Cavusgil, Gary Knight, & John R. Riesenberger. International Business: The New Realities. International Version 2nd Edition, 2012, ISBN-13: 9780132453271, Prentice Hall.
 

 

التقييم:
1-البحث القصير                                    10 درجات
2-كتابة ومناقشة حالة دراسية                    5   درجات
3-الاختبار الفصلي الأول                          25 درجة
4-الاختبار الفصلي الثاني                         20 درجة
5-الاختبار النهائي                                 40 درجة  
              المجموع                              100 درجة
ملاحظــات

  • تحتوي الاختبارات على جميع أو بعض الآتي:  أسئلة مقالية، أسئلة صح/خطأ، أسئلة متعددة الاختيارات، تعاريف، ومصطلحات إنجليزية.
  • كما تلاحظ فإن قراءة الفصول المقررة قبل المحاضرة مطلوبة وسوف تساعدك على رفع علاماتك.
  • جميع الواجبات مطلوبة في بداية المحاضرة.

 

 

 

ملحقات المادة الدراسية