لنقد الرسالة الجامعية هذا الورقة مقدمه من الاستاذه مريم اللحيدان جامعه الملك سعود للفائدة

الآلية المتبعة لتسليم تكليف نقد الرسائل العلمية
 
المواصفات الفنية في الكتابة:

  1. على كل مجموعة تسليم ملف واحد يحتوي على كل الرسائل التي تم نقدها, بالإضافة على أن يكون الخط المعتمد هو: Traditional Arabic العناوين غامق يكون مقاس 14 – المتن أو المحتوى عادي مقاس 14- تباعد الأسطر 1 سم, بالإضافة إلى ضبط الخط, ولابد من ترقيم الصفحات, بالإضافة مسافة الهوامش من جميع الجهات 2.5سم, وبالتأكيد عدم وجود أخطاء إملائية في الكتابة والاعتماد على علامات الترقيم.
  2. صفحة الغلاف عند تسليم الملف يتكون من اسم المقرر ورمزه, أستاذة المقرر, الفصل والعام الدراسي الحالي, كذلك اسم المجموعة, مثلاً (المجموعة الأولى: المرأة), ويحتوي على أسماء الطالبات بأرقامهن التسلسلية علماً بأنها متوفرة على نظام إدارة التعلم.
  3. الصفحة الثانية يتكون من جدول يحتوي على اسم كل طالبة برقمها التسلسلي كذلك عنوان الرسالة التي نقدتها, بالإضافة تفصيل مهمة كل طالبة كالعناوين الفرعية التي تم نقدها وغيرها.
  4. الصفحة الثالثة تحتوي على غلاف الرسالة, تليها الصفحة الرابعة مستخلص تلك الرسالة, والصفحة الخامسة النقد الموجهة لتلك الرسالة. وبعد الانتهاء من النقد تتبعها الرسالة الثانية والثالثة وهكذا حسب الترتيب الموضح في التعداد رقم 4. غلاف الرسالة ثم المستخلص ثم ....

محتويات تحليل الرسالة:
أولاً: مشكلة الدراسة
عرض تقريباً 3 أسطر مقتبسة من الرسالة العلمية.
النقد
تعتبر مشكلة الدراسة اجتماعية لأنها عن الجوانب المرضية, أو قد تكون مشكلة بحثية لأنها عن الجوانب السليمة أو المرضية فهي أوسع مدلولاً. لذا هل هي مشكلة بحثية أم اجتماعية ولماذا؟ هل تم تحديد الموضوع الرئيس؟ هل تم تحديد النقاط الرئيسة والفرعية للموضوع؟ هل بدأ من العموميات إلى الجزئيات أم العكس؟ هل استعان بشواهد تدعم المشكلة كإحصاءات, أو قوانين, أو أدلة وغرها...؟ (ارجعي إلى صياغة المشكلة في الكتاب).
ثانياً: الفروض أو التساؤلات

  1. .............. 2. ................. 3. ............... عرض كافة النقاط

النقد
          هل تم الاعتماد على تساؤلات أم فروض وهل يتفق مع نوع الدراسة المعتمد في فصل الإجراءات المنهجية؟ هل اعتمد على تعدد التساؤلات أو الفروض أم لا؟ أي نوع من الفروض أو التساؤلات أعتمد الباحث؟ (ارجعي لأنواع الفروض والشروط العلمية لها في الكتاب).
ثالثاً: المفاهيم
       لقد عرف الباحث كل من المفهوم (....) تعريف نظري وإجرائي, كذلك عرف المفهوم (....) عرف من ناحية نظرية.
النقد
هل عرف الباحث جميع المفاهيم الموجودة في عنوان الرسالة؟ هل تم تعريفها من ناحية إجرائية ونظرية؟ هل أوضح المفاهيم التي لها أكثر من معنى؟ هل رجع الباحث إلى التعريفات السابقة لدى مؤلفين أو مختصين؟ (ارجعي إلى كيفية تحديد المفاهيم في الكتاب).
رابعاً: النظريات الموجهة للدراسة
          اعتمد الباحث على كل من النظرية .... و ....... (عرض مختصر فقط أسماء النظريات بدون نقد).
خامساً: نقد الدراسات السابقة (نقد بدون عرض)
          هل أجاد الباحث ترتيب الدراسات السابقة؟ هل هي وفقاً لتسلسل التاريخي تصاعدياً أم تنازلياً؟ أو تم ترتيبها حسب المواضيع الفرعية للرسالة؟ أو حسب النطاق المحلي والإقليمي والعالمي؟ هل ربط الباحث دراسته مع الدراسات السابقة؟ هل هذه الدراسات لها علاقة بموضوع الرسالة؟
فصل الإجراءات المنهجية:
سادساً: نوع الدراسة
          نوع الدراسة كشفية استطلاعية أو وصفية أو تجريبية تختبر فروض سببية...
النقد
هل نوع الدراسة التي اعتمدها الباحث يتفق مع الفروض أو التساؤلات التي وضعها للدراسة؟ مثلا اعتمد الباحث على نوع الدراسة الاستطلاعية لكن ذلك لا يتفق مع صياغة فروض فلابد من صياغة تساؤلات عوضاً عنها. وهكذا. (ارجعي لأنواع الدراسات الاجتماعية في الكتاب).
سابعاً: منهج الدراسة
          اعتمد الباحث على منهج المسح الاجتماعي أو ..
النقد
          مثلاً اعتمد الباحث على المسح الاجتماعي وذلك يتفق مع مشكلة الدراسة وهي من الظواهر الحالية, أو عدد الباحث المناهج المستخدمة في دراسته وذلك يتفق مع احتياج مشكلة الدراسة.. (ارجعي إلى مناهج البحث الاجتماعي وخاصة أهداف المنهج والظروف التي يستخدم فيها موضحة بالكتاب).
ثامناً: مجال الدراسة
          مجال الدراسة المكاني: ............, والمجال الزماني:............., والمجال البشري:...............
النقد
هل ذكر الباحث كافة المجالات؟
تاسعاً: مجتمع الدراسة والعينة
          مجتمع الدراسة هو .... , واعتمد الباحث على العينة .........
النقد
          استخدم الباحث الحصر الشامل نظراً لأن المنهج المعتمد المسح الاجتماعي الشامل أو.., استخدم الباحث العينة وذلك يوفر الوقت والجهد (ارجعي لمحاضرات العينة الموضحة في نظام إدارة التعلم).
عاشراً: أداة الدراسة
اعتمد الباحث على أداة ...
النقد
          هل أداة الدراسة تتفق مع منهج الدراسة؟  هل أداة الدراسة تفق مع مشكلة الدراسة؟ مثلاً أجاد الباحث اختيار المقابلة لأنها توفر معلومات عن عقائد الأفراد أو اتجاهاتهم .., في حال كانت استبيان, هل كانت العبارات واضحة؟ هل يوجد بالعبارات كلمات نسبية أم نفي؟ هل كانت العبارات مصاغة بشكل جيد في حال لم تكن جيدة اذكري مثال لإحدى تلك العبارات. (ارجعي لأدوات الدراسة واستخدامها).
الحادي عشر: الصدق والثبات (عرض مختصر بدون نقد)
          اعتمد على الصدق ...., واستخدم في الثبات ...
الثاني عشر: تصنيف البيانات وتحليلها وتفسيرها وتبويبها (نقد بدون عرض)
هل اعتمد الباحث على تحليل البيانات الكمية والوصفية؟ هل أجاد تفريغ البيانات بطريقة آلية؟ هل تم عرض النتائج في جداول وما نوعها بسيطة, مزدوجة, أو مركبة.
الثالث عشر: تقرير البحث ويقصد به الإخراج العام للرسالة (نقد بدون عرض)
          هل كان البحث بلغة واضحة سليمة وبأسلوب سهل ومبسط؟ هل يحتوي على أخطاء نحوية؟  هل أشتمل البحث على العناصر التالية:

  1. تعريف بالمشكلة.
  2. تحديد خطوات البحث.
  3. عرض نتائج البحث.
  4. تفسير النتائج.
  5. كتابة الملخص.
  6. المراجع. هل استعان الباحث بالمراجع وما الطريقة المعتمدة في ترتيبها أبجدياً, أو وفقاً للمراجع العربية والأجنبية, أو الكتب والرسائل العلمية. أو حسب جمعية علم النفس الأمريكية (APA)-

 American Psychological Association (في ذلك ارجعي إلى رابط الجامعة الإسلامية في لبنان-دليل كتابة الأبحاث العلمية  http://www.iul.edu.lb/Home/material?id=125 )

  1. الملاحق. هل تم استعراض الملاحق ومما تتكون خطابات, أو خرائط, أو قوائم وغيرها.

انتهى.... إعداد: أ. مريم اللحيدان- قسم الدراسات الاجتماعية- جامعة الملك سعود