تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Prof. Saleh Abdulaziz Mohammed Alfarraj

Professor

Supervisor of Training and Community Service Center

كلية العلوم
Training and Community Service Center.
مادة دراسية

التلوث وحماية البيئة

التلوث و حماية البيئة
خلق الله تعالى الإنسان وميزه عن سائر مخلوقاته بالعقل واستخلفه في الأرض بعد أن أودع فيها كل احتياجاته التي تعينه على استمرارية الحياة . فأخذ الإنسان يؤثر ويتأثر بما حوله من تلك الموارد الطبيعية والبيئات المختلفة. ورغم أن الحفاظ على البيئة يشترك فيها الجميع دون حدود أو قيود ، إلا أن نظرة الإسلام للبيئة ومواردها الطبيعية تقوم على أساس منع الإفساد وحمايتها والمحافظة على مكتسباتها لتكون الحياة في حالة مستمرة من البناء والتنمية المستدامة.
وفي حاضرنا أصبحت البيئة وقضاياها وإدارتها وحمايتها تستقطب اهتمام العالم أجمع إذ أضحت كثير من بلاد العالم تواجه مشكلات تراجع وتناقص مدخراتها من الموارد الطبيعية وظهرت الكثير من مشاكل التلوث البيئي وخطر الانقراض للعديد من أنواع الكائنات الحية . ولكوننا ليس بمعزل عن العالم نتأثر بما حولنا فقد أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله اهتماماً كبيراً بحماية البيئة وإنماء مواردها وعملت على إيجاد توازن بين المتطلبات والاعتبارات البيئية وترشيد استخدام الموارد المتاحة والتنمية والتطوير في مختلف المجالات ، الأمر الذي جعل المملكة تعد من مصاف الدول الفاعلة في هذا المجال على مستوى العالم لما تتمتع من مكانة دينية وسياسية واقتصادية ، كما أبرمت العديد من الاتفاقيات الدولية والإقليمية المختلفة في جميع المجالات وخاصة المجال البيئي.
وقامت المملكة ممثلة في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بدورها الريادي في هذا المجال من خلال وضع "النظام العام للبيئة ولائحته التنفيذية" والذي يهدف بشكل أساسي إلى تنمية العمل البيئي المتوازن بجانب الاهتمام بالبيئة والحفاظ على مواردها الطبيعية ورفع مستوى الوعي البيئي في المجتمع وصولاً إلى جعل التخطيط الشامل للتنمية في كافة قطاعاتها بما يحقق مفهوم التنمية المستدامة وهو الهدف الأسمى الذي تسعى إليه كل دول العالم.
وتهدف اللائحة التنفيذية للنظام العام للبيئة إلى وضع الإجراءات والقواعد والأسس لتنظيم كافة الأعمال الم}ثرة على البيئة، بالإضافة إلى تنسيق عمليات الاستجابة والتحكم في التلوث وحماية الموارد الطبيعية وبرامج صناديق الاستثمار في هذا المجال، كما تتضمن المخالفات وما يندرج تحتها من عقوبات لحماية صحة الإنسان من التلوث في الحاضر والمستقبل. وختاماً ندعو الجميع للحفاظ على البيئة والمساهمة في منع التلوث والحد من تدهور الموارد الطبيعية حماية لأجيالنا واقتصاد بلادنا ، نسأل الله التوفيق للجميع.
التلوث وحماية البيئة
الرقم والرمز: 452 حيا.
أهداف المقرر:

  1. تعريف التلوث البيئي وأقسامه (التلوث الهوائي - التلوث المائي - التلوث الصناعي - التلوث الإشعاعي - التلوث الكيميائي).
  2. توضيح تأثير هذه الملوثات على الكائنات الحية ( الإنسان - الحيوان - النبات).
  3. توضيح أهمية المحافظة على البيئة وحمايتها من التلوث.

المراجع:

  1. التلوث البيئي حاضر ومستقبل تأليف  أ.د/ عبدالعزيز طريح شرف. مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية 1997م.
  2. الملوثات الكيميائية البيئية تأليف أ.د/ زيدان هنيدي عبدالحميد و أ.د/ محمد ابراهيم عبدالمجيد. الدار العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة 1996م.