تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبير عبدالله الحربي

Assistant Professor

قسم التربية الخاصة

التعليم
مكتب رقم 2s282
مادة دراسية

مقرر 515 خاص أساليب قياس و تشخيص ذوي الاضطرابات السلوكية و الانفعالية (ماجستير)

أساليب قياس وتشخيص الاضطرابات السلوكية و الانفعالية
Behavioural and emotional difficulties assessment and diagnosis methods

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأساليب قياس وتشخيص الاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى الأطفال والمستمدة من النظريات والدراسات العلمية التطبيقية في هذا المجال. ويتضمن هذا المقرر موضوعات تتعلق بأساليب القياس والتشخيص مثل القائمة التشخيصية للأمراض العقلية (DSM)، ومقياس بيركس لتقدير السلوك، وقائمة وولكر للتعرف على السلوك المضطرب، والصورة العربية لمقياس تقدير التوحد الطفولي وكذلك أساليب القياس غير الرسمية مثل الملاحظة السلوكية والمقابلة، ومعرفة خصائص كل أسلوب، وكيفية القيام بعملية القياس والتشخيص من إجراءات وخطوات ومراحل ، وتوضيح طبيعة ومهام فريق التشخيص والقياس ، بالإضافة إلى اكتساب مهارات إعداد و تطبيق مقاييس و أدوات تقييم بهدف التعرف على الاضطرابات السلوكية و الانفعالية.