تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أشواق بنت حسن بن عبدالله ال مناع العسيري

Lecturer

محاضر بقسم القانون المدني

كلية الحقوق والعلوم السياسية
aalasire@KSU.EDU.SA
مادة دراسية

القانون الدولي الخاص ( 412 حقق)

مفردات المقرر:
يعالج هذا المقرر نوع خاص من العلاقات وهي العلاقات الخاصة الدولية ومن خلال تحليل هذا النوع  من العلاقات نتعرف على مفردات المقرر
أولا: ماهية القانون الدولي الخاص نتطرق بهذا الفصل لتعريف القانون الدولي الخاص واهم خصائص القانون الدولي الخاص وأسباب الاختلاقات الفقيه حول انتماء هذا القانون.
 
ثانيا: الجنسية تعريفها وبيان أسباب اكتسابها وأسباب فقد الجنسية وذلك من خلال تحليل نظام الجنسية السعودية.
ثالثا : الموطن تعريفة وبيان أهمية القانونيه سواء الموطن للشخص الطبيعي أو الاعتباري
رابعا: مركز الأجانب  : بيان مركز الأجانب بالمملكة العربية السعودية وبيان إجراءات دخولهم و إقامتهم والخروج من المملكة وبيان الحقوق والالتزامات للأجانب.
خامسا: الاختصاص القضائي الدولي : وهو هل قضاء الدولة مختص بنظر نزاع مشمول بعنصر اجنبي ام انه غير مختص ويتم التعرف علية من خلال تحليل فصل الاختصاص القضائي الدولي بنظام المرافعات .
سادسا: تنازع القوانين : (بقواعد الإسناد )عندما ينعقد الاختصاص القضائي الدولي لمحكمه دولة معينه ، ينظر بعد ذلك للقانون الذي يطبق على النزاع ، ونميز هنا بين نوعين من القوانين 1- القوانين الإجرائية والتي تتسم بالثبات وهي قوانين المحكمه ، 2- قوانين موضوعية وهنا يظهر موضوع تنازع القوانين ( قواعد الإسناد)..
سابعا: تنفيذ الأحكام الأجنبية : والذي يقصد به أن الحكم القضائي صادر بدولة ويراد تنفيذه بدولة أخرى غير الدولة التي أصدرته، وبيان الشروط الواجب توافرها من خلال نظام التنفيذ .

ملحقات المادة الدراسية