تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. أحمد مبارك الرشيدي Dr. Ahmed Mubarak Alreshidi

Assistant Professor

كلية التربية جامعة الملك سعود-قسم المناهج وطرق التدريس-مسار رياضيات

التعليم
كلية التربية-مسار رياضيات
ملحق المادة الدراسية

تعليم الرياضيات (1) تكاملي

المقرر الدراسي

 

مختصر توصيف المقرر  

 

اسم المقرر:تعلم وتعليم الرياضيات(1)

رقم المقرر ورمزه:  تعلم وتعليم الرياضيات

المتطلب السابق للمقرر:241وسل , 333نهج

لغة تدريس المقرر:اللغة العربية

مستوى المقرر:السادس

الساعات المعتمدة:3(2+1)

وصف المقرر :                                                 Module Description         

 

يتعرف الطلاب المرشحين لتدريس الرياضيات على المواد التعليمية للمرحلتين المتوسطة والثانوية من حيث محتوى ومكونات الدروس. وكذلك يتعرفون إستراتيجيات تعلم وتعليم الرياضيات وفقا لتطور الطلاب النفسي والتربوي. مقارنة تعليم الرياضيات في المملكة بما يحصل من تطوير في تعليمها عالميا.

 

 

knowledge content, methods, and instructional materials for middle and high school mathematics (grades 7-12); and to lesson components.  Cognitive development and learning strategies for teaching according student cognitive development and the use of instructional materials. Historical/comparative study of mathematical education program in the kingdom of Saudi Arabia with others. Conduct tow visits to math class and write report according form report.

 

أهداف المقرر :                                       Module Aims                                 

أن يتعرف معلموا الرياضيات كيفية تعلم الطلاب الرياضيات ومدى اختلاف مداخلهم للتعلم ويمدونهم بالفرص التعليمية التي تدعم تعلمهم.

Develop an understanding of the ways children learn

يكون لديهم خلفية شاملة عن مناهج الرياضيات للمرحلتين المتوسطة والثانوية.

Broaden teachers knowledge of the school math curriculum

يعرف معلمو الرياضيات كيف يستخدمون استراتيجيات تدريسية متنوعة لتشجيع طلابهم على عملية التعليم وتطوير تفكيرهم, وقدرتهم على حل المشكلات.

 

Knowing teaching methods and strategies of mathematics education for enhance thinking and solving problems.

أن يوظف معلمو الرياضيات معرفتهم بأساليب التواصل اللفظي وغير اللفظي لتعزيز التساؤل النشط والتفاعل الإيجابي داخل الصف

 

To know and practice  good communication with students.

أن يخطط معلمو الرياضيات للتدريس في ضوء معرفتهم بطبيعة المادة والطلاب وأهداف المنهج ,والبيئة التعليمية.

Identify the planning of teaching in the math education

زيارة فصول رياضيات وكتابة تقارير عن تلك الزيارات.

Visiting tow math class and writing short report.

 

 

حضور والمشاركة 

 

 التقرير المقدم حول احد عناصر المقرر

 

 الاختبار الفصلي

الاختبار النهائي

10

10

20

60

 

مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية)

 

يفترض بالطالب بعد دراسته لهذه المقرر أن يكون قادرا على:

 

الالمام بطرق تدريس الرياضيات

 

معرفة اهم التطورات بتعليم الرياضيات

 

مقارنة طرق التدريس القديمة مع احدث طرق تدريس الرياضيات

 

تطبيق هذه الطرق بالمهارات المطلوبة

 

تقديم بحث جزئي عن احدث الطرق لتدريس الرياضيات

 

الكتاب المقرر والمراجع المساندة:

 

اسم الكتاب

اسم المؤلف

اسم الناشر

سنة النشر

الأسس النفسية لتعلم وتعليم الرياضيات

 عبدالله المقوشي

مكتب التربية العربي لدول الخليج

1422

أساليب واستراتيجيات تدريس الرياضيات

 زيد الهويدي

دار الكتاب الجامعي دبي

2006

تعليم وتعلم الرياضيات في القرن الواحج والعشرين

عصام روفائيل

محمد يوسف

مكتبة الأنجلو المصرية

2001

طرق تدريس الرياضيات نظريات وتطبيقات

إسماعيل محمد الأمين

دار الفكر العربي

1425

تعليم الرياضيات للقرن الواحد والحد والعشرين

نايف السواعي

دار الكتاب الجامعي دبي

2004

 

مع تمنياتي لكم بالتوفيق