تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبدالعزيز محمد الصالح

Assistant Professor

أستاذ مساعد / هيدرولوجيا وتقنيات جيومكانية

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
أأ 114/3
مادة دراسية

تطبيقات نظم معلومات جغرافية (جغر552)

يهدف مقرر تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية لتزويدك بفهم شامل للمفاهيم والأدوات والتقنيات الأساسية المستخدمة في نظم المعلومات الجغرافية مع التركيز على تطبيقها في سياقات العالم الحقيقي.

يمكن تطبيق مهارات نظم المعلومات الجغرافية عبر مجموعة واسعة من الصناعات بما في ذلك التخطيط الحضري، والإدارة البيئية، واستكشاف الموارد الطبيعية، والنقل، والصحة العامة، وإدارة الكوارث، والتسويق، وغيرها الكثير. من خلال دراسة نظم المعلومات الجغرافية، سوف تكتسب مجموعة من المهارات التي يمكن أن تكون ذات قيمة في مجموعة واسعة من المسارات المهنية.

طوال الحلقات الدراسية ، سيتم تعريفك بالمبادئ الأساسية لنظم المعلومات الجغرافية وتطبيقها في مختلف المجالات؛ واكتسب خبرة عملية مع برامج GIS الشهيرة، بما في ذلك ArcGIS ArcGIS Pro. ستقوم أيضًا بتطوير المهارات العملية في إدارة البيانات والتحليل المكاني والكمي.

يجمع المقرر بين ورش العمل والمحاضرات وأعمال المشاريع  لتوفير أساس متين في نظم المعلومات الجغرافية. بحلول نهاية المقرر، سينمكن الطالب من المعرفة النظرية لامكانيات نظم المعلومات الجغرافية  والأدوات اللازمة للتعامل مع البيانات المكانية في مجموعة واسعة من المجالات، وسيكون قادرًا على تطبيق مجموعة متنوعة من التحليلات المكانية والكمية المتقدمة، وستكون لديك المهارات اللازمة لإنشاء خرائط.

ملحقات المادة الدراسية