تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

رياض بن عبد الرحمن الحسن Riyadh Abdulrahman Alhassan

Professor

أستاذ مناهج وطرق التدريس الحاسب الآلي Professor of Computer Education

التعليم
كلية التربية
مادة دراسية

316 نهج - التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

وصف المقرر:
يقدم هذا المقرر للطالب المعلم مقدمة في التعليم الإلكتروني، وتعريفاً به. كما يقدم مقارنة بين التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي، كما يتطرق إلى موضوع هل التعلم الإلكتروني ضرورة أم ترف؟ وكذلك التحفظات المثارة حول التعلم الإلكتروني وكيفية التخطيط لإدخال التعلم الإلكتروني في تعليمنا وأساليب توظيف التعلم الإلكتروني وأدوات التعلم الإلكتروني. ويتطرق المقرر إلى بيئات التعلم الإلكتروني الواقعية بالإضافة إلى بيئات التعلم الإلكتروني الافتراضية. كما يستعرض نماذج توظيف التعلم الإلكتروني في التعليم والتعلم. ويتطرق إلى موضوع تقييم التحصيل في التعلم الإلكتروني.
 
أهداف المقرر:
بعد دراستك لهذا المقرر ستكون قدراً على:
 

  1. معرفة معنى التعلم الإلكتروني.
  2. التفريق بين التعلم الصفي والتعلم الإلكتروني
  3. مناقشة هل التعلم الإلكتروني ضرورة أم ترف؟
  4. معرفة التحفظات المثارة حول التعلم الإلكتروني.
  5. التخطيط لإدخال العلم الإلكتروني في تعليمنا؟
  6. توظيف التعلم الإلكتروني وأدوات التعلم الإلكتروني.
  7. مقارنة بيئات التعلم الإلكتروني الواقعية.
  8. مقارنة بيئات التعلم الإلكتروني الافتراضية        
  9. معرفة نماذج توظيف التعلم الإلكتروني في التعليم والتعلم.
  10. تقييم التحصيل في التعلم الإلكتروني.   
  11. معرفة محددات التقييم الإلكتروني ومشكلات وحلول التقييم الإلكتروني.