ملحق المادة الدراسية
أسئلة المراجعة (107 سلم)
المقرر الدراسي
أسئلة محاضرات مادة أخلاقيات المهنة (سلم 107)
المحاضرة الأولى: (الوحدة الأولى)
- عرف الخُلُق لغة، وما حقيقته؟
- عرف الخُلُق اصطلاحا.
- ما أبرز معالم الخُلُق الحقيقية التي أوضحها التعريف المختار للخُلُق؟
- يدل على أهمية الخُلُق الحسن عدة أمور، اذكرها إجمالًا.
- اذكر الدليل على أن حسن الخُلُق: 1. يحصل به جوامع الخيرات والبركات. 2. وصية النبي صلى الله عليه وسلم لجميع المسلمين.
- ما وجه ارتباط الأخلاق بالعقيدة؟
- أكمل الحديث: (الإيمان بضعٌ وستون شُعبة ...).
- ما المراد بنفي الإيمان في حديث: (واللهِ لا يؤمن، واللهِ لا يؤمن، واللهِ لا يؤمن، ... الذي لا يأمن جارُه بوائقَه)؟
- بيّن وجه ارتباط الأخلاق بالعبادات في كلٍّ من الصلاة والزكاة والحج.
- عدّد آثار الأخلاق على الفرد والمجتمع.
المحاضرة الثانية: (الوحدة الثانية + الوحدة الثالثة)
- ما الفرق بين الإطلاق العام والخاص للمهنة؟
- اذكر التعريف المختار للمهنة.
- تحدث باختصار عن النموذج الكوري الجنوبي في مجال التطور الاقتصادي.
- عدّد الصنائع التي علّمها الله تعالى لبعض أنبيائه كما ذكرها القرطبي رحمه الله.
- استدل من سنة النبي صلى الله عليه وسلم على ما يلي: الدعوة إلى استصلاح الأراضي، الحث على الزراعة، النهي عن البطالة.
- عرّف البطالة اصطلاحا، واذكر على سبيل الإجمال وسائل علاجها.
- عدّد شروط المهنة في الإسلام.
- ما معنى قول ابن تيمية رحمه الله: "الأصل في العبادات التوقيف ... والعادات الأصل فيها العفو ..."؟
- اذكر الأمور التي ينبغي أن يشتمل عليها العقد. (أربعة أمور)
- هل يمكن أن يكون العمل في أصله مشروعًا، ويُحكم بتحريمه؟ وضح ذلك مع التمثيل.
المحاضرة الثالثة: (الوحدة الرابعة)
- عرف أخلاقيات المهنة.
- ما هي العناصر الأربعة للمهنة؟
- هل هناك علاقة بين الأخلاقيات وبين القدرات الإبداعية؟ وضح ذلك.
- عدّد الأخلاقيات المهنية الثمانية إجمالا.
- ما معنى قول الفضيل بن عياض رحمه الله: "أخلصه وأصوبه"؟ وما الآية التي فسرها بذلك؟
- هل يدخل الإخلاص في العبادات والمعاملات؟ مع ذكر الدليل.
- عرف الصدق اصطلاحًا.
- هل الصدق مقصور على القول؟ وضح ذلك.
- ما أثر الصدق في البيع على المتبايعين؟ اذكر الحديث الوارد في ذلك.
- هل يمكن اكتساب الصدق وتنميته؟ مع ذكر الدليل.
المحاضرة الرابعة: (الوحدة الخامسة)
- عرف الأمانة اصطلاحًا.
- الأمانة في القرآن على ثلاثة أوجه، اذكرها مع التمثيل.
- استدل على ما يلي: أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالأمانة، نفى النبي صلى الله عليه وسلم كمال الإيمان عمن لا أمانة له.
- اذكر أنواع العفة بالتفصيل كما ذكرها الماوردي رحمه الله.
- كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أنه يسأل ربه العفاف، اذكر نص الدعاء.
- ما المراد بالهدايا في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (هدايا العمال غُلول)؟
- ما معنى قول عمر رضي الله عنه: (فإني أعلم أن للناس حوائج تقطع دوني)؟ وما سبب هذا الانقطاع؟
- عرف العدل في الاصطلاح.
- أكمل الحديث: (إن المقسطين عند الله على منابر من نور ...).
- اذكر الجوانب الأربعة للعدل في أداء الوظيفة.
المحاضرة الخامسة: (الوحدة السادسة)
- أكمل الحديث: (إن الرفق لا يكون في شيء ...).
- كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يقابل من فيهم فُحش وشر؟ ولماذا؟
- ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: (... وليأتِ إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه)؟
- لماذا يُعَدُّ المراجعون معيار نجاح المؤسسات عمومًا؟
- ما معنى: "رجل معوان"؟
- كم مرة ذكر التعاون في القرآن الكريم؟ وما دلالة هذا التكرار؟
- عرف المبادرة في الاصطلاح.
- وردت في القرآن الكريم عدة ألفاظ تناسب مفردة المبادرة، اذكرها مع التمثيل.
- كيف حل النبي صلى الله عليه وسلم نزاع أهل مكة قبل البعثة في موضوع الحجر الأسود؟
- تحدث عن المشاركة في صنع القرار وأثرها في تنمية روح المبادرة لدى الموظف، مع الإشارة إلى التجربة اليابانية.
======================================================================
المحاضرة السادسة: (الوحدة السابعة + الوحدة الثامنة)
- بماذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أبا ذر رضي الله عنه؟ ولماذا؟
- ذكر الذهبي في معرض حديثه عن كفاءات الأمة جملة من الصحابة والسابقين، اذكر عشرة منهم. [أول عشرة]
- اذكر حديثًا يدل على فضل الإتقان وأهميته.
- ما هي الكليات الخمس التي جاءت الشريعة الإسلامية بحفظها؟
- اذكر أهم القواعد التي ترتكز عليها الإدارة في الإسلام.
- عدد الوظائف الأساسية للإدارة في الإسلام، مع تعريف موجز بها.
- اذكر آية من القرآن الكريم فيها إشارة إلى التخطيط، مع بيان معناها.
- من خلال تعريف الرقابة في الإسلام؛ ما هي أهداف الرقابة الإدارية؟
- اذكر أهم الأجهزة التي تقوم على الرقابة في الإدارة في المملكة العربية السعودية.
- ما الموقف تجاه من يسعى لطلب الولاية؟ مع الاستدلال.
المحاضرة السابعة: (الوحدة التاسعة)
- عدد ثلاثة كتب أُلِّفت في مجال التعليم، مع بيان أسماء مؤلفيها. (المذكورة في الكتاب)
- اذكر ثلاثًا من الخصال التي ينبغي أن تجتمع في الطبيب كما ذكرها أبو الحسن علي بن رضوان. (رقم: 6،4،3)
- عرف الحسبة اصطلاحًا.
- ما أقدم كتاب تناول قضية الاحتساب؟ مع ذكر مؤلفه وتاريخ وفاته.
- استدل من القرآن على رفق النبي صلى الله عليه وسلم ولينه، وما الحال التي كان النبي صلى الله عليه وسلم ينتقم فيها؟
- اذكر باختصار ضوابط الاحتساب وضماناته.
- تحدث باختصار عن الوسائل المشروعة التي ينبغي للمحتسب أن يسلكها.
- عدد درجات إنكار المنكر، ومن الذين يشرع لهم تغيير المنكر باليد؟
- ما هي مجالات الحسبة الثلاثة؟ وما هي مهمات كل منها.
- تحدث عن الاحتساب في الأخلاق العامة.
المحاضرة الثامنة: (الوحدة العاشرة + الوحدة الحادية عشرة)
- متى تم اعتماد ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم بالمملكة العربية السعودية؟
- اذكر على سبيل الإجمال: المواد الثمان لميثاق أخلاقيات مهنة التعليم.
- عدد المواثيق الأخلاقية في تخصصات الهندسة والطب والمحاسبة، واذكر مصدريها.
- تحدث عن الأثر المرجو من التزام الجميع بأخلاقيات المهنة.
- ما المراد بثقافة التنفيذ؟
- اذكر أربعًا من وسائل ترسيخ أخلاقيات المهنة. (رقم 7،5،3،1)
- من القائل: (فأين الله)؟ وما قصته؟
- ترجع أهمية التقييم المستمر للموظف إلى أمرين، اذكرهما.
- تحدث عن العقوبة والتهديد؛ لمن تكون؟ وما الهدف منها؟ وما نتيجة الإفراط فيها؟
- تحدث باختصار عن العوامل التي يمكن من خلالها تحقيق الرضا الوظيفي؟
المحاضرة التاسعة: (الوحدة الثانية عشرة)
- عدد أهم المخالفات الشرعية للمهنة إجمالا. (خمس مخالفات)
- عرف الفساد الإداري، وما علاقته بمستوى الالتزام بأخلاقيات المهنة؟
- ما أكثر الانحرافات الجنائية المتعلقة بالفساد الإداري؟
- عرف السرقة.
- عرف الرشوة، وما مدى تفشّيها في العالم؟
- ما معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (من غش فليس مِنّي)؟
- ما حكم الشفاعة في الحدود؟
- ما حكم الواسطة؟ وهل هي حرام؟ أجب بشيء من التفصيل.
- اذكر معايير تمييز الأسرار، مع التوضيح.
- ما معنى حديث: (إذا حدّث الرجلُ بالحديث ثم الْتفت فهي أمانة)؟
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات