تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أحمد بن مانع المانع

Assistant Professor

عضو هيئة التدريس

التعليم
كلية التربية - قسم الدراسات الإسلامية
ملحق المادة الدراسية

أسئلة المراجعة (361 سلم)

المقرر الدراسي

أسئلة محاضرات مقرر أدلة الأحكام (361 سلم)

المحاضرة الأولى:

  1. عرف الدليل في اللغة.
  2. عرف الدليل في الاصطلاح، مع شرح التعريف شرحًا موجزًا.
  3. اذكر أقسام الأدلة الشرعية من حيث الاتفاق على العمل بها وعدمه، مع التمثيل.
  4. ما الفرق بين الدليل القطعي والظني (من حيث قوة الدلالة)؟
  5. ما المقصود بعبارة: (الأدلة الواردة بصيغة الخصوص)؟ وما الأصل فيها؟ مع التمثيل.
  6. قال صلى الله عليه وسلم: (أنزل القرآن على سبعة أحرف)، ما علاقة الأحرف السبعة بالمصحف العثماني؟ اذكر الخلاف.
  7. ما الأصل الذي ترجع إليه القراءات الموجودة اليوم؟
  8. اذكر الفروق بين القراءة الصحيحة، والشاذة، والباطلة.
  9. هل تجوز القراءة في الصلاة بالقراءة الشاذة؟ وما دليل الجمهور؟
  10. ما القول الراجح في حكم الاحتجاج بالقراءة الشاذة؟ مع الدليل.
  11. ما الجواب عن القول بأن القراءة الشاذة الظاهر فيها أنها قول صحابي؛ فلا حجة فيها؟
  12. اذكر الخلاف المبني على قراءة ابن مسعود رضي الله عنه: (فصيام ثلاثة أيام متتابعات).

المحاضرة الثانية:

  1. عرف السنّة في اصطلاح الأصوليين، وما الفرق بين اصطلاحهم واصطلاح المحدّثين؟ ولماذا؟
  2. اذكر أقسام السنّة من حيث ذاتها، مع التمثيل.
  3. هل يعد الترك فعلا؟ وضح ذلك.
  4. ما الموقف من تقسيم السنّة إلى متواترة وآحادية، وتقسيمها إلى صحيحة وحسنة وضعيفة؟
  5. عرف المتواتر، واذكر أنواعه مع التمثيل.
  6. ما المراد بخبر الآحاد؟ وما موقف الأئمة المتبوعين منه؟
  7. عرف الخبر الصحيح، مع شرح التعريف.
  8. ما الفرق بين الخبر الصحيح والحسن؟
  9. عدد أهم شروط الراوي الذي تقبل روايته.
  10. ما معنى قولهم: (يشترط في الراوي الإسلام عند الأداء لا عند التحمل)؟
  11. هل كان الصحابة رضي الله عنهم يقبلون أخبار الآحاد ويعملون بها؟ اذكر أمثلة على ذلك.
  12.  ما موقف الحنفية من خبر الواحد إذا كان فيما تعم به البلوى؟ مع التوضيح والتمثيل، وما الجواب عن دليلهم؟

المحاضرة الثالثة:

  1. اذكر على سبيل الإجمال: أنواع منزلة السنّة بالنسبة للقرآن.
  2. مثّل للسنّة الزائدة على ما في القرآن، وما موقف الشاطبي رحمه الله من وجودها؟
  3. اذكر على سبيل الإجمال: أنواع أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم.
  4. ما المراد بالأفعال الجِبلّيّة؟ مع التمثيل.
  5. ما موقف ابن عمر رضي الله عنهما من التأسي بالأفعال الجِبلّيّة للنبي r؟
  6. تحدث باختصار عن فعل النبي صلى الله عليه وسلم المبتدأ المطلق إذا كان غير معلوم الصفة (الحكم).
  7. إلى أي مسألة ترجع أفعال النبي صلى الله عليه وسلم التالية: لبس الجبة الشامية، قيام الليل، الاعتكاف، التكحّل؟
  8. عرف الإجماع في الاصطلاح.
  9. ما رأي الجمهور في إمكانية وقوع الإجماع؟ وما دليلهم؟
  10. اذكر على سبيل الإجمال: أقسام الإجماع من جهة تصريح المجتهدين بالحكم، ومن حيث قوة دلالته.
  11. ما المراد بالإجماع السكوتي؟ والإجماع الضمني؟
  12. ما شروط تحقق الإجماع القطعي؟

المحاضرة الرابعة:

  1. اذكر الأدلة من القرآن الكريم على حجية الإجماع، وبيّن وجه الاستدلال بها.
  2. (من ادعى الإجماع فقد كذب، لعل الناس قد اختلفوا)، من القائل؟ وعلى ماذا يحمل قوله؟
  3. إذا ورد في المسألة دليل قاطع وإجماع، فما فائدة الإجماع حينئذ؟
  4. ما القول الراجح في الإجماع السكوتي؟ وهل هو حجة قطعية أم ظنية؟
  5. قال الشافعي رحمه الله: (لا ينسب إلى ساكت قول). هل هذه القاعدة على إطلاقها؟ ومتى يعد السكوت بيانًا؟
  6. اذكر الخلاف في ميراث الجد والإخوة، وهل يجوز إحداث قول بحجب الجد عن الميراث؟
  7. اذكر مثالين لاجتهاد سائغ بإحداث قول ثالث.
  8. هل يعتد بقول التابعي في حياة الصحابة؟ وضح ذلك.
  9. ما المقصود بالإجماعات الخاصة؟ وما حكم الاحتجاج بها عند الجمهور؟
  10. ما المقصود بعمل أهل المدينة؟
  11. انعقاد الإجماع بعد الخلاف له صورتان، اذكرهما، مع بيان الراجح في كلٍّ منهما.
  12. هل ينتقض الإجماع بمخالفة الواحد والاثنين؟ اذكر رأي الجمهور في ذلك.

المحاضرة الخامسة:

  1. ما المراد بالقياس في اصطلاح المتقدمين؟
  2. ما المراد بقياس العكس؟
  3. اذكر التعريف المختار لقياس الطرد.
  4. "يحرم النبيذ قياسًا على الخمر"، بيّن أركان القياس الأربعة من خلال هذا المثال.
  5. عدد أركان القياس.
  6. عرف العلة في الاصطلاح، مع شرح موجز للتعريف.
  7. هل يصح أن يقال: إن المشقة هي علة الفطر في السفر؟ ولماذا؟
  8. هل للعلة أثر في الحكم؟ اذكر القول الذي دلت عليه نصوص القرآن والسنة.
  9. شرط الأصل في القياس: "أن يكون له حكم شرعي ثابت بنص، أو إجماع، أو اتفاق بين الخصمين المتناظرين"، مثل لكل صورة بمثال.
  10. عدد شروط الحكم في باب القياس.
  11. إذا كان حكم الأصل قد ثبت بالقياس؛ فهل يجوز القياس عليه؟ ولماذا؟
  12. هل يجري القياس في الأحكام التعبدية؟ وضح ذلك مع التمثيل.

==========================================================================

المحاضرة السادسة:

  1. اذكر على سبيل الإجمال: شروط العلة (شروط الوصف الجامع).
  2. اذكر مثالا على العلة القاصرة، وهل يبنى عليها قياس؟
  3. بين معنى الاطراد والنقض من خلال مثال: علة القصاص.
  4. هل الاطراد شرط لصحة العلة مطلقًا؟ ولماذا؟
  5. مثل لما يلي: تعليل العدم بالعدم، تعليل العدم بالوجود.
  6. اذكر مثالا لعلة مركبة من ثلاثة أوصاف.
  7. تحدث عن حجية القياس من حيث: القائلين به، والمخالفين لهم.
  8. أتى أعرابيٌّ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن امرأتي ولدت غلامًا أسود ...، أكمل الحديث، وما وجه الاستدلال به على حجية القياس؟
  9. ما المراد بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (فدَين الله أحق أن يقضى)؟
  10. قال عليٌّ رضي الله عنه لما استشاره عمر رضي الله عنه في عقوبة شارب الخمر: (أرى أن تجلده ثمانين ...)، ما وجه هذا الرأي؟
  11. قال علي رضي الله عنه: (لو كان الدين بالرأي ...)، أكمل الأثر، وهل يفهم من قوله منع الرأي والقياس؟ وضح ذلك.
  12. احتج منكرو القياس بما نُقل عن الصحابة رضي الله عنهم من ذم العمل بالرأي، فما الجواب عن ذلك على سبيل الإجمال؟

المحاضرة السابعة:

  1. عرف الصحابي عند الأصوليين، وعند المحدّثين.
  2. ما سبب اختلاف الأصوليين والمحدّثين في تعريف الصحابي؟
  3. اذكر على سبيل الإجمال: أقسام قول الصحابي.
  4. هل قول الصحابي حجة فيما لا مجال للرأي فيه؟ مع التمثيل.
  5. ما محل النزاع في مسألة قول الصحابي؟ وما قول الجمهور في المسألة؟
  6. الأحكام في كل شريعة قسمان، اذكرهما، مع التمثيل.
  7. ما المراد بشرع من قبلنا؟ وهل يشمل ما في كتب اليهود والنصارى اليوم؟
  8. ما الحكم في شرع من قبلنا إذا ورد في شريعتنا ما يبطله؟ مع التمثيل.
  9. ما الحكم في شرع من قبلنا إذا ورد في شريعتنا ما يؤيده؟ مع التمثيل.
  10. ما هو محل الخلاف في شرع من قبلنا؟ وما قول أكثر العلماء فيه؟
  11. اذكر الدليل من شرائع الأنبياء السابقين على مشروعية الجعالة، والضمان.
  12. يستدل بقوله تعالى: {حتى إذا ركبا في السفينة خرقها ...} على مسألتين، اذكرهما.

المحاضرة الثامنة:

  1. تحدث عن موقف الأئمة الأربعة من كلمة الاستحسان، ومن أكثرهم استعمالا لها؟
  2. اذكر تعريف الحنفية للاستحسان.
  3. عدد أنواع الاستحسان عند الحنفية.
  4. اذكر مثالا على استحسان سنده النص، وما موقف المنكرين للاستحسان منه؟
  5. تحدث عن الأجير المشترك من حيث: المراد به، مثاله، سبب تضمينه.
  6. من حلف لا يأكل اللحم فأكل السمك، هل يحنث؟ ولماذا؟
  7. بين محل الاتفاق والخلاف بين العلماء في العمل بالاستحسان، وما توجيه إنكار الشافعي له؟
  8. عرف الاستصحاب في الاصطلاح.
  9. ما المراد باستصحاب البراءة الأصلية؟ مع التمثيل.
  10. اذكر على سبيل الإجمال: حكم العمل بالاستصحاب عند جمهور العلماء.
  11. ترد في كتب الفقهاء قواعد فقهية مبنية على الاستصحاب، اذكرها.
  12. (الأصل في الصفات العارضة العدم) بين المراد بالقاعدة، مع التمثيل.

المحاضرة التاسعة:

  1. عرف المصلحة في اللغة؟
  2. اذكر أقسام المصلحة من حيث اعتبار الشرع لها، مع التمثيل.
  3. ما المراد بالمصلحة المرسلة؟ وهل يصح تفسيرها بالمصلحة المهملة؟ ولماذا؟
  4. ما موقف جمهور الفقهاء من الاستدلال بالمصلحة المرسلة؟ ومن أكثر الأئمة عملا واستدلالا بها؟
  5. اذكر أمثلة لعمل الصحابة رضي الله عنهم بالمصالح المرسلة.
  6. عدد شروط العمل بالمصلحة المرسلة.
  7. ما العمل عند تعارض المصالح؟
  8. اذكر أمثلة تطبيقية معاصرة للعمل بالاستصلاح، مبينًا وجه المصلحة فيها.
  9. عرف الذرائع لغةً، وسد الذرائع اصطلاحًا.
  10. بين نوع الوسيلة المفضية إلى المفسدة في الأمثلة التالية: عقد النكاح بقصد التحليل، سب آلة الكفار علنًا، النظر إلى المخطوبة.
  11. اذكر الأدلة على صحة العمل بقاعدة سد الذرائع، مع بيان وجه الاستدلال.
  12. ما معنى فتح الذرائع؟ وما القاعدة التي دلت على هذا المعنى؟

 
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات