تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Dr Bassam A. Abuamarah (M.Phil. & Ph.D.) the Victoria University of Manshester - Machester /United Kingdom.

Associate Professor

Petrology, Geochemistry, and Mineralogy, Geology ‎& Geophysics Department, College of Science;‎ Former Quality Head Unit, Quality, & Development vice Deanship, Former Research Unit, Postgraduate, and Research vice Deanship,

كلية العلوم
Office No. 2b 111, 2nd floor Building # 4, Geology and Geophysics Department, college of science..
مادة دراسية

مقرر الجيومورفولوجي (جيو 301)

من خلال دراسة هذا المقرر تتبلور خبرة الطلبة في التعريف وفهم ودراسة تشكل الظواهر التضاريسية المختلفة  والتركيز على دور العمليات الجيومورفولوجية السريعة والبطيئة الداخلية والمناخية للكرة الأرضية عبر الزمن الجيولوجي  ومعرفة العلاقة لمدى تأثر هذه الظواهر التضاريسية بشكل خاص مع التراكيب الصخرية والمعدنية و الكيميائية لمختلف البنيات الصخرية (نظام الطبقات ووضعها كأن تتعاقب طبقات صلبة مع أخرى لينة، وقد تكون الطبقات أفقية أو مائلة ملتوية أو متصدعة، وغيرها من الخصائص) ، والعمليات المختلفة المشكلة للتضاريس، منها  التآكل، والترسيب، والنشاط التكتوني، والتجوية. التآكل هو عملية تآكل الصخور والتربة من خلال عمل الماء أو الرياح أو الجليد. وصلاتها بالعلوم الأخرى  كالدارسات تحرك وزحفالرمال و إنلاقات التربة و تكون الأحواض النهرية و دراسة السواحل البحرية والموانئ، وأشكال تضارس الكارست في البيئات الصحراوية،  و تقييم المخاطر الطبيعية من خلال فهم جيومورفولوجية المنطقة، يمكن للجيولوجيين التنبؤ بمخاطر المخاطر الطبيعية مثل الانهيارات الأرضية والفيضانات والزلازل. و بالتالي دراسة علم ال Geomorphology على تغيرتضاريس سطح الأرضية والعمليات التي تشكلها يساعد الطلبة  على فهم البيئة الطبيعية وتأثير الأنشطة البشرية عليها  وبنعكس ذلك على علاقة الجيومورفولوجي مع الدراسات الجيولوجية البيئية (المناخ، نوزيع السكان، معالجةالنفايات، تصميم المدن، .... الخ). و بالتالي يمكننا أن نفهم بشكل أفضل كيفية إدارة الموارد الطبيعية وحمايتها. وتكوين فكرة  ثاقبة لتاريخ الأرضوكيف تطورت مع مرور الزمن الوقت.

علية فدراسة تشكل  وتغيرتضاريس سطح الكرة الأرضية ، من أصغر حبيبات الرمل إلى أكبر سلاسل الجبال، يمكننا التعرف على تاريخ تكون الكرة الأرضية والتأثير المحتمل للنشاط البشري عليها و بالتالي يمكننا:

  1. فهم عمليات الأرض

إحدى الفوائد الأساسية لدراسة الجيومورفولوجيا هي اكتساب فهم أعمق للعمليات التي تشكل سطح الأرض. على سبيل المثال، من خلال دراسة الطريقة التي تتآكل بها الأنهار وترسب الرواسب، يمكن للجيولوجيين الحصول على نظرة ثاقبة حول كيفية تغير المناظر الطبيعية بمرور الوقت. ويمكن استخدام هذه المعلومات للتنبؤ بتأثير الكوارث الطبيعية، مثل الفيضانات والانهيارات الأرضية، وكذلك لفهم تأثير النشاط البشري على البيئة.

  1. تحديد الموارد الطبيعية

من خلال دراسة طريقة ترسب الرواسب في دلتا الأنهار، يمكننا كجيولوجيين تحديد المناطق التي يمكن العثور على النفط والغاز فيها. وبالمثل، من خلال دراسة الطريقة التي تؤدي بها الأنهار الجليدية إلى تآكل الصخور، يمكن للجيولوجيين تحديد المناطق التي قد توجد بها معادن قيمة. يمكن أن يكون فهم الجيومورفولوجيا لمنطقة ما أمراً بالغ الأهمية لتحديد الموارد الطبيعية واستغلالها.

  1.  التنبؤ بالكوارث الطبيعية

أحد التطبيقات الهامة الأخرى للجيومورفولوجيا هو التنبؤ بالكوارث الطبيعية. ومن خلال دراسة الطريقة التي تتآكل بها الأنهار وترسب الرواسب، يستطيع الجيولوجيون التنبؤ بالأماكن التي من المحتمل أن تحدث فيها الفيضانات. وبالمثل، من خلال دراسة الطريقة التي تتآكل بها سفوح التلال، يستطيع الجيولوجيون التنبؤ بالأماكن التي من المحتمل أن تحدث فيها الانهيارات الأرضية. ويمكن استخدام هذه المعلومات لمساعدة في ألإستعداد و تقليل المخاطر الجيولوجية المختلفة  و التعامل معها مسبقا. 

  1. حماية البيئة

من خلال فهم الطريقة التي تتغير بها التضاريس الأرضية الطبيعية بمرور الوقت، يستطيع الجيولوجيون تحديد المناطق المعرضة بشكل خاص للتآكل والأشكال الأخرى من الأضرار البيئية. ويمكن استخدام هذه المعلومات لوضع استراتيجيات لحماية هذه المناطق وتقليل تأثير النشاط البشري على البيئة.

بشكل عام، تعد الجيومورفولوجيا جزءاً مهماً من علوم الأرض. فهو يساعدنا على فهم العمليات الداخلية و الخارجية للكرة الأرضية و المشكلة لتضاريسها، وتحديد الموارد الطبيعية، والتنبؤ بالكوارث الطبيعية، وحماية البيئة. كما يمكننا الحصول على نظرة ثاقبة لتاريخ كوكبنا والتأثير المحتمل للنشاط البشري على سطحه.

ملحقات المادة الدراسية