تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

حنان محمد علي الفايز

Assistant Professor

علم النفس الإكلنيكي

التعليم
كلية التربية- الدور الثاني - مكتب 47
مادة دراسية

٣٧٠ نفس علم النفس المرضي

الهدف العام للمقرر: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بالسلوك المرضي وأسبابه وتطوره وعلاجه في ضوء التصنيفات الحديثة للامراض والاضطرابات النفسية والعقلية وتتضمن وحدات المقرر : مقدمة في علم النفس المرضي ومناهج البحث فيه وتاريخ علاج المرض العقلي. تصنيف الأمراض النفسية : الاضطرابات الذهانية -اضطرابات الشخصية واضطرابات القلق واضطرابات الوجدان والاضطرابات الاخرى وذلك في ضوء الأدلة التشخيصية الحديثة مع التركيز على أسباب وأعراض كل اضطراب وكذلك علاجه في ضوء المناحي النظرية الرئيسية في علم النفس

موضوعات المقرر
١-تعريف علم النفس المرضي :تاريخه، مراحل تطوره ووضعه المعاصر، أهدافه والتخصصات ذات العلاقة 
٢- السلوك المرضي: محددات السواء واللا سواء / التصنيف والتشخيص
٣-مناهج علم النفس المرضي / آدوات وعمليات التقييم في علم النفس المرضي
٤- المناحي المعاصرة لتفسير السلوك المرضي
٥-التشخيص والتصنيف في علم النفس المرضي
٦- نظامي DSM5 & ICD10  البنية العامة والمكونات وطريقة الإستخدام
٧-اضطرابات المزاج
٨-اضطرابات القلق
٩-اضطراب الوسواس القهري والاضطرابات ذات العلاقة بالصدمة
١٠-الاضطرابات الانشقاقية والجسدية
١١- الفصام والاضطرابات الذهانية
١٢-اضطرابات الأكل
١٣-اضطرابات الشخصية
أهداف المقرر

  • أن تتمكن الطالبة من معرفة أسس علم النفس المرضي ومناهج البحث فيه
  • أن تتتمكن الطالبة من مناقشة النظريات المختلفة التي تفسر الامراض النفسية وتطبيقاتها العملية في مجال الامراض النفسية
  • أن تتعرف الطالبه على أنظمة التصنيف ومحكات التشخيص والتشخيص الفارق وأن تتمكن من استخدام هذه المعرفة عمليا

المراجع الأساسية

ليندزي، س و بول ،ج (٢٠٠٠) مرجع في علم النفس الاكلنيكي للراشدين ، ترجمة : صفوت فرج ، مكتبة الأنجلو المصرية القاهر

علم النفس المرضي- الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية  DSM-5  مكتبة الانجلو المصرية

مصطفي، علي و يوسف،محمد(٢٠١٥) الدليل التشخيصي والاحصائي الامريكي الخامس للاضطرابات النفسية والعقلية

المراجع الإضافيه

عكاشة،أحمد و عكاشة، طارق (٢٠١٥) الطب النفسي المعاصر ، مكتبة الانجلو المصرية

العنزي، فلاح و شرف الدين، عبدالملك (١٤٣٤) من التشخيص الي صياغة الحالة

مصطفى،علي و خليل محمد (٢٠١٤)علم النفس المرضي

طرق تقييم الطالبة
اختبارين فصليين  (كل اختبار ٢٠ درجة)
دراسة حالة   (١٠ درجات)
تطبيق عملي (١٠ درجات)
اختبار نهائي (٤٠ درجة)

 
 

ملحقات المادة الدراسية