تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

حازم محمد حامد عويس

Professor

عضو هيئة تدريس

كلية العمارة والتخطيط
مبني رقم 32 الدور الثاني مكتب رقم 2121
مادة دراسية

المدن من المنظور البيئي 463 عمر (أختياري)

أهداف المقرر:
صمم هذا المقرر ليعرف الطلاب بالعوامل المختلفة و القوانين ذات الصلة بالاختلافات البيئية والاجتماعية. وسوف يوضح المقرر للطلاب أثر التصنيع وما يتبعه من ملوثات علي البيئة العامة للمدن. كما سيقوم الطلاب بما لديهم من المهارات اللازمة لتحليل وانتقاد استجابات السياسة العامة. وكذلك يهدف المقرر إلى تنمية قدرات الطالب البحثية في مجال الحماية والمحافظة علي المدينة وعلاقتها بالبيئة المحيطة وما لها من أثار سواء سلبية أو ايجابية عليها. 

وصف المقرر:
هذا المقرر سوف يوضح تعقيدات التأثيرات البيئية والاجتماعية للصناعة على المدينة. مع التركيز على التأثيرات البيئية والاجتماعية في المجتمع الصناعي. والمقرر يبرز أيضا ملامح الأبحاث التي سوف تناقش المشكلات البيئية وتقدم الحلول المختلفة لتجنبها، لتشمل مواضيع مثل خفض "الآثار البيئية" الموروثة من التنمية ولا يمكن السيطرة عليها وكذلك المسائل المرتبطة بالتصنيع. تجارب الموقع ، والقراءات المطلوبة والمناقشات خلال الصف سوف تزيد من الجوانب النظرية للموضوع. التقارير المقدمة علي شكل عروض في الحلقات البحثية أو عمل مشروع تحليل بيئي لمنطقة معينة.  كذلك القراءات والمناقشات التي سوف توجه الطلاب من خلال هذه الأفكار.
توزيع درجات المقرر:
سوف يتم احتساب الدرجة النهائية للطالب على ضوء التوزيع التالي للدرجات:
الحضور والمناقشة                  10 درجات
بحث فردي/ جماعي                  30 درجة
امتحان فصلي                         20 درجات
امتحان نهائي                         40 درجة
 
مراجع المقرر:
لا يوجد كتاب مقرر أو مرجع واحد يفي بمتطلبات المقرر، لذلك ينبغي على الطالب تدوين المحاضرات، بالإضافة إلى الاعتماد على مجموعة من المواد العلمية التي سوف يتم الحصول عليها من مراجع مختلفة يراجعها الطلبة لتغطية المواضيع المطروحة في المحاضرات. بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من المراجع باللغتين العربية والانجليزية التي تساعد في زيادة مهارات الطالب في مجال المدن وعلاقتها بالبيئة المحيطة، كذلك الملوثات البيئية المختلفة التي يجب تجنبها ومنها علي سبيل المثال لا الحصر:
 

  1. الهذلول, صالح بن علي, (1431هـ/ 2010م), المدينة العربية الإسلامية أثر التشريع في تكوين البيئة العمرانية, الجمعية السعودية لعلوم العمران, الرياض, الطبعة الثانية.
  2. وزيري, يحيي، (2003م)، التصميم المعماري الصديق للبيئة – نحو عمارة خضراء, مكتبة مدبولي، القاهرة.
  3. القصاص، محمد عبد الفتاح، (2000م)، الإنسان والبيئة والتنمية، سلسله أقرأ، دار المعرف، القاهرة.
  4. قاسم، مني، (1999م)، التلوث البيئي والتنمية الاقتصادية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
  5. أرناؤوط، محمد السيد، (1997م)، الإنسان وتلوث البيئة، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، الطبعة الثالثة.

 

  1. Fogelson, Robert M. Introduction and Chapters 1-4 in Downtown: Its Rise and Fall 1880-1950. New Haven, CT: Yale University Press, 2003. ISBN: 9780300098273.
  2. Weiss, Marc A. "The Origins and Legacy of Urban Renewal." In Federal Housing Policy and Programs. Edited by Paul J. Mitchell. New Brunswick, NJ: Rutgers University Center for Urban Planning, 1985. pp. 253-276. ISBN: 9780882851075
  3. Frieden, Bernard J., and Lynne B. Sagalyn. Chapter 6 in Downtown, Inc.: How America Rebuilds Cities. Cambridge, MA: MIT Press, 1989. ISBN: 9780262061285