الخلفية الأسرية وعلاقتها بغياب الطالب المعلم
النوح, د.مساعد بن عبد الله . 2011
هدفت الدراسة إلى تعًرف على مـعدلات الغياب لدى الطلاب المعلمين في جامعتي الإمام محمد ابن سعود الإسلامية والملك سعود في مدينة الريـاض،والكشف عن العلاقة بين فئات كل محدد للخلفـية الأسرية وحجم غيابهم،والعلاقة بين محددات الخلفية الأسرية وحجم غيابهم،بالإضافة إلى إبراز الفروق الدالة إحـصائياً بين استجاباتهـم نحـو محـددات الخلفية الأسرية بفعل متغيرات مؤسسة الإعداد، والمستوى الدراسي،وعمر الطالب،وسبب الغياب،وحجم الغياب.
ولتحقيق هذه الأهداف،صمم الباحث استمـارة مقابلـة وطبقها على عينة عشوائية بسيطة تكونت من(576)طالباً،وتوصل إلى الآتي:
-معدل الغياب(بدون عذر)لدى طلاب كلية العلوم الاجتماعية أكـثر من نظرائهم في كليتي التربية والمعلمين بجامعة الملك سعود،بينمـا معـدل غياب(بعذر)لدى طلاب الكليتين بالجامعة الأخيرة أعلى من طلاب كلية العلوم الاجتماعية بالجامعة الأولى.
-معدل الغياب(بدون غياب،وقليل الغياب)لدى طلاب كلية العلوم الاجتماعية بالجامعة الأولى أقل من طلاب كليتي التربية والمعلمين بالجامعة الثانية،بينما كان معدل الغياب(متوسـط الغـياب،وكثير الغياب) أكثر لدى طلاب كلية العلوم الاجتماعـية بالجامعة الأولـى مـن نظرائهم فـي الكليتين بالجامعة الثانية.
استهدفت الدراسة تحديد الاهتمام بتوظيف النظريات الاجتماعية في الرسائل الجامعية في تخصص أصول التربية كلية التربية جامعة الملك سعود خلال الفترة(1424-1444).