تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Magdy A. S. Mahmoud

mmajdy@ksu.edu.sa
مادة دراسية

قراءة مكثفة المستوى الثاني

123لغة
 
المملكة العربية السعودية
المجلس الأعلى للتعليم
 
 
 
 
 
 
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
 
ملف مقرر دراسي
فلسفة عضو هيئة التدريس+ توصيف المقرّر
 
البرنامج المكثف
الفصل الدراسي الثاني
العام الجامعي 1431/1432هـ
 
 
 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
فلسفة تدريس المقرر :
 
لما كانت القراءة هي التعبير الحقيقي لقياس قدرة الطلاب على تخطيهم للمراحل الأولى من التعلم بإدراكهم الصحيح للأصوات، وفهمهم لمعاني المفردات، وإدراكها في سياقاتها المختلفة، ولما كان الهدف من القراءة هو فهم المعنى والقدرة على إعطاء الرموز معانيها، وفهم الأفكار الرئيسية والوصول إلى استنتاج؛ لذا فإن القراءة بنوعيها الصامتة والجهرية تهدف في الأساس إلى الوصول بالدارس إلى فهم الكلمات كأجزاء للجمل، والجمل كأجزاء للفقرات، والفقرات كأجزاء للموضوع، عبر تنمية القدرات الكامنة فيه، وإصلاح ما لديه من عيوب.
 
اا-   توصيف المقرر :
                                                                 

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود

 

الكلية    :    معهد اللغة العربية                            القسم   :  قسم اللغة والثقافة

 
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر :   القراءة المكثفة (2)                            123لغة

 

2 –  الساعات المعتمدة :3 ساعات أسبوعياً

 

3 – البرنامج الذي يتم تقديم المقرر ضمنه : البرنامج المكثف

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د/ مجدي عبد الرازق سليمان

 

5 – المستوى الذي سيتم تقديم هذا المقرر فيه:  المستوى الثاني

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذا المقرر(إن وجدت) : لا يوجد

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) : لا يوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية : كلية الآداب

 
ب ) الأهداف 
 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
·        تنمية قدرة الطالب على التمييز بين الأفكار الرئيسية والثانوية فيما يقرأ.
·        إكساب الطالب الثقة بالنفس من خلال تدريبه على القراءة الجهرية أمام زملائه وتصحيح أخطائه عبر المدرس والآخرين.
·        إكساب الطالب القدرة على فهم المفردات عبر سياقاتها المختلفة بما يمكنه من قراءتها قراءة صحيحة على مختلف المستويات.
·        تدريب الطالب من خلال القراءة والنطق على الفصل بين الأصوات العربية وما يشابهها في لغته الأم .

 
 
 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):
·        تغيير محتوى المقرر بشكل دوري بناءً على التطورات الحديثة في المجال .
·        استخدام الإنترنت في الحصول على مواد علمية تخدم المنهج .
·        تحديث المصادر والمراجع بشكل منتظم بما يتوافق ومستوى الطلاب  .
·        الوقوف على ما وصلت إليه المعاهد الأخرى في نفس المستوى التعليمي للاستفادة والتجديد .

 
 
 
 
 
 
 
Vا- الموضوعات الرئيسية في المقرر وتوزيعها :
 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال
قراءة وتحليل لدرس وسائل النقل العربي
بعض مقتطفات من أقوال بعض المستشرقين في الإسلام
1 3
السياحة في العالم العربي- حديث عن صلالة في عمان، ومدائن صالح في المدينة المنورة 1 3
القرية والمدينة
( مراجعة وتدريبات )
1 3
عادات الأسرة العربية 1 3
سد مأرب في اليمن 1 3
الأمراض (حديث عن مرض السكري ) 1
 
3
 
البحر والمحيط (التشابه والاختلاف ). 1
 
3
 
اختراع المذياع
( مراجعة وتدريبات )
 
1
 
3
 
اختراع الطباعة الصحفية 1 3
نماذج من أخبار الصحف والمجلاّت 1 3
(تدريبات ) 1 3
قصص رمزية  من كليلة ودمنه (قصة العصفورة والفيل ) 1 3
التغيرات المناخية 1 3
المناخ في ألاسكا 1 3
المجموع  14 42
 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
42
 
لا توجد لا توجد لا توجد
 

 
 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):
 
                                                     لا توجد
 

 
 

4– تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   
-  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
 
- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
 
          - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة : يهدف المقرر إلى :
* إكساب الطالب القدرة على النطق الصوتي الصحيح للأصوات وتصحيح ما شذ منها كبداية لقراءة صحيحة.
* تمكين الطالب من فهم الأفكار الرئيسية والفرعية وتفسير الأفكار .
*  تعويد الطالب على كيفية تنفيذ القراءة الصامتة والجهرية بعد تخطي مواطن القوة والضعف لديه .

 

(i)                 وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
·        القدرة على قراءة النصوص المختلفة قراءة صحيحة تخلو من عيوب التأثر بنطق اللغة الأم.

 
 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة
·         تقديم المحاضرات  .
·        النقاش الدائم بين الأستاذ والطالب في قاعات الدرس يتخلله نقاش جماعي ينتقد الطلاب فيه بعضهم بعضاً ويصححون.
·        حث الطلاب على أداء واجبات منزلية مماثلة للتدريبات والمناقشات التي تعقب الدروس.
 (iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة
·        الاختبارات المرحلية الفصلية
·        الإجابة على أسئلة الأستاذ
·        المشاركة في النقاش .
·        الاختبار النهائي .
       

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
·        تمكين الطالب من فهم الكلمات في تركيبها السياقي، وفهم الكلمات كأجزاء للجمل، والجمل كأجزاء للفقرات، والفقرات كأجزاء للموضوع حتى يمكنه قراءة النصوص قراءة صحيحة.
·        إكساب الطالب القدرة على التفرقة بين التشكيل المناسب للصيغ المختلفة للمفردات من أبسط صورها إلى صورها المتقدمة حتى يسهل عليه قراءتها قراءة صحيحة.
·        دفع الطالب إلى تكرار ما يفعل في الدرس مع نصوص أخرى كتطبيق عملي ومباشر لما اكتسبه من قواعد للقراءة.
·         

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
·        التصحيح المستمر للطالب أمام زملائه بصورة محترمة تكسبه القدرة على الثقة بالنفس، وتعطيه الجرأة للتصحيح للآخرين.
·        حث الطلاب على العودة إلى بعض المصادر اللغوية في المكتبة أو على الإنترنت .
·        إجراء اختبارات مستمرة للطلاب كتطبيق على ما فهموه على فترات متباعدة. 
·       

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
- تقويم الواجبات المنزلية والتكليفات الأسبوعية .
- الاختبارات المرحلية.   
- الاختبارات النهائية.
- الاختبارات الشفوية الفورية : سؤال /جواب .
         

 
 

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

 
 

·        1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:
·         قدرة الطالب على النقاش والسؤال والثقة بالنفس عند القراءة الجهرية.
·        قدرة الطالب على التفاعل مع زملائه وتقبله للنقد الموضوعي منهم ومن الأستاذ في سبيل تصحيح أخطائه.

 
 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
          - حث الطالب على الخروج من قوقعة الخجل ودفعه إلى الجرأة في التعبير عن الذات
- لفت أنظار الطلاب إلى ضرورة العمل الجماعي والتلاحم مع الآخرين كخطوة لمشاركات فعالة مستقبلية.

 
 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
          - تقويم الأعمال الفردية ومتابعة الجدية في أدائها.
          - تقويم الأعمال الجماعية ومتابعة القدرة على الاندماج مع المحاضر من ناحية والزملاء من ناحية أخرى.
         

 
 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
..
-استخدام شبكة المعلومات الدولية لمتابعة الموضوعات ذات العلاقة بالمقرر.
-الاستفادة من الدورات الدراسية المطروحة في مجال المقرر.
 

 

·        2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
·        تكليف الطلاب بواجبات تتطلب تنمية مهارات القراءة، ومتابعة الجديد على شبكة المعلومات الدولية.
·        تقويم دائم ومستمر للتكليفات المنوط بها الطلاب..

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)
                                                     لا يوجــــــــــــــــــــد
       

 
 

4 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
 
رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
1 اختبار فصلي 13 50
2 تمارين وواجبات ممتد 5
3 واجبات إملائية وإجابة أثناء الدرس ممتد 5
4 امتحان نهائي 15 90
5 المجموع   150
 

 
 
د) الدعم المقدم للطلبة
 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
Ø     إشراف مباشر من قبل الأستاذ أثناء حل التدريبات سواء أثناء الدرس أو من قبل الأستاذ في مكتبه.
Ø     تمكين الطلاب من الاتصال بالمحاضر عبر الهاتف أو عبر البريد الألكتروني .

 
 
 

هـ ) مصادر التعلم :

 

1 –  المراجع العربية المطلوبة:
•         -العربية للعالم ،الجزء الثاني
•         مقتطفات من نصوص مختارة.
•        
2/ المراجع الأجنبية :
- David Cowan: An Introduction to Modern Literary Arabic, Cambridge University Press, 1982.

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
- سلسلة العربية بين يديك، الجزء الثاني.د. عبد الرحمن الفوزان وآخران.
- ملخص قواعد اللغة العربية، فؤاد نعمه،القاهرة،1973.
-العربية للحياة، الجزء الثالث. د. محمود إسماعيل وآخران  
         

 

5 – مراحل التحقيق من مستويات إنجاز الطلاب :
 
            استعراض النتائج بصفة دورية مناقشة واستعراض الاختبارات     .

 
 
 

6 –  المراجعة الدورية لأهمية المقرر وإجراءات التحسين :
·        مقارنة منهج المقرر مع المناهج المعتمدة في جامعات أخرى.
·        تبادل الآراء مع مدرسي المقرر في جامعات أخرى.
·        البحث في المجلات العلمية والإنترنت عما هو جديد في اتجاه المقرر..

 
د/مجدي عبد الرازق سليمان
 

ملحقات المادة الدراسية