تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Magdy A. S. Mahmoud

mmajdy@ksu.edu.sa
مادة دراسية

استماع المستوى الرابع

140لغة
 
المملكة العربية السعودية
المجلس الأعلى للتعليم
 
 
 
 
 
 
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
 
ملف مقرر دراسي
فلسفة عضو هيئة التدريس+ توصيف المقرّر
 
البرنامج المكثف
 
الفصل الدراسي الثاني

العام الجامعي 1432/1433هـ

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
فلسفة تدريس المقرر :
 
الاستماع هو أحد المهارات اللغوية الأساسية في عملية التعلم. عن طريقه يتشكل  وجدان الطالب وتتكون ملكته اللغوية. ولمّا كان الاستماع الجيد هو الطريق الأمثل لفهم اللغة، وإدراك معانيها، وحل رموزها في الطريق إلى التعبير السليم باللغة، فإنّ التمكن من أدوات الاستماع هو الطريق الأمثل لذلك، ومن ثمّ فإنّ فلسفة المقرر تهدف في الأصل إلى التحديد التقريبي الأمثل لمستوى فهم الطلاب وإدراكهم للمعاني، ومن ثمَّ تنمية هذه الملكة الأساسية لدى الطلاب كجانب مكمل لبقية المهارات التي تكوِّن في مجملها الحصيلة اللغوية عند الدارسين.
 
اا-   توصيف المقرر :
                                                                 

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود

 

الكلية    :    معهد اللغة العربية                            القسم   :  قسم اللغة والثقافة

 
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر رقمه:    الاستماع ( 4 )                 رقم المقرر: 140 لغة

 

2 –  الساعات المعتمدة : 3 ساعات أسبوعياً

 

3 – البرنامج الذي يتم تقديم المقرر ضمنه : البرنامج المكثف

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د/ مجدي عبد الرازق سليمان

 

5 – المستوى الذي سيتم تقديم هذا المقرر فيه:  المستوى الرابع

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذا المقرر(إن وجدت) : لا يوجد

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) : لا يوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية : كلية الآداب

 
ب ) الأهداف 
 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
·        تنمية قدرة الطلاب على التمييز بين الأفكار الرئيسة والثانوية فيما يسمع
·        إكساب الطالب القدرة على الاحتفاظ لمدة أكبر بما يستمع إليه واسترجاعه عند الحاجة .
·        إكساب الطالب القدرة على التفرقة بين سماع مفردات اللغة من حيث نطقها، ودرجة النبر فيها، ودلالتها المعجمية  .
·        تدريب الطالب على اختزال أكبر قدر ممكن من المعلومات التي يسمعها ومحاولة التعبير السريع عنها إما كلاماً أو كتابة حسبما يقتضيه الحال.

 
 
 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):
·        تحديث المصادر والمراجع بشكل ينوع من مصادر النصوص ويتوافق مع مستوى الطلاب .
·        استخدام الشابكة في الحصول على مواد علمية متنوعة توافق الهدف المعلن للمقرر .
·        تغيير المحتوى بشكل دوري بناءً على التطورات الحديثة في المناهج  .
·        الاستفادة الدائمة من آخر ما توصل إليه الآخرون في نفس الدرب.

 
Vا- الموضوعات الرئيسية في المقرر وتوزيعها :
 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال
مروءة ووفاء. 1 3
معنى المروءة في الإسلام 1 3
تدريبات تطبيقية. 1 3
سيدة من بني أمية 1 3
واجبات الزوجة في الإسلام 1 3
تدريبات تطبيقية 1 3
اختبارات 1 3
في الأرض المقدسة 1 3
تدريبات تطبيقية . 1 3
ذاكرة التاريخ الإسلامي 1 3
تدريبات تطبيقية 1 3
عبقرية عمر 1 3
عبقرية الرسول ( ص ) في الاختيار 1 3
تدريبات تطبيقية ومراجعة 1 3
المجموع 14 42
 

 
 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
 
42
لا توجد لا توجد لا توجد
 

 
 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):
 
                                                     لا توجد
 

 
 

4– تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   
 
      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
 
          - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
 
       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 
 

أ – المـــــــــــعــرفـــة : يهدف المقرر إلى :
* تمكين الطالب من فهم الأفكار الرئيسية والثانوية.
* تدريب الطلاب على ضرورة الاستماع الجيد الذى يركز على التفريق بين الأصوات، وفهم المفردات، ثم فهم النص عبر فقراته المختلفة .
*  إكساب الطالب القدرة على تخزين المعلومات بعد تمحيصها، ثم استرجاعها للتعبير عنها عند الحاجة، حتى الوصول إلى درجة الاستماع الناقد .

 

(i)                 وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
·        القدرة على فهم النصوص بتأنٍ فهما يمكن الطالب من إدراك ما فهم والتعبير عنه بأبسط صورة ممكنة.

 
 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة
·         تقديم المحاضرات  .
·        النقاش الدائم بين الأستاذ والطالب في قاعات الدرس .
·        تطبيقات فورية على كل الدروس تراعي تصحيح ما يقع فيه الطلاب من أخطاء عند استماعهم للنصوص.
 (iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة
·        الاختبارات المرحلية الفصلية
·        الإجابة على أسئلة المحاضر
·        المشاركة في النقاش .
·        الاختبار النهائي .
       

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
·        إكساب الطالب القدرة على التفرقة مابين الاستماع السريع والاستماع الناقد الذي يؤهله لاستخدام المعلومات التي ينصت لسماعها .
·        تمكين الطالب عند الاستماع من الفصل بين فهم المفردات في تركيبها السياقي، ثم فهمها كأجزاء لجمل، ثم فهم الجمل كأجزاء للفقرات انتهاءً بفهم الموضوع ككل والتعبير عنه .   
·        تدريب الطلاب على تقليد ما يحدث في قاعة الدرس من قواعد للاستماع على ما يسمعه خارجاً من نشرات إخبارية أو نصوص إذاعية ، واختيار بعض نماذج مما استمع إليه الطلاب  ومناقشتها جماعياً .
·         

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
·        إجراء اختبارات شفوية فورية وكتابية كتطبيق عملي على الاستماع الناقد مما يدفع الطالب دفعاً إلى الانتباه .
·        تصحيح مستمر وفوري للطلاب لما يقعون فيه من أخطاء وبصورة متكررة لائقة تخرجهم من دائرة الخجل، وتثبِّت في أذهانهم ما فهموه .
·        حث الطلاب على الاستماع المتكرر للبرامج الإذاعية أو التليفزيونية، بل ومناقشة بعض ما يجدونه من صعوبات في الفهم  بصورة متكررة .
·       

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
- تقويم الواجبات المنزلية والتكليفات الأسبوعية .
- الاختبارات المرحلية.   
- الاختبارات النهائية.
- الاختبارات الشفوية الفورية : سؤال /جواب .
         

 

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

 

·        1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:
·         قدرة الطالب ليس على الاستماع الجيد فحسب، بل وإثارة الأفكار المتعلقة أو المشابهة للموضوع المطروح.
·        قدرة الطالب على تقبل النقد الموضوعي من أستاذه ومن زملائه الذين يتبادلون  الأدوار في المناقشة والحوار والنقد.

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
*  حث الطالب على المشاركة في الحوار والتعبير عن نفسه وعن آرائه بكل السبل المتاحة تحفيزاً لإعطائه الثقة في التعبير عن الذات .
* لفت أنظار الطلاب إلى ضرورة العمل المشترك الجماعي الذي يضعهم على طريق المشاركات الفعالة وورش العمل .

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
* تقويم الأعمال الجماعية المكلفين بها، ومتابعة قدرتهم على الاندماج مع الأستاذ من ناحية والزملاء من ناحية أخرى .
* تقويم الأعمال الفردية، ومتابعة جدية الطلاب في أدائها وحرصهم على إكمالها على الوجه الأكمل .        
د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
- استخدام الشابكة لمتابعة كل ما هو جديد في مجال المقرر.
-الاستفادة من الدورات الدراسية المطروحة في مجال المقرر.

 

·        2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
·        تكليف الطلاب بواجبات سماعية لنشرات إخبارية ومواد إذاعية ، ومتابعة الجديد على شبكة المعلومات الدولية .
·        تقويم دائم ومستمر للتكليفات ، مع إجراء مناقشات علنية يستفيد منها الجميع .

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)
                                                     لا يوجــــــــــــــــــــد
       

 

4 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
 
رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
1 اختبار فصلي 7 40
2 تمارين وواجبات ممتد 10
3 تطبيقات عملية وإجابة أثناء الدرس ممتد 10
4 امتحان نهائي 15 40
5 المجموع   100
 

 
 
 
د) الدعم المقدم للطلبة
 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
Ø     إشراف مباشر على المناقشات الجماعية عند السماع، ثم مناقشات جانبية خارج قاعات الدرس مع الأستاذ .
Ø     تمكين الطلاب من الاتصال بالمحاضر عبر الهاتف أو عبر البريد الألكتروني .

 

هـ ) مصادر التعلم :

 

1 –  المراجع العربية المطلوبة:
•         مذكرة فهم المسموع (المستوى الرابع ) .
•         العربية بين يديك، الجزء الثاني، عبد الرحمن الفوزان وآخرون .
•         العربية بين يديك، الجزء الثالث ، عبد الرحمن الفوزان وآخرون، (نصوص فهم المسموع )
•         عباس محمود العقاد: عبقرية عمر، دار نهضة مصر، القاهرة، د.ت.
2/ المراجع الأجنبية :
-

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
- سلسلة العربية بين يديك، الجزء الثالث ،عبد الرحمن الفوزان وآخرون .
- العربية بين يديك ، الجزء الرابع.
- العربية للحياة، الجزء الرابع، محمود إٍسماعيل وآخرون .
         
         

 

5 – مراحل التحقيق من مستويات إنجاز الطلاب :
 
            استعراض النتائج بصفة دورية مناقشة واستعراض الاختبارات     .

 
 
 

6 –  المراجعة الدورية لأهمية المقرر وإجراءات التحسين :
·        مقارنة منهج المقرر مع المناهج المعتمدة في جامعات أخرى.
·        تبادل الآراء مع مدرسي المقرر في جامعات أخرى.
·        البحث في المجلات العلمية والإنترنت عما هو جديد في اتجاه المقرر..

 
د/مجدي عبد الرازق سليمان
 

ملحقات المادة الدراسية