تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. محمد بن عبدالعزيز بن محمد الشريم

Associate Professor

عضو هيئة التدريس بقسم العمارة وعلوم البناء

كلية العمارة والتخطيط
كلية العمارة والتخطيط، الدور الأول
مادة دراسية

(361 عمر) الإنسان والبيئة المبنية

التعريف بالمقرر:

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالمعلومات الأساسية المتعلقة بالمبادئ والنظريات البيئية، مثل مفهوم البيئة العام، والفرق بين البيئة الطبيعية والبيئة المبنية، ودراسة مراحل التطور العمران البشري على سطح الأرض (مرحلة الصيد والالتقاط، الزراعة والرعي، الثورة الصناعية، الثورة المعلوماتية).

يستعرض المقرر نظرة الإنسان لبيئته التي يعيش فيها وتفاعله معها ومع عمارتها بشكل خاص من خلال دراسة نظريات الثقافة والإدراك البيئي والصورة الذهنية، مع تركيز خاص على النظرة الإسلامية للبيئة وكيف نظمت الشريعة الإسلامية التعامل الإنساني مع الموارد البيئة وكيفية توظيفها لعمارة الأرض وخدمة الإنسان. ثم تستعرض مفهوم الاستدامة والعمارة الخضراء كاستجابة بيئية عمرانية.

كما يتناول المقرر العوامل والظروف المختلفة التي تؤثر على البيئة عموما، وعلى البيئة المبنية خصوصا، مثل التلوث بأنواعه (تلوث الهواء، الماء، التربة، التلوث الإشعاعي)، مع شرح لظواهر مثل الاحتباس الحراري وأثره على البيئة الطبيعية والبيئة المبنية، معماريا وعمرانيا.

 

ويعتمد المقرر على محاضرات نظرية وتمارين قصيرة وحلقات نقاش تساعد الطالب على فهم وتطبيق ما درسه في المحاضرة، مستفيدا من المصادر المتعددة للمعلومات المساندة التي لا غنى للطالب عنها لاسيما في موضوع يصعب تناوله في مقرر واحد كالبيئة. كما يقوم الطالب بعمل بحث في أحد الموضوعات التي يدرسها في المقرر.

 

توزيع الدرجات:

تقسم درجات المقرر حسب التالي:

1)    الحضور والمشاركة (5 %)

2)    التمارين والامتحانات القصيرة (15 %)

3)    البحث الفصلي (20 %)

4)    الامتحان الفصلي (20 %)

5)    الامتحان النهائي (40 %)

 

المراجع المطلوبة:

مذكرة الإنسان والبيئة المبنية (موجودة لدى مكتبة المهندس لخدمات الطلاب)

ملحقات المادة الدراسية