تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

الدكتور / سلطان بن علي الشبير Dr. Sultan Ali Alshubair

Assistant Professor

أستاذ الخدمة الاجتماعية المساعد | كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - قسم الدراسات الاجتماعية

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
المبنى ١٦ | الدور الثاني | مكتب رقم ٢ ب ٩٤
مادة دراسية

الخدمة الاجتماعية النفسية - الرمز : 363 جمع

أ- المعرفة:
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
-معرفة الطالب طبيعة الأمراض النفسية والعصبية .
- يعرف الطالب الفروق بين الأمراض العصابية والذهانية .
- يعرف الطالب أساليب الممارسة في الخدمة الاجتماعية الطبية .
- معرفة دور الأخصائي الاجتماعي في مستشفيات الصحة النفسية من واقع المملكة العربية السعودية

2- استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
• المحاضرة
• الحوار
• المناقشة
• التعليم الذاتي

3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة:
• الاختبارات الفصلية أثناء الفصل الدراسي
• الاختبار النهائي
• المناقشات والحوارات المستمرة مع الطلاب
• المراجعات الدورية لما سبق دراسته للوقوف علي مستوي تحصيل الطلاب ومدي استيعابهم للمادة العلمية المتضمنة في إطار المقرر

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:
1- المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
• القدرة علي التفسير وربط المعلومات ببعضها البعض
• العصف الذهني
• المناقشات المتبادلة
• نمط التعامل مع الأسئلة المفاجئة
• أسلوب حل المشكلات

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
• المواقف العملية
• المناقشات الجماعية

3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:
• تشكيل مجموعات عمل
• طرح المشكلات ومحاولة تقديم تصورات بخصوص كيفية التغلب عليها والبدائل المطروحة في هذا الإطار
• رصد الحلول المبتكرة وغير التقليدية

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين والمسئولية:
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
• تشجيع الطلاب علي محاكاة دور عضو هيئة التدريس
• شرح الموضوع وإجراء الحوار حوله
• التحاور حول موضوعات المقرر

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
• المواقف العملية
• المناقشات الجماعية

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :
• الوقوف على مدى تفاعل الطلاب مع زملائهم ومدى تقدم مهاراتهم الاتصالية – كل على حده – والمعوقات التي قد تحول دون ذلك
• رصد مدى قدرة الطلاب على العمل بروح الفريق في إطار مجموعات العمل

د- مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
• كتابة التقارير البحثية حول موضوعات المقرر
• التحاور حول موضوعات المقرر
• شرح الموضوع وإجراء الحوار حوله

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

• الواجبات المنزلية والتكليفات بالبحوث العلمية المكتبية
• المناقشات المتبادلة
• المواقف العملية

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
• تقييم مدي المهارة في الاستعانة بمناهج البحث العلمي المتعارف عليها وتوظيفها بالطريقة الملائمة
• رصد التصورات الإبداعية والحلول المبتكرة وغير التقليدية
• القدرة علي التفسير وربط المعلومات ببعضها البعض

هـ- المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة):
1- وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
• إشارات
• إيحاءات
• إلقاء

2- وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال :
- وتتضمن تطويرا للمهارات المشار إليها في البند (4/هـ/1) وفقا ً لما يقتضيه الموقف الدراسي وما تتطلبه النقاشات الجماعية المتبادلة داخل القاعة الدراسية

3- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :
- رصد مدي توظيف الطلاب لهذه المهارات المشار إليها في البند (4/هـ/1) في تدعيم مهارات التخاطب والتعبير عن وجهات نظرهم بخصوص موضوعات المقرر الدراسي

و- الدعم المقدم للطلبة:
• الوسيلة: الساعات المكتبية ( من خلال تواجد عضو هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح )
• المعدل الزمني: 9 ساعة أسبوعيا
• المكان: مكتب أستاذ المقرر بالكلية

ز- مصادر التعلم:
1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
- الخدمة الاجتماعية النفسية/ عبد الناصر عوض أحمد جبل

2- المراجع الأساسية (التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها):
- الخدمة الاجتماعية والعيادة النفسية / هدى سليم عبدالباقي

3- الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ
- المراجع الأخرى ذات الصلة بالمكتبة المركزية للجامعة ومكتبة القسم بالكلية

4- المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:
- مواقع ومنتديات الخدمة الاجتماعية على الشبكة الدولية للمعلومات ( الإنترنت ) .

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
- لا يوجد

ملحقات المادة الدراسية