تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. ساره بنت عبدالله سعد المنقاش

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبنى 2، الدور 2، مكتب 108
مادة دراسية

611 إدت: التخطيط الاستراتيجي

أولاً: الهدف من المقرر:
يهدف المقرر إلى تزويد الطلبة بالإطار المفاهيمي للتخطيط الإستراتيجي والأسس والمعارف النظرية والعملية اللازمة لإعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية. وصياغة الأهداف والتوجهات الاستراتيجية على المدى الطويل، والتعرف على المناهج والأدوات اللازمة للتخطيط على مستوى المؤسسة والوحدات الفرعية، والقدرة على تحويل الخطط الاستراتيجية إلى خطط إجرائية تشغيلية، ومراقبة التنفيذ الإستراتيجي مع التركيز على مراحل التخطيط الاستراتيجي وأساليب جمع البيانات وتحليلها، بالإضافة إلى اكتساب الخبرة في تحليل الحالات والتطبيق العملي لمهارات التخطيط والمراقبة.

ثانياً: مفردات المقرر:
 مفهوم التخطيط ومفهوم الاستراتيجية ومفهوم التخطيط الاستراتيجي وأسسه ومفاهيمه وأنواعه ومجالاته
 علاقة التخطيط الاستراتيجي بالتفكير الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية، و خصائصه وأهدافه وأهميته كمتطلب للتخطيط للمستقبل
 نماذج التخطيط الاستراتيجي العالمية والمحلية
 خطوات ومراحل ومتطلبات التخطيط الاستراتيجي
 بناء الرؤية والرسالة والأهداف والقيم والقضايا
 المناهج والأساليب المختلفة لجمع وتحليل المعلومات بهدف التخطيط (تحليل سوات SWAT، وأسلوب السيناريوهات، وأسلوب بطاقة الأداء المتوازن، وأدوات التخطيط: العصف الذهني، مخطط التقارب، مخطط السبب والنتيجة، مخطط العلاقات المتبادلة، مخطط الشجرة، أداة مصفوفة ترتيب الأولويات، مخطط المصفوفة)
 مؤشرات الأداء ومدى أهميتها للتخطيط الاستراتيجي
 صياغة الخطة طويلة الأجل بما في ذلك الميزانيات
 صياغة الخطط التنفيذية قصيرة الأجل (تحويل الخطط الاستراتيجية إلى خطط إجرائية تشغيلية، ومراقبة التنفيذ الاستراتيجي)
 أبرز المعوقات والصعوبات التي تواجه عملية التخطيط الاستراتيجي
 تجارب عالمية ومحلية من الخطط الاستراتيجية ، وعملية التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات التربوية

ثالثاً:أسلوب تدريس المقرر:
تقدم المحاضرة عن بعد بواسطة نظام البلاك بورد ( ومنصة زووم عند الحاجة)، ويتم استخدام أسلوب النقاش الجماعي، و العروض التعليمية المختلفة بما فيها الفديو.

رابعاً:متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات:
 عرض تقديمي لأحد محاور المقرر (10 درجات) وتقديم مبحث في ذلك مع التحضير والمشاركة في بقية المحاور (10 درجات- متطلب فردي)
 نقد وتحليل خطة استراتيجية للتعليم في المملكة العربية السعودية (10 درجات – متطلب جماعي- 3 مجموعات)
 اختبار فصلي منزلي: إعداد خطة استراتيجية لحل قضية إدارية لمؤسسة تربوية( 20 درجة – متطلب جماعي –4 مجموعات بطرق مختلفة)
 قائمة ببلوغرافية لأحدث المراجع العربية والأجنبية في التخطيط الاستراتيجي (10 درجات- متطلب فردي)
 اختبار نهائي (40 درجة).

ملحقات المادة الدراسية