تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

سعد بن ناشط القحطاني

Demonstrator

معيد

كلية السياحة والآثار
كلية السياحة والآثار مبنى 16 الدور الثاني رقم المكتب 33ب2
ملحق المادة الدراسية

اسئلة مقرر 101 ترث – مقدمة في إدارة التراث

المقرر الدراسي

اسئلة مقرر 101 ترث – مقدمة في إدارة التراث

السؤال الأول  : عرف مفهوم التراث ، ما هو التراث ؟

الإجابة النموذجية :

عرفت منظمة الإيكومس ( ICOMS ) في العام 1996 م التراث على أنه مفهوم واسع يتضمن كل من البيئة الطبيعية والثقافية ، وهو يشمل المواقع الطبيعية ( الجبال ، الصحاري ) والمواقع الأثرية ( مدائن صالح ) والمباني والصروح التاريخية ( الدرعية ) . بالإضافة إلى الممارسات الثقافية القديمة والمستمرة والتجارب المعرفية الحية . وبناء على طبيعة العنصر الثقافي يمكن تصنيف التراث كالتراث الاجتماعي والتراث الديني والتراث الثقافي وغيرها ..  .  وينقسم التراث بصورة رئيسية إلى قسمين رئيسين هما التراث الثقافي والتراث الطبيعي .

السؤال الثاني : تكلم عن مفهوم تخطيط وتهيئة مواقع التراث الثقافي ؟

الإجابة النموذجية :

يعد التخطيط ( PLANNING ) احد الوظائف الإدارية المهمة ، وهو عملية ذهنية منظمة يقوم بها كل الناس عند رغبتهم في تحقيق هدف معين مستخدمين في ذلك طرق ووسائل محددة . ويمكن تعريف التخطيط بأنه تحديد أهداف المشروع ووحداته وعناصره مع تفصيل الطرق ووسائل تحقيقها . بمعنى آخر فإن التخطيط يهتم بعنصرين أساسيين هما : تحديد الهدف ( TARGET  ) وطريقة تحقيقه .
وتهتم المشروعات وخاصة مشروعات التراث الثقافي عند تأهيلها وتهيئتها بوضع خطة تغطي فترة زمنية محددة ، وتمثل الخطة نوعا من المرشدات ( GUIDES  ) والدلائل التي تساعد المخططين والخبراء في مجال إدارة التراث في انتهاج سياسات وبرامج ووسائل محددة لتحقيق أهداف تهيئة مواقع التراث الثقافي وإدارتها من اجل الحفاظ عليها وحمايتها .

السؤال الثالث: عرف التراث المادي الثابت؟
الاجابة النموذجية
 يعرف التراث الطبيعي في اتفاقية التراث العالمي بأنه المعالم الطبيعية، التشكلات الجيولوجيـة والفيزوبوغرافية والمواقع الطبيعية. وهو التراث ذو القيمة العالمية البارزة والمدرج في قائمـة اليونسكو للتراث العالمي. والاتفاقية تم اقرارها واعتمادها لحماية التـراث العـالمي الثقـافي والطبيعي في الدورة السابعة عشرة للمؤتمر العام لليونسكو في عام ١٩٧٢. وهدف الاتفاقيـة حماية وحفظ ووقاية ونقل التراث الثقافي والطبيعي ذو القيمة العالمية البـارزة الـى الاجيـال القادمة .