تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د السيد محمد حسن شريف

Assistant Professor

عضو هيئة تدريس

كلية الحقوق والعلوم السياسية
260 2ِأ
ملحق المادة الدراسية

نماذج تدريبية لأسئلة الأختبار

المقرر الدراسي

أعزائي الطلاب هذه نماذج لأسئلة وردت في اختبارات سابقة سواء أكانت فصلية أم نهائية والهدف منها أن يتعرف الطالب على صيغ الأسئلة وأن يدرب نفسه على كيفية الإجابة هنا ولكن لا ينبغي أن يقتصر الطالب في مذاكرته على الموضوعات التي تتناولها هذه الأسئلة وإنما عليه الاهتمام بكل عناصر المقرر الدراسي الذي تم شرحه.
ملاحظة هامة:
يقوم بعض الطلاب بشراء بعض المذكرات التي توجد لدى مكاتب التصوير ويعتمدون عليها. وهذه المذكرات بها الكثير من الإيجاز المخل بالمعنى فضلا عن الأخطاء القانونية الواضحةومن ثم فإن الاعتماد عليها سيكون سببا في الكثير من الأخطاء التي تفقد الطالب الكثير من الدرجات.        
مع تمنياتي لكم جميعا بالنجاح والتفوق
 مادة القانون الجزائي العام:
المجموعة الأولى:
 أسئلة الصواب والخطأ: وفيها يتعين على الطالب أن يذكر رأيه بوضوح في العبارة وما إذا كانت صحيحة أم خاطئة وما هو الأساس القانوني الذي بنى عليه رأيه في الحالتين؛ أي الصواب والخطأ.

  •  لايسأل الفاعل مع غيره عن النتيجة المحتملة.
  • 2- المساهمة الجنائية تعني تعدد الجناة وتعدد الجرائم.
  • 3- الحيدة عن الهدف تنفي القصد الجنائي.
  • 4- لا يعاقب النظام على العمل التحضيري للجريمة.
  • 5- تسري الظروف المادية على جميع المساهمين في الجريمة علموا بها أو لم يعلموا.
  • 6- لا تعرف الشريعة الإسلامية مبدأ شرعية الجرائم والعقوبات.
  • 7- لا يطبق القانون الجنائي بأثر رجعي على الوقائع التي ارتكبت قبل نفاذه.
  • 8- الجريمة المستمرة هي التي يعد الزمن أحد عناصرها.
  • 9- إذا وقعت جريمة بالخارج فلا شأن للقانون الوطني بها.
  • 10- يجب على القاضي أن يسأل المتهم عما إذا كان القانون المراد تطبيقه عليه أصلح له أم لا.
  • 11- الجريمة الوقتية هي التي يستغرق ارتكابها وقتا يسيرا.
  • 12- لا يعد الجاني شارعا في ارتكاب الجريمة إذا حاول قتل أحد الأشخاص الذي تبين أنه قد مات قبل ذلك.
  • 13- تتحقق المساهمة التبعية في الجريمة بالمساعدة اللاحقة.
  • 14- الظروف الشخصية التي تتوافر لدى الفاعل وتغير من وصف الجريمة تسري في حق الشركاء سواء أعلموا بها أم لم يعلموا.
  • 15- يسأل الشريك عن النتيجة المحتملة .
  •  3 – العبرة في تحديد وقت ارتكاب الجريمة هي بالوقت الذي تحققت فيه النتيجة الإجرامية .
  • 17- تظل الجريمة جنحة ولو اقترنت بأحد الظروف المشددة.
  • 18- يجوز الدفاع الشرعي ضد خطر الحيوان.
  • 19-  من عناصر الخطأ غير العمدي ألا تنصرف إرادة الجاني إلى السلوك والنتيجة معاً.
  • 20-  تشمل قاعدة عدم جواز الاعتذار بالجهل بالقانون الجنائي وبالقوانين غير الجنائية.
  • 21-  إذا كان الباعث على الجريمة شريفا فإنه ينفي القصد الجنائي.
  • 22- لا يجوز للزوج ضرب زوجته بغرض التأديب إلا بعد وعظها وهجرها.
  • 23- إذا صدر قانون جديد يبيح سلوكا كان مجرما من قبل فإن المتهم الذي صدر ضده حكم بات لا يستفيد منه.
  • 24- إذا صدر قانون جديد يرفع الحد الأدنى للعقوبة ويخفض الحد الأقصى لها فإنه يكون أصلح للمتهم.
  • 25- لا يخضع رجال القوات الأجنبية الذين يرابطون في إقليم الدولة بترخيص منها لقانون تلك الدولة.
  • 26- لا يعد مرتكبالجريمة رجل الإسعاف الذي يمتنع عن إنقاذ مصاب لعداوة بينهما. 

المجموعة الثانية: التعريفات:
وهذا النوع من الأسئلة يقتضي من الطالب الفهم الدقيق لبعض الأفكار أو المصطلحات التي يطلب منه تعريفها بحيث لا تختلط بغيرها:
·       عرف المقصود بالمصطلحات التالية:
القانون الجنائي- الجريمة في الفقه الإسلامي- التعزير- الجريمة الوقتية- مبدأ عينية القانون الجنائي- السلوك السلبي-التعزير للمصلحة العامة- القانون الجنائي - الجريمة في الفقه الإسلامي - القانون الأصلح للمتهم - مبدأ شخصية القانون الجنائي - التصوير المادي والقانوني للنتيجة الإجرامية- العامل السببي الملائم- الجريمة الخائبة- الجريمة المستحيلة- العدول الاختياري- الفاعل المعنوي- التحريض الصوري - المساهمة الأصلية- القصد المباشر- القصد البسيط- الخطأ غير العمدي- الجريمة متتابعة الأفعال- القصد الاحتمالي- أسباب الإباحة.
 
المجموعة الثالثة:
 أسئلة المقال وهي تهدف إلى قياس قدرة الطالب على التعبير عن موضوع معين من خلال تحديد مدى قدرته على إيصال المعلومات التي حصلها إلى الغير كتابة وبطريقة مفهومة. ويقتضي هذا النمط من الأسئلة الإلمام الجيد بكافة الأفكار التي يشملها الموضوع محل السؤال ثم عرضها في تسلسل منطقي سليم :
وعادة ما تكون صيغة السؤال كالتالي: اشرح بالتفصيل أو اكتب في موضوع كذا..... على سبيل المثال:
1- اشرح المقصود بمبدأ إقليمية القانون الجنائي والاستثناءات التي ترد عليه.
21 - شروط تطبيق القاعدة الجنائية الأصلح للمتهم.
22-العدول الاختياري عن الجريمة مبيناً معياره وعناصره.
4- المقومات ( الوقائع) التي يتطلب القانون العلم بها لتوافر القصد الجنائي.
5- الشروط المتطلبة في فعل الاعتداء الذي يقوم به الدفاع الشرعي.
6- ثار في الفقه معياران -أحدهما موضوعي والآخر شخصي- للتمييز بين العمل التحضيري والبد في التنفيذ، اشرحهما بالتفصيل.
7- اشرح أثر الظروف الخاصة بالفاعل على عقاب الشريك.
 
المجموعة الرابعة:
وفيها يطرح على الطالب إما واقعة واحدة أو مسألة من عدة وقائع، وفي الحالتين تثير الواقعة أو الوقائع المتعددة بعض المشاكل القانونية ويكون واجبا على الطالب بيان حكم القانون في هذه الوقائع . ويهدف هذا النوع من الأسئلة إلى قياس قدرة الطالب على تطبيق الأحكام القانونية التي درسها طوال الفصل الدراسي على الوقائع المقدمة إليه بحيث يقدم إجابات مفهومة عن المشكلة أو المشاكل التي تثيرها الوقائع. إذن هذا النموذج من الأسئلة غايته قياس المعرفة الصحيحة والدقيقة للقانون وعلاقته بالوقائع، والقدرة على تطبيق هذه المعرفة :

  • وضح مع التعليل مدى قيام أو انقطاع علاقة السببية في الحالات التالية:
  • 1- ترك أحمد أبواب سيارته مفتوحة في الطريق العام؛ حيث سرقها غازي وارتكب أثناء قيادته لها حادثة قتل خطأ.
  • 2- كان ماجد يصيد ببندقيته في مكان ملئ بالأشجار الضخمة وعند حافة طريق تحيط به هذه الأشجار أطلق عيارا ناريا بغرض الصيد غير أنه أصاب سلكا كهربيا ذا ضغط عال فسقط هذا السلك على الأرض محدثا حريقا، فأسرع صيادا آخر لإطفاء الحريق- حيث كان يعتقد أن النار قد اشتعلت بسبب عود ثقاب أو عقب سيجارة ألقاه أحد زملائه الصيادين- ولكنه تعثر في السلك المكهرب فصعقه التيار في الحال.
  • 3- استقل تركي مركبا للتنزه في البحر ولكنه تشاجر مع المراكبي وأحدث به جرحا مميتا ثم هبت عاصفة أدت إلى غرق المركب به.
  • 4- قام خادم بسرقة مال مخدومه الذي أهمل في صيانة هذا المال؛ حيث ترك مفتاح الخزانة في متناول يد الخادم.
  • 5- قام فيصل بسب سطام فضربه هذا الأخير ضربة أفضت إلى وفاته.
  • توجه سعد إلى حلاق ليجري جراحة هامة، وتوفي بسبب هذه الجراحة.
  • سمح مدير إحدى شركات الطيران بإقلاع إحدى الطائرات التي يعلم أنها ليست صالحة تماما للملاحة بما قد يؤدي إلى سقوطها ووفاة ركابها.
  • أراد أحمد قتل زوجته نادية فأطلق عليها عيارا ناريا فأخطأها وأصاب هانم.
  •  

 بوصفك قاضيا حدد المسئولية الجنائية عن الوقائع التالية مدعما إجابتك بالأسانيد( الحجج) القانونية:

  1.  أصاب زيد عمرا بجراح عمدية دون أن يقصد قتله ثم قام بتلسليمه إلى أعدائه ليسعفوه وهو يعلم أنهم بحسب المتوقع منهم لن يسعفوه فتوفي المجني عليه نتيجة لامتناعهم عن اسعافه.
  2.  علم عبد الله أن ماجدا يترصد له في زراعته لقتله فتوجه إليه متحديا له ومستخفا به الأمر الذي مكن مرجان من قتله.
  3.  طلب عبد الجليل المصاب بمرض خطير من طبيبه تخليصه من حياته ليريحه من الآلام المبرحة التي يعانيها فأجابه الطبيب إلى طلبه.0
  4.  كان إبراهيم يسير في الطريق مع زوجته الحامل فهاجمه أحد الأشخاص وضربه فأصيبت الزوجة بالهلع على زوجها وأسقطت جنينها من الخوف.
  5. 5- علم متعب بنية ماجد سرقة محتويات منزل نايف فقدم له سلاحا يستعين به عند اللزوم في تسهيل تنفيذ السرقة. غير أن متعب علم فيما بعد أن استخدام السلاح في ارتكاب السرقة يجعلها جناية فطلب من ماجد استرداده فرفض هذا الأخير رده إليه ، حيث استخدمه بالفعل في ارتكاب السرقة. 
  6. أراد مجدي قتل محمود فأعطاه فطيرة تحتوي على مادة سامة (زرنيخ) وعندما أكل منها محمود ارتاب في طعمها، فحملها وذهب بها إلى والد مجدي يشكو إليه ابنه، مخبرا إياه بشكه في الفطيرة، فأراد والد مجدي تبديد مخاوف محمود وأكل الفطيرة كلها في حضوره الأمر الذي أفضى إلى وفاة والد مجدي مسمما بالزرنيخ، في حين شفي محمود الذي كان مقصودا بالتسميم. وهل يتغير حكمك إذا كان محمود لم يقم بتنبيه والد مجدي إلى احتمال تسممها؟.
  7. ضاق وحيد -الذي يعمل موظفا بأحد البنوك - ذرعا بزحام جمهور العملاء على شباك صرف الشيكات الذي يعمل به، وصاح فيهم طالبا منهم الابتعاد عنه، ثم أحضر سلكا وأوصله بالتيار الكهربائي لمجرد تخويف الجمهور من الاقتراب من الشباك، غير أن التيار الكهربائي سرعان ما سرى حتى صعق شخصا كان يقف ممسكا بكلتا يديه بحديد ذلك الشباك.