القيم الميكانيكية الاعتيادية لمشي الأطفال السعوديين الأصحاء في مدينة الرياض
العنقري, العون و . 2014
إن دراسة ميكانيكية المشي الاعتيادي يوفر لنا بيانات مرجعية تسهم في تحديد ما هو غير اعتيادي، لذلك تم إجراء هذه الدراسة التي تهدف إلى تحديد القيم الاعتيادية لبعض المتغيرات الميكانيكية للمشي لدى الأطفال السعوديين الأصحاء بمدينة الرياض في المرحلة العمرية من 7-11 سنة، كما تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق في بعض المتغيرات الميكانيكية للمشي الاعتيادي بين الفئات العمرية محل الدراسة. وقد تكونت عينة الدراسة من 50 طفلاً من الأطفال السعوديين الأصحاء الخالين من التشوهات القوامية، ولم تصل كتلة الجسم لديهم إلى حدود الوزن الزائد، وتم تثبيت العلامات العاكسة للضوء على مفاصل الجانب الأيمن للأطفال؛ لتساعد على إيجاد الإحداثيات ثلاثية الأبعاد؛ باستخدام برنامج الحاسب الآلي (Mots 8, Peak Performance) ، بعد ذلك مشى الأطفال على مضمار المشي المثبت به لوحة القوة (AMTI-500Hz) وتم تصويرهم بكمرتي فيديو (Peak 50 Hz) إحدهما خلف المفحوص والأخرى مواجهة للجانب الأيمن. أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتغيرات الكينيماتيكية بين المجموعات؛ تعود لاختلاف أعمارهم، سوى في المتغيرات: طول المشية، و طول الخطوة. وقد عزت الدراسة تلك النتيجة إلى تأثير طول الجسم وطول الطرف السفلي على طول المشية وطول الخطوة، كما أشارت النتائج إلى أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتغيرات الكيناتيكية بين المجموعات؛ تعود لاختلاف أعمارهم، سوى في المتغير القوة الأفقية (Y1). وقد عزت الدراسة تلك النتيجة إلى تأثير سرعة المشي و أسلوب المشي على (Y1)، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية عالية بين سرعة المشي ومعظم المتغيرات الكينيماتيكية، وعلاقة ارتباطية عالية بين سرعة المشي والقمم الثلاث للقوة (Fz)، وأظهرت نتائج مقارنة متغيرات المشي الميكانيكية للأطفال في الدراسة الحالية مع متغيرات المشي للأطفال في الدراسات المماثلة أن هناك اختلافاً في قيم متغيرات المشي بين الأطفال في الدراسة الحالية مع الأطفال في الدراسات المماثلة، مما يفسر أن أسلوب مشي الأطفال في المجتمع السعودي يختلف عن أسلوب مشي الأطفال في المجتمعات الأخرى، ومن هنا توصي الدراسة بالاستفادة من نتائج هذه الدراسة بوصفها بيانات مرجعية للتقييم الوظيفي للمشية الطبيعية والمرضية للأطفال السعوديين في مرحلة الطفولة من 7-11 سنة.
الكلمات المفتاحية: المشي، الكينيماتيكا، الكيناتيكا، الأطفال السعوديين، قيم اعتيادية.