ما هو الفرق بين العلاقات العامة والتسويق؟

 

pr-marketing

ما هو الفرق بين العلاقات العامة والتسويق؟

لا شك أن هناك أزمة في معرفة الفروقات بين العلاقات العامة والتسويق على مستوى العلم بين الباحثين وعلى مستوى المدراء المختصين بالممارسة وهذا موجود بإقرار البحوث العلمية ولا يجب عليك كمتخصص في العلاقات العامة أو التسويق أن تتخذ موقف من التخصص أو ممارسيه إما كاره أو محب لأن هذين التخصصين يتقاطعان في الممارسة الحديثة من أجل تحقيق أهداف إعلانية أو دعائية أو لدراسة الجمهور المستهدف لكن بينهما إختلافات كبيرة سأقوم بإيراد أهم النقاط العامة في هذه التدوينة وبشكل مختصر وإلا فإن الباحثين لديهم تفاصيل أكثر عمقاً لشرح التباعد الكبير بين هذين التخصصين لكن تسهيلاً لغير المختص نورد التالي

 

:تمهيد -  

.الإختلافات العلمية بين الباحثين لا تزال قائمة ولم تنتهي لأن كل باحث يختلف في نظرته للتخصصين -

public-relations-2  .هناك فروقات جوهرية بينهما كـ علم قائم له فرضياته ونظرياته -

.هناك فروقات على مستوى الممارسة العملية في المنشآت المثالية للعمل -

.يجمع العلاقات العامة والتسويق بشكل عام أنهما جهود إتصالية -

  .العلاقات العامة كـ علم إتصالي لا يرى التسويق من مهامه كما تنص على ذلك نظرية الإمتياز -

 .التسويق يرى العلاقات العامة من أدواته الهامة ويندرج تحت المزيج الترويجي -

.قد تًستخدم العلاقات العامة في أكثر من علم كوسيلة مساعدة وهذا لا يعني أنه يندرج تحت تلك العلوم -

.الدمج بين العلاقات العامة والتسويق من أحد أكبر أخطاء الممارسة العملية في السعودية -

 

 

:الأنشطة الأساسية -

العلاقات العامة: هي الجهود الإتصالية والإدارية المخططة والمنظمة التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة للوصول على انسجام وتفاهم مشترك بين المؤسسة وجماهيرها المختلفة

.التسويق: كما تقول جمعية التسويق الأمريكية أنه نشاط يهتم بتدفق السلع والخدمات من المًنتج إلى المستهلك ويحافظ عليها

 

public-relations

:أهداف مختلفة - 

العلاقات العامة: تستهدف بناء السمعة الحسنة والصورة الذهنية الجيدة عن المنشأة ومنسوبيها بمختلف أنواعهم

التسويق: يستهدف العملاء ورغباتهم وكيف يحاول إقناعهم لشراء منتجات المنشأة للحصول على الربح المالي

 

:الرسائل المستخدمة -

العلاقات العامة: رسائل إعلامية لصالح المنشأة من أخبار وتقارير وفعاليات ومؤتمرات وبيانات صحفية وحملات

التسويق: رسائل إعلانية بطرق متنوعة لكنها محددة للعلامة التجارية أو المنتجات وتقيم عليها الحملات

 

  • :المدة الزمنية -

العلاقات العامة: جهودها مستمرة لصالح المنشأة تتبدل حسب أهداف الإدارة العليا وعمرها أطول

التسويق: تكون المدة طويلة للعلامة التجارية، لكن منتج معين أو عدة منتجات أو خدمات قد تكون لمدة محددة ليست طويلة وتنتهي

 

هل تلتقي العلاقات العامة مع التسويق؟ -

الإجابة نعم، الدور الحديث للعلاقات العامة والتسويق يتكامل من خلال خلق الصورة الإيجابية عن المنشأة ومنتجاتها، كما أن العلاقات العامة ببحوثها تساعد التسويق على فهم طبيعة تقبل الجمهور للعلامة التجارية وللمنتج، كما أن العلاقات العامة تساعد التسويق في خلق أفكار إعلانية للمنتج والتخطيط الجيد لإظهاره عبر وسائل الإعلام التقليدية والجديدة، كما أن العلاقات العامة والتسويق يلتقيان بجمال في    الجوانب الدعائية للعلامات التجارية والمنتجات تخطيطاً وتنفيذاً

 

PR-social-media-300x164

:التوجه الأكاديمي -

أصبح حالياً هناك تخصص يسمى الإتصال التسويقي والذي يعني: "عملية توصيل فعالة لمعلومات المنتج أو أفكاره إلى الجماهير المستهدفة" وهذا التخصص قد يعيد الباحثين إلى إعادة التفكير والتفريق بين العلاقات العامة والإتصال التسويقي ويختصره بعض العلماء بـ (MarCom) والذي يعني Marketing communication  فهذا التخصص يهيئ الدارس لفهم صناعة المحتوى الإتصالي الخاص بجوانب التسويق

 

 

:الممارسة السعودية -

من أكبر الأخطاء التي ترتكب في حق العلاقات العامة أن يتم دمجها بأقسام التسويق، العلاقات العامة لا تقوم بحملة من أجل بيع المنتجات والإهتمام بالمبيعات ومحاولة إقحام العلاقات العامة في هذا الدور هي ممارسة خاطئة، وللأسف نجد أمثلة كثيرة في السعودية يتم دمج أقسام العلاقات العامة بالتسويق مثل هيئة الطيران المدني على سبيل المثال قد يتكاملان العلاقات العامة والتسويق كأي إدارة لكنهم لا يسعون لهدف واحد، وهذا ما تنص عليه نظرية الإمتياز لتقييم الإقسام العملية في العلاقات العامة فحتى نطلق على إدارة العلاقات العامة بأنها إدارة متميزة يجب أن تكون مفصولة تماماً عن إدارة التسويق، وكذلك قد يحصل دمج في بعض الممارسات بينها وبين إدارة الموارد البشرية وهنا نعود لذات الخطأ. حتى تعطيك العلاقات العامة كل الجهد المناط بها يجب أن تقوم بفصلها التام عن أي إدارة أخرى، فحساسية إدارة العلاقات العامة قد تكون أكثر من غيرها كونها هي الواجهة الرئيسية لأي منشأة

 

أين يتقاطعان؟ -

العلاقات العامة قامت مؤخراً بأخذ دور كبير فى التسويق كـ عمل يريد الوصول إلى الإحترافية ومازال دور العلاقات العامة يكبر يتطور في علاقته بالتسويق، وقد أكدت بعض الدراسات في المجال أنه قد يكون الترويج فى الفترة القادمة معتمداً بشكل رئيسى على العلاقات العامة. هذا الكلام مهم علمياً وعملياً وهو ويوضّح قوة العلاقات العامة وهذا ما يدفع أيضاً أن يتمسك كثير من ممارسي التسويق أن العلاقات العامة جزء منهم كونها أداة خطيرة يحتاجونها، لكنها لا تتبع لها فعلياً لا على مستوى التدريس الأكاديمي فـ العلاقات العامة تقدم كدرجة علمية تحت كلية الاتصال وكذلك الإعلان بينما التسويق يندرج كعلم تحت كليات إدارة الأعمال فالتقاطع يحصل في جوانب Public-Relations-Planner-900x735الترويج وكذلك قيادة الحملات وتكاملها ونشر الأخبار عنها وإدارة حسابات الشبكات الإجتماعية ودراسة الجمهور الذي تستهدفه المنشأة

 

 

الجميل في هذين التخصصين أنه يزداد الإقبال حالياً عليها إما باهتمام الشركات لتفعيلها أو بزيادة وتطوير الأقسام الأكاديمية وهذا ما يجعلها علوم محورية وحساسة في نجا المؤسسات من عدمها

 

 

 

 

 

أ. طارق الأحمري

عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود

مستشار شركة سما تك الإعلامية

متخصص في العلاقات العامة