أ.د.عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن سعود البابطين

التعريف الشخصي: 
المرتبة العلمية : أستاذ الإدارة التربوية . جهـة العمــل : قسم الإدارة التربوية – كلية التربية – جامعة الملك سعود – الرياض. 1- حاصل على درجة بكالوريوس التربية في الآداب تخصص تاريخ من كلية التربية – جامعة الملك سعود بالرياض سنة 1403هـ. 2 - حاصل على درجة الماجستير في الإدارة المدرسية والإشراف التربوي من كلية التربية- جامعة الملك سعود بالرياض سنة 1410هـ.  عنوان رسالة الماجستير ((المتغيرات المرتبطة بمستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية المطورة في مدينة الرياض "دراسة ميدانية")) 3- حاصل على درجة الدكتوراه في الإدارة والتخطيط التربوي من كلية العلوم الاجتماعية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بتاريخ 18/4/1424هـ.  عنوان رسالة الدكتوراه ((برنامج مقترح لتطبيق أسلوب الإدارة بالأهداف في مجال إدارة المدرسة الثانوية في المملكة العربية السعودية)).

 

الســيرة الــذاتية
 
      الاسـم : أ.د.عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن سعود البابطين.
      المرتبة العلمية  :     أستاذ الإدارة التربوية  .
    جهـة العمــل   : قسم الإدارة التربوية – كلية التربية – جامعة الملك سعود – الرياض.
1- حاصل على درجة بكالوريوس التربية في الآداب تخصص تاريخ من كلية التربية – جامعة الملك سعود بالرياض سنة 1403هـ. 
 2 - حاصل على درجة الماجستير في الإدارة المدرسية والإشراف التربوي من كلية التربية- جامعة الملك سعود بالرياض سنة 1410هـ.

  • عنوان رسالة الماجستير ((المتغيرات المرتبطة بمستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية المطورة في مدينة الرياض "دراسة ميدانية"))

 3- حاصل على درجة الدكتوراه في الإدارة والتخطيط التربوي من كلية العلوم الاجتماعية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بتاريخ 18/4/1424هـ.

  • عنوان رسالة الدكتوراه ((برنامج مقترح لتطبيق أسلوب الإدارة بالأهداف في مجال إدارة المدرسة الثانوية في المملكة العربية السعودية)).

 
  أولاَ : الإنتاج العلمي :
    أ : الكتب:

  1. قضايا في التعليم الثانوي العام في المملكة العربية السعودية(1414ه)، الطبعة الأولى،مصر، الإسكندرية ،الفنية للطباعة والنشر.
  2. أساليب التربية الإسلامية في تربية الطفل (  1416هـ )الطبعة الأولى، الرياض ، دار القاسم .
  3. بر الوالدين، (1418ه)  الطبعة الأولى ،الرياض ،دار الوطن .
  4. أساليب التربية الإيمانية للطفل في المرحلة الابتدائية ( 1421 هـ) الطبعة الأولى،الرياض ، دار القاسم.
  5. مرجع الآباء في تربية الأبناء (   1428 هـ  )الطبعة الثانية ،الرياض ، دار القاسم.

       6- دراسات في القيادة المدرسية (1438ه)،الطبعة الأولى،الأردن،عمان،دار الحامد للنشر.
       7-دراسات في الإشراف التربوي (1439ه)،الطبعة الأولى،الأردن،عمان،دار الحامد للنشر.
     ب : البحوث : البحوث المنجزة والمنشورة ، وهي:

  1.  نشأة وتطور التعليم الثانوي العام في المملكة العربية السعودية مجلة التربية، العدد 9و10 , وزارة التربية , دولة الكويت ،1992م.
  2.  الإشراف العيادي، مجلة رسالة المعلم، العدد الأول، المجلد الخامس والثلاثون، وزارة التربية والتعليم، الأردن، شوال1414هـ ،آذار1994م.
  3.  المشكلات الإدارية التي تواجه طلاب التربية الميدانية في كلية التربية – جامعة الملك سعود، مجلة التربية، العدد الثاني عشر، وزارة التربية ، دولة الكويت،1995م.
  4.  أسلوب العقاب في تربية الطفل المسلم، مجلة التربية، العدد الثاني والعشرون بعد المائة، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، دولة قطر، 1997م.
  5.  مشكلات المشرف التربوي أثناء تطبيق الأساليب الإشرافية بالتعليم العام ،مجلة رسالة التربية وعلم النفس، العدد العاشر،  الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، الرياض، المملكة العربية السعودية،رجب1420هـ.
  6. معوقات استثمار الوقت المدرسي كما يراها مديرو مدارس التعليم العام ، مجلة كليات المعلمين، المجلد السابع ، العدد الثاني ، وزارة التربية والتعليم، المملكة العربية السعودية ، رجب 1428هـ
  7.  ممارسة الأستاذ الجامعي للعلاقات الإنسانية كما يراها طلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود، رسالة التربية وعلم النفس، العدد 29 ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ، المملكة العربية السعودية ، 1428هـ .
  8.  مدى ممارسة مديري المدارس الثانوية للأسلوب الشوري في أداء مهامهم ، مركز بحوث كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، 1429هـ .
  9. الصعوبات التي يواجهها المشرفون التربويون في عملهم الإشرافي وسبل التغلب عليها  ،  مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد العاشر ، العدد الثاني ، كلية التربية ، جامعة البحرين ، يونيو 2009م ، جمادى الآخرة 1430هـ .
  10.  واقع ممارسة مشرف التربية الميدانية لأسلوب الزيارة الإشرافية الصفية كما يراها طلاب التربية الميدانية بكلية التربية في جامعة الملك سعود ، مجلة جامعة الملك سعود ، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية  (2) ، المجلد الثالث والعشرون  ،  1432هـ  .

      11-واقع استخدام المشرفين التربويين لأساليب إدارة الصراع التنظيمي بمدينة الرياض مركز البحوث التربوية,كلية    التربية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية 1434هـ - 2013م .
   12-واقع ممارسة أساليب القيادة الموقفية لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة الرياض, رسالة التربية وعلم النفس،        العدد 42 ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن ) ، المملكة العربية السعودية ، ذي الحجة 1434هـ -   أكتوبر 2013م .
    13-درجة ممارسة المشرفين التربويين لأساليب الإشراف التربوي التطوري بمدينة الرياض مجلة العلوم التربوية    (2) ، جامعة الملك سعود المجلد السادس والعشرون  ،العدد الأول,ربيع الآخر  1435هـ -فبراير 2014 م.
   14-درجة الالتزام التنظيمي لدى رؤساء الأقسام بكليات جامعة سلمان بن عبدالعزيز, المجلة السعودية للتعليم العالي   , العدد ( 11) ,مركز البحوث والدراسات , وزارة التعليم العالي ,المملكة العربية السعودية , رجب 1435ه - مايو 2014م .            
   15-درجة توافر المهارات القيادية لرؤساء الأقسام العلمية بكليتي التربية في جامعتي الملك سعود والأميرة نورة بنت عبدالرحمن , مجلة التربية , العدد ( 158) ,كلية التربية , جامعة الأزهر , مصر , جمادى الأخرة 1435ه - أبريل 2014م .            
   16-درجة توافر الكفايات التقنية لدى قائد المدرسة الثانوية بمدينة الرياض .  رسالة التربية وعلم النفس، العدد 47 ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ، المملكة العربية السعودية , محرم 1436ه- أكتوبر2014م.
   17- مستوى الرضا الوظيفي لمديري المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض,مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية , جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية,شوال 1433ه- سبتمبر2012م .
  18- معوقات العمل الإشرافي في مدينة الرياض من وجهة نظر المشرفين التربويين,المجلة التربوية الدولية المتخصصة ,الأردن ,1433ه -2012 م .
  19-واقع توافر الكفايات الأخلاقية الأساسية لدى عضو هيئة التدريس من وجهة نظر طلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود.مجلة التربية،العدد ( 177) ،كلية التربية،جامعة الأزهر،مصر،ربيع الأخر 1439ه،يناير     2018م .            
     20-درجة الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود.رسالة التربية وعلم النفس، العدد 60،الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية،المملكة العربية السعودية،ربيع ثاني1439ه،     كانون أول2018م.

    21- أساليب التدريب لدى مشرفي التدريب التربوي بالمملكة العربية السعودية، مقبول للنشر في مجلة العلوم التربوية العدد17 ،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ربيع الأخر 1440ه.     

 
ج : المقــالات:

  1. "الحســد " مجلة الدعوة، العدد 1413هـ، الخميس 6 جمادى الأولى 1414هـ السعودية.
  2. "السلام ليس طبقية" مجلة الدعوة، العدد 1414هـ، الخميس 13 جمادى الأولى 1414هـ، السعودية.
  3.  أهمية التربية الخلقية" مجلة الدعوة، العدد 1422هـ، الخميس 10رجب 1414هـ، السعودية.
  4. التربية الخلقية للطفل في الإسلام، مجلة الأسرة، العدد العاشر، ذو القعدة 1414هـ، إبريل 1994م، هولندا.
  5. "التربية الاجتماعية للطفل في الإسلام، مجلة الحرس الوطني، العدد 145، ربيع الأول 1415هـ، أغسطس 1994م،السعودية.

ثانياَ :التدريس :أقوم بتدريس المقررات الدراسية التالية :
                (أ) : مرحلة الدكتوراه :
                1- (603إدت) تصميم وبناء البحوث التربوية.
                2-(614 إدت ) الإدارة التربوية في الإسلام .
 3- ( 623إدت )  إدارة التعليم العام.
4- (621 إدت) الاتجاهات الحديثة في الإشراف التربوي.
 
               (ب) : مرحلة الماجستير:

  1. (531 إدت) الإدارة المدرسية.
  2. (505 إدت) القيادة التربوية.
  3. (508 إدت) ندوة وبحث في الإدارة التربوية.
  4. (540 إدت) دراسة مستقلة في الإدارة التربوية.
  5. (532 إدت) الإشراف التربوي.
  6. (599 إدت) مشروع تخرج.
  7. (503 إدت) الاتجاهات المعاصرة في الإدارة التربوية.

 
(ج) : الدورات:
(أ) مديري المدارس

  1.  ( 501 إدت) مقرر الإدارة المدرسية لدورة مديري المدارس الابتدائية .
  2. مقرر الإدارة المدرسية لدورة مديري المدارس المتوسطة والثانوية .
  3. مقرر الزيارات الميدانية في الإدارة المدرسية لدورة مديري المتوسطة والثانوية . 
  4. مقرر مهارات في الإدارة المدرسية لمديري المرحلة الابتدائية .
  5. مقرر مهارات في الإدارة المدرسية لمديري المرحلة المتوسطة والثانوية.
  6. (511 إدت) تطبيقات ميدانية في الإدارة المدرسية لمديري المرحلة الابتدائية.

7 – الشراكة المجتمعية .
 
                (ب) المشرفين التربويين      

  1. - مقرر الزيارات الميدانية في الإشراف التربوي لدورة المشرفين التربويين .

2 – مقرر الدعم التربوي
               (ج) مشرفي التدريب التربوي
1 –  مقرر قيادة التغيير
2 – مقرر الأساليب التدريبية
                                                                                                              
                ثالثاَ : اللجان : أ – اللجان على مستوى القسم:

  1.  مقرر لجنة الدراسات العليا .
  2.  مقرر لجنة أعضاء هيئة التدريس
  3.  مقرر لجنة الجداول الدراسية

                         4- مقرر لجنة خطط الرسائل العلمية.
                        5- عضو لجنة التقويم والاعتماد الأكاديمي .
                        6- عضو لجنة الكوادر البشرية .
                        7- عضو لجنة المعيدين والمحاضرين .
                      8 – عضو لجنة البحوث والدراسات
                    
 
ب – اللجان على مستوى الجامعة :
       1 – عضو في اللجنة الدائمة لتدريب أعضاء هيئة التدريس في مجال غير التخصص .
ج – اللجان خارج الجامعة :
     1 – رئيس الكنترول في اختبارات القدرات العامة التابعة لمركز القياس والتقويم الوطني في مركز كلية المعلمين – جامعة الملك سعود .
    2 - رئيس الكنترول في اختبارات الانتساب المطور التعليم عن بعد التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مركز كلية المعلمين – جامعة الملك سعود .
 
 
 
 
العنوان البريدي
قسم الإدارة التربوية - كلية التربية - جامعة الملك سعود
ص.ب : 2458
الرياض  11451
المكتب : 4697409                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       
 
 
البريد الإلكتروني : BABTAIN@KSU.EDU.SA