تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. علي بن سالم باهمام Prof. Ali Bahammam

Professor

استاذ العمارة والإسكان Professor of Architecture & Housing

كلية العمارة والتخطيط
(Office: Room No. (2013
المنشورات
ورقة مؤتمر
2016
تم النشر فى:

بديل مقترح لاستدامة توفير المساكن للأسر ذات الدخل المنخفض ضمن الشراكة بين القطاعين العام والخاص

باهمام, علي بن سالم وفهد شلبي . 2016

الإسكان منخفض التكلفة، الإسكان الخيري، إسكان إيجار التكلفة، مؤسسات الإسكان الخيري، مشاركة القطاع الخ

إن توفير الإسكان الملائم للأسر الأشد حاجة وذات الدخل المنخفض يقع على عاتق الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني غير الربحية، ونادرا ما يشارك القطاع الخاص في توفيره. وقد أنشئت في المملكة العربية السعودية العديد من مؤسسات الإسكان الخيري لتنفيذ مشاريع الإسكان للأسر ذات الدخول المنخفضة. وينتهج أكثرها - عند توفر التمويل الكافي - أسلوبَ بناء المساكن، وتقديمها بعد ذلك بالمجان للأسر الأشد حاجة، وهو ما يجعلها في الغالب غير قادرة على تشغيلها وصيانتها والحفاظ عليها، ناهيك عن حاجتها المستمرة لانتظار تلقي التبرعات والهبات للتمكن من إنشاء مساكن جديدة. وتنطلق فكرة هذه الدراسة لدعم سعي الاستراتيجية الوطنية للإسكان لتمكين قطاع الإسكان الخيري، من خلال توفير موجهات إرشادية لتعزيز عمل مؤسساته.
ونظراً لوجود العديد من الأساليب والتجارب العالمية لتوفير الإسكان لذوي الدخل المنخفض، ومنها إسكان إيجار التكلفة الذي ظهر في مجموعة من الدول الأوربية في بداية القرن العشرين، وأثبت نجاحه في تمكين الأسر ذات الدخول المنخفضة من الحصول على المسكن الملائم بما يتوافق مع إمكانياتهم المالية؛ فإن هذه الدراسة تهدف إلى تطوير بديل لتوفير الإسكان لذوي الدخل المنخفض بناء على مبدأ إسكان إيجار التكلفة، لتمكين مؤسسات الإسكان الخيري في المملكة من توفير المساكن للأسر الأشد حاجة بالمجان، ولذوي الدخل المنخفض بما يتوافق مع مقدرتهم المالية، مع مراعاة النواحي الاجتماعية، وتجنب أن توصم المشاريع بوصمة الفقر، وكذلك لضمان استدامتها، وتعزيز قدرات المؤسسات على تشغيلها وصيانتها والحفاظ عليها، والاستمرار في إنشاء مساكن جديدة في حالة نقص الهبات والتبرعات أو توقفها. ولاختبار مدى نجاح البديل تم تطبيقه على مجموعة من النماذج، مع إجراء المقارنة فيما بينها، وتعديلها، للتعرف على إمكانيات استخدامها. وأخيراً، فأن تبني هذا البديل من قبل القطاع الخاص في حال ما قدمت له بعض التسهيلات والدعم الحكومي، وبالتعاون مع القطاع الخير سوف يسهم بشكل فعال أيضاً في توفير نسبة من المساكن لذوي الدخل المنخفض ضمن ما يعرف بالإسكان الهجين.

نوع عمل المنشور
ورقة علمية
موقع المؤتمر
وزارة الإسكان، فندق رافال، الرياض، المملكة العربية السعودية
اسم المؤتمر
مؤتمر الإسكان العربي الرابع
المنظمة الممولة
مجلس وزراء الإسكان العرب - جامعة الدول العربية.
مزيد من المنشورات
publications

تمثل الاستدامة الاجتماعية الثقافية إحدى الركائز المهمة للتنمية المستدامة، بصفتها من أساسيات مستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ لتحقيق التنمية المستدامة، التي ترتقي بمستوى معيشة المواطن،…

بواسطة محمد القحطاني وعلي باهمام
2024
تم النشر فى:
جامعة أسيوط
publications

يعد الإسكان التشاركي أحد أنماط إسكان ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة إلى ما قبل ثلاثة عقود تقريباً.

بواسطة سعيد البرقاوي وعلي باهمام
2023
تم النشر فى:
جامعة الملك سعود
publications

إن كبر حجم المساكن المستقلة في المملكة العربية السعودية (بسبب كثرة عناصرها وكبر مساحتها) يؤدي إلى ارتفاع تكلفتها.

بواسطة أحمد الغامدي وعلي باهمام
2022
تم النشر فى:
جامعة الإمارات