Skip to main content
User Image

faisal abdullah ibrahim alamer

faalamer@ksu.edu.sa
course

ترخ 242

..

 
المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم
 
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
 
توصيف المقرر

نموذج توصيف المقرر
 
لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.
 

المؤسسة التعليمية: جامعة الملك سعود
الكلية/القسم: الآداب/التاريخ

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
 
1– اسم المقرر و رمزه: الدولة الأموية. 242 ترخ
2–  الساعات المعتمدة: 3
3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:      

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أ. فيصل عبدالله العامر.

5- السنة أو المستوى الذي سيتم تقديم هذا المقرر فيه: المستوى الثالث.
6- المتطلبات المسبقة لهذا المقرر(إن وجدت):
    تاريخ الجزيرة العربية القديم, والسيرة النبوية, والخلفاء الراشدين .   
7- المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر(إن وجدت):
    التاريخ الأندلسي, والتاريخ البيزنطي .
8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:
 
ب ) الأهداف
 
1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
    محاولة تعريف الطالب عن الدور الذي قام به الأمويون في الارتقاء بالأمة الإسلامية في مختلف مجالاتها .
2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 
 
 
 
ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجود في النشرة أو الدليل بالقسم)
    يبدأ المقرر بمقدمة تتناول أهم المصادر والمراجع، الأمويون قبل خلافة معاوية، قيام وتأسيس الدولة الأموية، الحركات السياسية، مجهودات الأمويين في ميادين الإدارة والفتوح والعمران والحياة العلمية، أسباب سقوط الدولة الأموية سنة 132 هـ / 750 م. 
 
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:
 
الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)
1- لمحة موجزة عن مصادر ومراجع تاريخ الدولة الأموية 1 3
2- دور الأمويين في الحياة العامة قبل وصولهم للخلافة 1 3
3_ قيام الدولة الأموية مع التطرق للأسباب 1 3
4- نظام الخلافة وولاية العهد في العصر الأموي 1 3
5- الولاة والولايات والدواوين والتعريب 1 3
6- الحركات السياسية في الجزيرة العربية 1 3
7- الحركات السياسية في العراق وتوابعه 1 3
8- الفتوحات في شرق البحر المتوسط 1 3
9- الفتوحات في بلاد المغرب والأندلس وفرنسا 1 3
10- الفتوحات في بلاد ما وراء النهر وبلاد السند 1 3
11-العلوم والفنون 1 3
12-العمارة 1 3
13-الدعوة العباسية وسقوط الدولة الأموية 1 3

 
2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي): 
 
المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
45
 
- -  
 
 
3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع
 
4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   
 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
 
أ- المعرفة:
  • وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
  • استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

    1- المحاضرات.
    2- النقاش والحوار.
    3-البحث العلمي.

  • طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

    1- الاختبارات التحريرية.
     2- الأسئلة الشفوية.
     3- الاختبار النهائي.
 

 
 
ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:
  • المهارات المعرفية- الإدراكية المطلوب تطويرها:
  • استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
  • طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:
 
ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:
  • وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
  • استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

1- حلقات البحث.

  • النقاش الجماعي.
  • طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       1-الأبحاث المشتركة.
      2-البحث الجماعي.

 
د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
  • وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
  • استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

     1- عقد مقارنات بين المناطق المختلفة.
       2-التشجيع على خلق فرضيات.
       3-تقديم عروض.

  • طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

     1-آراء الآخرين.
      2-الاستبيانات.

 
هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):
  • وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

 
 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :
    1-الإلقاء.
      2-الوصف.
 
  • طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

     1-رصد درجات للمشاركة.
     2-المتابعة والملاحظة.
 

 
5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
 
 
رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ) الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
1  اختبار منتصف الفصل ( 1 )  الأسبوع الخامس 15%
2  اختبار منتصف الفصل ( 2 )  الأسبوع العاشر 15%
3  اختبار نهائي الأسبوع الخامس عشر 60%
         
 
 
د) الدعم المقدم للطلبة:
 
تواجد أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح
 
هـ ) مصادر التعلم:
 
1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
    1-تاريخ الدولة الأموية مستخلص من كتاب البداية والنهاية لابن كثير.
    2- تاريخ الأمم والملوك, محمد بن جرير الطبري.
    3-أنساب الأشراف, أحمد بن يحيى البلاوزي.
    4-الدولة العربية وسقوطها, يوليوس فلهاوزن.

2- المراجع الأساسية (التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها):
    1-تاريخ الدولة الأموية, محمد سهيل طقوش.
    2-تاريخ خلافة بني أمية, نبيه عاقل.
    3-تاريخ الخلافة الأموية بين الحقائق والأوهام, د.أحمد عوض أبو الشباب.
  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
   -
   - 
 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:
    1-موقع مكتبة صيد الفوائد الإسلامية www.saaid.net
     2-الوراق للكتب التاريخية والأدبية www.alwaraq.com  
     3-ملتقى أهل الحديث www.ahlalhdeeth.com

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
  • خرائط لتوضيح سير الفتوحات.

     2-شرائح ومصورات لإظهار جوانب الحضارة الأموية.

 
و ) المرافق المطلوبة
 
حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:
 

2- أجهزة الكمبيوتر:
-استخدام الحاسب الآلي في المكتبة المركزية للبحث عن المعلومات الإضافية التي تتطلبها المادة
  • مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
     
 
ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
 
1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم
 
 -
 - 
2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  
      1- من الطالب: استطلاع آراء الطلاب.
  •  من عضو هيئة التدريس: استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس.

      3- من القسم: المراجعة الدورية.
 

3-عمليات تحسين التعليم:
      1- متابعة مستمرة من أستاذ المادة لمعرفة الجديد في مادته.          
     2-محاولة مدرس المادة من تغيير نمط تجزئة المقرر من فترات إلى مواضيع شاملة.
    3-محاولة تدريس المادة عن طريق الحاسب الآلي.
 
4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:
   1-محاولة مدرس المادة لطرح عدة أسئلة حول الموضوع في أول المحاضرة.
   2- محاولة مدرس المادة إعطاء الطلاب واجبات منزلية مرة كل أسبوع.
   3-إعطاء الطلاب اختبارات سريعة على طريقة أجب بـِ: نعم أو لا.
 
 
5- صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
       محاولة مدرس المادة للارتقاء بمستواه (بتحصيله) الفكري حول هذه المادة والعمل على تطويرها وفق مستجدات وإنتاج الباحثين.
 
course attachements