Skip to main content
User Image

salnaji

salnaji@KSU.EDU.SA
course

طرق التواصل اليدوي والكلي

253 (خاص)

253 (خاص) طرق التواصل اليدوي والكلي.

الساعات المتعددة  3 ساعات.

 

الوصف المختصر للمقرر:

 

تعريف الطالب بطرق التواصل الملائمة، وأسس وقواعد لغة الإشارة، وأهمية التواصل البصري وتعابير الوجه وحركة الجسم، والإلمام بالإشارات الوصفية وكذلك الإشارات العربية الموحدة، وإكسابه المهارة العلمية والسليمة في تطبيق لغة الإشارة وكيفية التواصل مع فئات الصم بشكل صحيح، كما يهدف إلى تعريف الطالب بأهمية لغة الإشارة وثقافة الصم.

 

 وصف المقرر:

1. الموضوعات

الموضوع

عدد

الأسابيع

ساعات الاتصال

الوحدة الأولى:مقدمة عامة عن التواصل، مفهومه وعناصره- التواصل الكلي.

1

3

الوحدة الثانية:التهجىء الأصبعي (كخلفية والمفهوم والسلبيات والإيجابيات)- أسس تطبيق أبجدية الأصابع- تطبيقات (الحروف الأبجدية/ الأرقام الإشارية).

2

6

الوحدة الثالثة:مفهوم لغة الإشارة- تاريخ لغة الإشارة في العالم العربي- الأسس والقواعد التي لا بد من وجودها في لغة الإشارة- إيجابيات وسلبيات لغة الإشارة.

2

6

الوحدة الرابعة:عرض وتدريب الطلاب على بعض وحدات القاموس الإشاري العربي الموحد للصم (الألوان- الأسرة- الدين)- نشاطات جماعية.

1

3

الوحدة الخامسة:عرض وتدريب الطلاب على بعض وحدات القاموس الإشارى العربي الموحد للصم (المنزل- الملابس- الغذاء)- نشاطات جماعية.

1

3

الوحدة السادسة:عرض وتدريب الطلاب على بعض وحدات القاموس الإشارى العربي الموحد للصم (التربية والتعليم- صفات وحالات- نشاطات جماعية.

1

3

الوحدة السابعة:عرض وتدريب الطلاب على بعض وحدات القاموس الإشارى العربي للصم (الصحة- البيئة والمحيط- الحيوانات- نشاطات جماعية.

1

3

الوحدة الثامنة:عرض وتدريب الطلاب على بعض وحدات القاموس الإشارى العربي الموحد للصم (الدول العربية- الألقاب والمهن- وحدات القياس)- نشاطات جماعية.

1

3

الوحدة التاسعة:عرض وتدريب الطلاب على بعض وحدات القاموس الإشاري العربي الموحد للصم (طرق ومواصلات- الأفعال المشتركة- ايام الأسبوع- اتجاهات مواضع- العلاقات الاجتماعية)- نشاطات جماعية.

2

6

 

 

 

 

2. بنية المقرر (مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي/ الميداني/ التدريب

أخرى

ثلاث ساعات أسبوعيا

لا يوجد

زيارات ميدانية إلى معاهد وبرامج الصم

لا يوجد

 

 

3. تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم

طبيعة مهمة التقييم

الأسبوع المستحق

%

1

اختبار تحصيلي فصلي (نظري وعملي)

السابع

15

2

زيارة للجمعية السعودية للإعاقة السمعية لمعرفة الإشارات المحلية (فردي).

العاشر

10

3

عمل مسرحية أمام الطلاب الصم بلغة الإشارة في المعاهد وبرامج الدمج (جماعي).

الرابع عشر

10

4

حوار ثنائي بلغة الإشارة.

الثالث عشر

5

 

نشاطات جماعية

خلال الفصل الدراسي

5

 

الحضور والغياب

خلال الفصل الدراسي

3

4

المشاركة الصفية والمناقشة

خلال الفصل الدراسي

5

 

تقييم مستمر

خلال الفصل الدراسي

7

5

الاختبار النهائي

نهاية الفصل الدراسي

40

 

 

الدعم المقدم للطلبة:

 

  • الساعات المكتبية: 3
  • التواصل عبر البريد الالكتروني.
  • التواصل عبر الموقع الخاص بعضو هيئة التدريس.
 

 مصادر التعلم:

  1. الكتاب (الكتب) الرئيسية المطلوبة:

 

  • القاموس الإشاري العربي الموحد للصم (2006).
  • حنفي، علي، السعدون، عبدالوهاب (1425هـ): طرق التواصل للمعوقين سمعياً، الرياض، الأكاديمية العربية للتربية الخاصة.
 
  1. المراجع الأساسية:

 

  • القاموس الإشاري العربي الموحد للصم (2006)
  • حنفي، علي، السعدون، عبدالوهاب (1425هـ): طرق التواصل للمعوقين سمعياً، الرياض، الأكاديمية العربية للتربية الخاصة.
 

 

course attachements