Skip to main content
User Image

salnaji

salnaji@KSU.EDU.SA
course

التدريب الميداني

476 (خاص)

476 (خاص) التدريب الميداني في مجال الإعاقة السمعية

الساعات المعتمدة 12 ساعة

 

الوصف المختصر للمقرر:

  • يهدف هذا المقرر إلى تأهيل الطلاب بالمعرفة النظرية والتطبيقية التي تعينهم في التدريس العملي للطلاب الصم وضعاف السمع.

 

وصف المقرر

 

1.  المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الوحدة الأولى:التعرف على فئات الطلاب الصم وضعاف السمع وخصائصهم وطرق تدريسهم والتواصل معهم.

2

6

الوحدة الثانية:الأهداف السلوكية وكيفية بنائها خطواته، طريقة بنائه).

1

3

الوحدة الثالثة:تحضير الدروس (عناصره، خطواته، طريقة بنائه).

1

3

الوحدة الرابعة:كيفية إعداد الوسائل التعليمية المناسبة لتعليم الصم وضعاف السمع.

1

3

الوحدة الخامسة:التقنيات الحديثة (الحاسب الآلي..) وأثرها في تعليم الأطفال الصم وضعاف السمع.

1

3

الوحدة السادسة:كيفية إعداد درس خاص بالنطق وتقديمه  + المعينات السمعية وكيفية التعامل معها.

2

6

الوحدة السابعة:كيفية إعداد خطة لتعديل السلوك وتطبيقها.

2

6

الوحدة الثامنة:البرنامج التربوي الفردي.

2

6

الوحدة التاسعة:اللوائح والأنظمة المؤثرة في تربية الأطفال الصم وضعاف السمع

1

3

الوحدة العاشرة:تنظيم البيئة الصفية للطلاب الصم وضعاف السمع.

1

3

 

 

 

3. تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم

طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي...إلخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي

1

البرنامج التربوي الفردي

4

15%

2

خطة تعديل السلوك

4

10%

3

ممارية تحضير وتنفيذ الدروس

12

75%

4

الالتزام بالحضور

12

3%

5

تقارير الملاحظة

2

2%

 

 

مصادر التعلم

1- الكتاب (الكتب) الرئيسية المطلوبة:

* القحطاني، سعيد، (2006م) القاموس الإرشادي العربي للصم. طـ1. الجمعية السعودية للإعاقة السمعية. الرياض: المملكة العربية السعودية.

     

            * معجم الإرشادات الوصفية للغة الصم.

            * حنفي، علي والمحسن، محمد (2004م). الخطة التربوية الفردية للمعاق سمعياً، طـ1، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر، الرياض.

    2- المراجع الأساسية:

            * حنفي، علي، السعدون، عبدالوهاب (1425هـ). طرق التواصل للمعوقين سمعياً: دليل المعلمين والوالدين والمهتمين. الرياض: الأكاديمية العربية للتربية الخاصة.

            * عبدالحي، محمد (1998) طرق الاتصال بالصم وأساليبها. الإمارات العربية المتحدة. دبي: دار القلم.

            * الريس، طارق (2006). ثنائي الثقافة: الفلسفة والاستراتيجيات بحث نظري مقدم للمؤتمر العربي التاسع: رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي (الحاضر- المستقبل). القاهرة: مصر.

            * التركي، يوسف (2006م). التعليم الثنائي للتلاميذ الصم، طـ1، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر، الرياض.

            * التركي، يوسف (2005م). تربية وتعليم التلاميذ الصم وضعاف السمع، طـ1، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر، الرياض.

            * آل ناجي، سعد (2010م). طرق تدريس القراءة الشائعة لدى معلمي الصم في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، مركز البحوث التربوية، جامعة الملك سعود.

    course attachements