Skip to main content
User Image

salnaji

salnaji@KSU.EDU.SA
course

العمل مع أسر غير العاديين

390 خاص

نموذج وصف المقرر

 

 

 

مسمى المقرر ورمزه ورقمه

الساعات المعتمدة

المستوى

عضو هيئة التدريس

العمل مع أسر غير العاديين 390 خاص

3 ساعات

السابع

سعد علي آل ناجي

 

 

التعريف بالمقرر والمعلومات العامة

  • أهداف المقرر:   

          تعريف الطالب بأهمية الأسرة في حياة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ، ودورها في تنشئتهم وتلبية احتياجاتهم ، وتعريفهم بالضغوط النفسية وردود الفعل المرتبطة بإعاقة الطفل ، واحتياجات الأسرة للتغلب على تلك الضغوط ، وطرق وأساليب إرشاد الأسر وآلية تعميم البرامج الإرشادية العلاجية لأسرة المعوق.

2 -وصف المقرر

 

 

الأسابيع

الموضوع

عدد الأسابيع

عدد الساعات

الأول

تعارف وتمهيد وتبصير الطلاب بخطة المقرر وأهدافه

1

3

الثاني

النسق الأسرى والإعاقة: مفهوم الأسرة ووظيفتها- أثر الإعاقة على النسق الأسرى- الإعاقة ودورة حياة الأسرة- العوامل التي تؤثر في اتجاهات الأسرة نحو الطفل المعوق

1

3

الثالث

الضغوط النفسية لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة:مفهوم الضغط النفسي - مصادر الضغوط النفسية لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة- استراتجيات مواجهة الضغوط النفسية لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة

1

3

الرابع

ردود الفعل النفسية لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة:ردود الفعل النفسية لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة- العوامل التي تؤثر في ردود الفعل لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة- استراتجيات التغلب على ردود الفعل النفسية لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة

1

3

الخامس

إرشاد أسر ذوى الاحتياجات الخاصة: مفهوم الإرشاد الأسرى - مبررات الإرشاد الأسرى- فنيات إرشاد أسر ذوى الاحتياجات الخاصة- معوقات الإرشاد

1

3

السادس

استراتجيات إرشاد أسر ذوي الاحتياجات الخاصة: الإرشاد الفردي- الإرشاد الجماعي            الإرشاد المباشر - الإرشاد غير المباشر

1

3

السابع

اختبار فصلى أول

1

3

الثامن والتاسع

تدريب أسر ذوى الاحتياجات الخاصة- مبررات تدريب أسر ذوى الاحتياجات الخاصة- طرق تدريب أسر ذوى الاحتياجات-الاعتبارات التربوية لنجاح البرامج التدريبية -  برنامج إرشادي / تدريبي مقترح

2

6

العاشر

و الحادي عشر

البرامج الإرشادية لأسر ذوى الاحتياجات : مفهوم البرنامج الإرشادي- أسس ومنطلقات البرنامج الإرشادي - نموذج مقترح للخطة الإرشادية للعمل مع أسر ذوى الاحتياجات الخاصة

2

6

الثاني عشر

بناء شراكة أسرية مع الاختصاصيين في مجال التربية الخاصة- مفهوم الشراكة وأهميتها- قصور التعاون بين الأسرة والاختصاصيين

1

3

الثالث عشر

اختبار فصلي ثاني

1

3

الرابع عشر

عرض أنشطة الطلاب ولقاءت مع بعض أولياء الأمور.

1

3

الخامس عشر

مراجعة ومناقشة تساؤلات الطلاب

1

3

 

المجموع

15

45

 

 

3- واجبات المقرر/ المشاريع/ عناصر التقييم:

- عرض.

-اختبار تحصيلي.

4- وصف لكيفية تقديم المقرر( مثال: محاضرة، مناقشة، دراسة حالة)  والتكنولوجيا التي يستخدمها عضو هيئة التدريس لتقديم المقرر:

- المحاضرة .

- المناقشة والحوار .  

5 - وصف للتكنولوجيا التي يطلبها عضو هيئة التدريس من الطلاب أستخدمها أثناء المحاضرة:

-العروض التقديمية.                       -  السبورة الذكية.

 

الجدول الزمني لمهام التقويم وتوزيع الدرجات

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: زيارة ميدانية ، تصوير ، مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

الدرجة

النسبة

1

اختبار فصلي أول

الثامن

20

20٪

2

حضور وغياب إعداد مقابلات، زيارات، تصوير،إعداد بحث

العاشر

10

10٪

3

المشاركة ،عروض تقديمية

طوال الفصل الدراسي

10

10 ٪

4

اختبار فصلي ثاني

الرابع عشر

20

20٪

5

الاختبار النهائي

السادس عشر

40

40٪

 
course attachements