تقويم الكفاءة الداخلية النوعية لبرامج الدراسات العليا الموازية بكلية التربية في جامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس
المنقاش, د. سارة عبدالله . 2017
هدفت الدراسة إلى تقويم الكفاءة الداخلية النوعية لبرامج الدراسات العليا الموازية بكلية التربية في جامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي بتطبيق أداة الاستبانة والمقابلات على أفراد العينة والبالغ عددهم 119. وتم تحليل البيانات بعدد من الأساليب الإحصائية مثل التكرارات, والنسب المئوية, واختبار (ت). و توصلت الدراسة إلى أن المستوى العام للكفاءة الداخلية متوسط لجميع المجالات. وكان ترتيب المجالات حسب أعلى مستوى كفاءة كما يلي: مجال أساليب التدريس, ثم أساليب التقويم، فسياسات القبول، فمجال محتوى البرامج, وأخيرا البحث العلمي. كما أظهرت نتائج المقابلة مع إدارة البرنامج وجود مشكلات تتعلق بالطلبة وأعضاء هيئة التدريس، والإجراءات الإدارية، والجداول, والبيئة الدراسية. وخلصت الدراسة بمجموعة من المقترحات والتوصيات لتحسين مستوى الكفاءة, من أهمها تطبيق المقترحات الواردة في الدراسة لرفع مستوى الأداء.
الكلمات المفتاحية: تقويم, الكفاءة الداخلية, البرامج الموازية, الدراسات العليا, التعليم العالي, جامعة الملك سعود.
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني…
تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، والكشف عن مدى موافقتهم على أن تطبيق إدارة تجربة الموظف EEM، سيساهم في…