Skip to main content
User Image

أ. سهام محجي المطيري

sealmutairi@KSU.EDU.SA
course

علم نفس تربوي

221نفس

  الخطة الدراسية لمادة علم النفس التربوي( 221 نفس)
هدف المقرر:تهدف مادة علم النفس التربوي لتمكين المعلمين من الاستفادة من نظريات علم النفس في المجال التعليمي, وتوظيف نظرياته بما يخدم العملية التعليمية. ومن أبرز مواضيع علم النفس التي يمكن توظيفها في المجال التربوي: عملية التعلم والخصائص النفسية للمراحل العمرية, وظاهرة الذكاء, وظاهرة الدافعية.

الأسبوع موضوع المحاضرة
الأول الحذف والإضافة
الثاني علم النفس التربوي أهدافه وموضوعه.
الثالث الأهداف التربوية تصنيفها ودورها في العملية  التعليمية.
الرابع الأهداف التعليمية+ الأهداف السلوكية
الخامس تصنيف الأهداف التعليمية (المجال المعرفي, الوجداني, النفس حركي)
السادس الأسس التي تقوم عليها عملية النمو (النمو المعرفي)
السابع تابع( النموالنفسي)
الثامن+ التاسع إجازة عيد الأضحى ..
العاشر الاختبار الأول.
الحادي عشر الدافعية + الذكاء والإبتكار
الثاني عشر مفهوم التعلم وبعض من نماذجه(النموذج السلوكي)
الثالث عشر تابع نماذج التعلم (التعلم بالملاحظة + التعلم ذو المعنى)
الرابع عشر الاختبار الثاني.
الخامس عشر انتقال أثر التعلم.
السادس عشر مراجعة + الاختبار البديل.
 

المراجع:
1-علم النفس التربوي . د. عبد المجيد نشواتي
2- أساسيات علم النفس التربوي . د.محمد القضاة و د. محمد الترتوري
3- علم النفس التربوي للطالب الجامعي والمعلم الممارس. د. حسن أبو رياش
4- المحاضرات
 

تقييم الطالبات:

 

     اختبار فصلي أول 20 درجة.

    اختبار فصلي ثاني 20 درجة.    بحث وتقديم عرض باوربوينت 10 درجات.

    الحضور و المشاركة 5 درجات.        أنشطة وأوراق عمل 5 درجات

     اختبار نهائي 40 درجة .

طرق التواصل مع أستاذة المقرر:
*/ كلية التربية – قسم علم النفس – مكتب رقم (148)

 

course attachements