Skip to main content
User Image

أ. سهام محجي المطيري

sealmutairi@KSU.EDU.SA
course

التدريب الميداني مسار إرشادي

463نفس

خطة التدريب الميداني لطالبات المسار الإرشادي وأساليب التقويم المتبعة..


مقدمة:
يعتبر التدريب الميداني حجر الزاوية في المنظومة المتكاملة لإعداد لطالبات كلية التربية في المستوي قبل وظيفي ، وهي إحدي المحكات الدالة علي مستوي الخريج  وتمكنه من استيفاء الشروط المطلوبة للعمل المتخصص والذي يتفاعل مع سوق العمل.
ولذلك وضعت الخطة الخاصة بالتدريب الميداني كي توفر بيئة مهنية طبيعية من جهة ، ومن جهة ثانية تعمل علي تلافي جوانب القصور الذي يعاني منه الإعداد الأكاديمي في جوانبه المهنية.


أهداف التدريب الميداني في المسار الإرشادي:

  • اكتساب الطالبة الخبرة العلمية والممارسة الفعلية لما تعلمته الطالبة نظرياً.
  • إكساب الطالبة المهارة المطلوبة في تطبيق وتفسير المقاييس النفسية بأنواعها( ذكاء, شخصية)
  • إكساب الطالبة المهارة المطلوبة في استخدام فنيات المقابلة سواء تشخيصية أوعلاجية.
  • إكساب الطالبة المهارة الضرورية لتطبيق فنيات العلاج وتعديل السلوك.
  • إكساب الطالبة المهارة اللازمة لكتابة التقرير النفسي.
  • إكساب الطالبة المهارة اللازمة لصياغة وتنفيذ البرامج التدريبية اللازمة.
  • تعويد الطالبة على جو العمل و التعامل فيه والانضباط فيه .

 

الخطة بخطواتها والأساليب المستخدمة في تقويم الأداء وهي على النحو التالي:

  • تزويد المتدربات بالأسس المعلوماتية المفيدة في التدريب الميداني في المسار الإرشادي (مدارس) من خلال قراءة وتلخيص كتب ورسائل علمية عن الطلاب والمشاكل التي يعانون منها في المدارس ,وذلك لإعداد طالبة التدريب الميداني ثم بعد ذلك يتم تدوين تلك القراءات في صورة كتب إلكترونية يتم وضعها في ملف الطالبة .
  • يتم تكليف المتدربات بالقيام بدراسة حالة دراسة شاملة لحالة واحدة أو أكثر وذلك حسب الوضع  الذي تقرره المشرفة في المدرسة و مشرفة التدريب.
  •  يتم تكليف المتدربات بوضع برامج تعديل سلوك لإحدى الحالات التي تعاني من مشكلة سلوكية , وتطبيق ذلك البرنامج ورصد نتائجه, ويتم إرفاق ذلك في ملف الطالبة.
  • الإعداد المسبق للأنشطة والوسائل التي سوف تستخدمها المتدربة مع الحالة خلال تنفيذ الخطة العلاجية (مع تصوير تلك الأدوات والوسائل).
  • المشاركة الجماعية في القيام بعمل ورش تدريبية ( ورشة للأمهات, وورشة للمعلمات) مع مراعاة كون موضوع الورشة من المواضيع المناسبة والتي تحتاجها الفئة المستهدفة.
  • تكليف المتدربات بعمل ورشة تدريبية واحدة للطالبات على أن يتم تكرارها ثلاث مرات على الأقل على مستويات مختلفة ,مع مراعاة كون الموضوع مناسب للفئة المستهدفة.
  • القيام بإجراء مقابلات مع أمهات الحالات لتحقيق أهداف علاجية تشارك الأمهات فيها.
  • كتابة تقارير يومية شامله عن ما تقوم به الطالبة في المدرسة , ووضع نسخة منها اسبوعياً في ملف الطالبة .على أن يتم الإطلاع عليها كل يوم ثلاثاء.
  • وضع نسخة من كل المقاييس النفسية التي يتم تطبيقها مزودة بالتقرير النفسي الذي كتبته الأخصائية النفسية المتدربة.
  • سيعقد اختبار في نهاية التدريب يتضمن جانب عملي وجانب نظري .

 
آلية التقييم :

الدرجات                               المتطلبات
5 درجات الانتظام داخل المدرسة والالتزام بقوانين المدرسة ..
5 درجات قراءة الكتب والمقالات وتلخيصها ووضعها في الملف الإلكتروني.
20درجة دراسة حالة دراسة شاملة وتطبيق الاستراتيجيات العلاجية المناسبة لها. وإعداد الأدوات التي تستخدم مع الحالة.
10 درجات ورشة عمل للمعلمات
10 درجات ورشة عمل للأمهات
10 درجات ورشة عمل للطالبات
10 درجات ملف الطالبة
10 درجات متطلبات المدرسة( لوحة الحائط + الإذاعة+ تكريم المتميزات +الطابور والنظام)
20 درجة اختبار نهائي.
 

 
مع تمنياتي لكم بالتوفيق ... 

course attachements