تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

فريدة عبدالرحمن الراشد الحميد

Lecturer

محاضر

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
عليشة_ مبنى(1)_الدور الثاني_مكتب(٣٤٩)
مادة دراسية

مقدمة في الموارد البشرية - 1211 مورد

مقدمة في الموارد البشرية - 1211مورد

دبلوم الموارد البشرية - دبلوم عال برنامج هدف - صندوق الموارد البشرية

يسعى البرنامج لتأهيل كوادر وطنية في إدارة الموارد البشرية في منشآت القطاع الخاص ويتكون من عدة محاور تدريبية يتم تنفيذها خلال ثلاث فصول دراسية تشمل المحاضرات والمناقشات الجماعية وورش العمل والتدريب الميداني في مجال اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي وأساسيات الموارد البشرية.

ولتحقيق أهداف البرنامج فقد تقرر اضافة لعرض المفاهيم الأساسية للموارد البشرية القاء الضوء على مايلي: • أهمية الموارد البشرية ودورها منذ بدء الخليقة في تحقيق الانجازات العلمية والتاريخية وربط ذلك بنشأة النظريات العلمية في هذا المجال . • التطوير التنظيمي للمنظمات ودوره في فعالية برامج تدريب وتنمية الموارد البشرية. • نظام الادارة في الإسلام والدور الفعال في مجال الاهتمام بقضايا الموارد لبشرية (ربط عناصر الموارد البشرية بما يقابلها من تطبيقات في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم )

التطبيقات العملية: • استنباط تعريف خاص بكل طالبه عن مفهوم إدارة الموارد البشرية من خلال قراءات مختلفة لهذا المفهوم • تطبيق عملي مستمر لما يتم طرحه في الجزء النظري حيث تم اختيار نموذج لمنظمة ما من قبل كل طالبه بشكل مستقل وتحديد نشاطاتها وأهدافها ومن ثم تم تطبيق مفاهيم إدارة الموارد البشرية تحليل الوظائف- الاستقطاب والاختيار – التدريب والتنمية الإدارية وغير ذلك من مفاهيم و ربط تأسيس المنظمة وعملها بالمعلومات النظرية لكل فصل . • عرض كتاب من قبل كل طالبة يتناول أحد المفاهيم الأساسية في الموارد البشرية. • إعداد دراسة فردية من قبل كل طالبه للربط يبن مفاهيم الموارد البشرية الحديثة وتطبيقاتها في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده. • استضافة مديرة وحدة تطوير الموارد البشرية في هيئة السوق المالية لتقديم عرض للطالبات تضمن استعراض لطبيعة عمل إدارة الموارد البشرية في الهيئة ،أقسامها، إجراءات العمل المطبقة، المميزات و البرامج التدريبية المقدمة . وتقديم تقييم لمستوى العرض،المعلومات التي عرضها، نظام العمل في ادارة الموارد البشرية في الهيئة.s

ملحقات المادة الدراسية