نهج 330
330 نهج
المناهج وطرق التدريس العامة
عدد وحدات المقرر: |
وحدتان |
تعريف ووصف المقرر: |
يتناول هذا المقرر المعارف والمهارات اللازمة لفهم المنهج والمقارنة بين المعنى التقليدي والمعني الحديث لهذا المفهوم ،كما يعنى هذا المقرر بدراسة وتحليل عناصر المنهج وأسس بناءه وأنواعه وتنظيماته المختلفة ، مع الإلمام بأسس التقويم التحصيلي لمخرجات التعلم ، ويعتمد التدريس فيه على المناقشات العلمية والأنشطة التعاونية والزيارات الميدانية وتقديم المحاضرات ، ويسعى لإتاحة فرص التفكير والتعلم المثمر وملاحظة وتقويم تطبيقات المنهج في البيئة التعليمية .
|
الأهداف التفصيلية للمقرر: |
1. التعرف على المنهج بمفهومه التقليدي والحديث مع المقارنة والنقد.
2. الدراسة التحليلية للأسس التي يقوم عليها المنهج والعوامل المؤثرة فيه.
3. اكتساب القدرة على التمييز بين أنواع المناهج .
4. التعرف على عناصر المنهج وإدراك دورها في جودة التعليم ودراسة العلاقة بينها.
5. معرفة ماهية الأهداف التربوية ومستوياتها ومجالاتها ومعادلات صياغة الأهداف السلوكية.
6. اكتساب مهارة اختيار وتنظيم المحتوى والخبرات التعليمية .
7. التعرف على طرق التدريس العامة والحديثة خاصة التي تركز على نشاط المتعلم.
8. التعرف على الوسائل التعليمية والأنشطة وأهميتها وأنواعها .
9. الإلمام بأساليب التقويم .
10. اكتساب القدرة على المقارنة والتحليل والتفكير الناقد.
|
المراجع: مراجع مساندة: |
المنهج المدرسي المعاصر . د. حسن جعفر الخليفة جودت أحمد سعادة و عبد الله محمد إبراهيم (2008): المنهج المدرسي المعاصر ، دار الفكر، عمان. حسن شحاتة (2003): المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق ، مكتبة الدار العربية للكتاب ، القاهرة. رشيد البكر ووليد المهوس (1429هـ): المنهج أسسه ومكوناته . الرشد ،الرياض. المواقع التربوية على شبكة المعلومات مثل: موقع وزارة التربية، بوابة المعرفة: http://www.edu.gov.sa/papers/index.php موقع المكتبة السعودية الرقمية (SI) : http://access.library.ksu.edu.sa
|